ذكرى وفاة صلاح نظمى.. تفاصيل خلافه مع عبد الحليم وكيف رد عليه "فيديو"

السبت، 16 ديسمبر 2023 10:00 م
ذكرى وفاة صلاح نظمى.. تفاصيل خلافه مع عبد الحليم وكيف رد عليه "فيديو" الفنان صلاح نظمى
فاطمة محفوظ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحيا تليفزيون "اليوم السابع" ذكرى وفاة الفنان "صلاح نظمي" الذي حظي بمسيرة فنية حافلة بالأدوار البارزة في السينما، قدم فيها ما يقرب عن 50 عملا سينمائيا و10 مسلسلات، فكان اسمه الحقيقي، صلاح الدين أحمد نظمي، ولد في 24 يونيو عام 1918م، بحي محرم بك بالإسكندرية، توفى والده وهو طفل رضيع، ثم تلقى تعليمه الأساسي بمدارس الإرساليات الأمريكية، و تخرج من كلية الفنون التطبيقية وعمل مهندساً بهيئة التليفونات، وظل بها إلى أن وصل إلى درجة مدير عام، ثم أحيل للمعاش في العام 1980م.

وبدأ حياته الفنية مع فرقة فاطمة رشدي، ومن هنا عرف طريق السينما، وبرع في أداء أدوار الشر وقدم شخصية الفتى أبو الدم الثقيل، مثل أفلام: "الرجل الثاني" و"الخيط الرفيع" و"شيء من الخوف" و"على باب الوزير" و"عصابة حمادة وتوتو" و"الأوفوكاتو".

هناك الكثير من الخلافات بين نجوم الفن تدور خلف الكاميرات ربما نجهل منها الكثير، لكنها تطفو على السطح بين حين وآخر، أحد تلك الخلافات تلك التى دارت بين العندليب عبد الحليم حافظ وصلاح نظمى، فكان الخلاف حين سئل عبد الحليم حافظ فى لقاء إذاعى ببرنامج "أوافق.. أمتنع": مين أتقل دم ممثل فى مصر؟ ليجيب حليم ساخرا: "صلاح نظمى" الذى كان يسمع اللقاء حينها وشعر بضيق شديد، قرر بعدها الرد على العندليب.

حيث جاء رد صلاح نظمى في مجلة الكواكب عام 1967، بعنوان "رسالة مفتوحة إلى الفنان الرقيق عبد الحليم حافظاسمح لى أن أوجه هذه الرسالة إلى الفنان الرقيق عبد الحليم حافظ.. حين سمعت فى يوم 26\12\1966 مساءا، من إذاعة الشرق الأوسط فى برنامج "أوافق .. أمتنع" أنك ألصقت بي صفة اتقل دم ممثل، وما كنت أظن أن شعورك المرهف وإحساساتك الرقيقة تدفعك إلى أن تجرح شعور وإحساسات زميل لك أمضى بالوسط الفني ما يقارب عمرك دون أن يمس شعور أي إنسان أو يرتكب حماقة توصف حتى بثقل الدم.

ولا أحب أن يصدر هذا منك فى شهر رمضان الذى أوصانا الله سبحانه وتعالى بأن نصومه، ليس عن الطعام فحسب، وإنما حتى عن الكلام المسيء، كما أننا على أبواب عام جديد كنت أود أن أسمع منك عنى كلمة رقيقة بدلا من أن تجرح وتهين وتبدى رأيا يسبب لوميل لك آلاما لا تحتمل ولا يصدر إلا من الفم الذى عودنا أن نسبح فى الخيال والجمال والرقة والحب والوطنية، رحل الفنان صلاح نظمى بجسده عن عالمنا يوم 16 ديسمبر عام 1991م، تاركا خلفه اكثر من 50 فيلم سينمائي و10 مسلسلات.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة