المصريون بالخارج فى الانتخابات الرئاسية 2024 يواصلون عملية الاقتراع لليوم الثانى.. غرفة عمليات الهيئة الوطنية تجرى اتصالا بتقنية البث التلفزيونى المباشر مع سفراء وقنصليات الدول لمتابعة العملية الانتخابية

السبت، 02 ديسمبر 2023 12:30 م
المصريون بالخارج فى الانتخابات الرئاسية 2024 يواصلون عملية الاقتراع لليوم الثانى.. غرفة عمليات الهيئة الوطنية تجرى اتصالا بتقنية البث التلفزيونى المباشر مع سفراء وقنصليات الدول لمتابعة العملية الانتخابية المستشار أحمد بندارى-أرشيفية
كتب إبراهيم قاسم – أمنية الموجي - رحمة خليفة - فاطمة محفوظ - تصوير ماهر اسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل اليوم السبت، عملية تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024، لليوم الثانى على التوالى من أيام التصويت بانتخابات الرئاسة، للمصريين بالخارج، ذلك وفقًا للجدول الزمنى لإجراءات الانتخابات الرئاسية.

وبدأت عملية التصويت فى الخارج أمس الجمعة، فيما بدأت عملية التصويت للمصريين فى دولة نيوزيلاندا، بالانتخابات الرئاسية لجمهورية مصر العربية 2024، فى الساعة العاشرة من مساء الخميس، وتوجه المصريون المقيمون بدولة نيوزلاندا لمقر السفارة والبعثات الدبلوماسية لمصر بالدولة للإدلاء بأصواتهم فى العملية الانتخابية. 

وبدأ فى العاشرة من مساء الخميس، اليوم الأول عملية التصويت فى دولة نيوزلاندا، لتكون أول دولة تبدأ عملية التصويت للمصريين بالخارج للانتخابات الرئاسية 2024، وتُجرى العملية الانتخابية خارج مصر فى عدد 137 سفارة وقنصلية فى 121 دولة حول العالم، والتى صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

وبدأت غرفة العمليات المركزية بالهيئة الوطنية للانتخابات والمشكلة لمتابعة تصويت المصريين بالخارج، فى الانتخابات الرئاسية، عملها اعتبارًا من العاشرة من مساء أمس الأول الخميس، مع انطلاق عملية الاقتراع فى نيوزيلندا (أولى الدول التى بدأت فيها الانتخابات)؛ وذلك فى ضوء فروق التوقيت مع مصر.

وشكلت الهيئة الوطنية للانتخابات، غرفة عمليات مركزية مزودة بتقنية البث التلفزيونى المباشر، لمتابعة إدلاء المصريين فى الخارج بأصواتهم فى المراكز الانتخابية داخل مقار البعثات الدبلوماسية من سفارات وقنصليات حول العالم.

وترأس المستشار أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذى بالهيئة الوطنية للانتخابات، غرفة العمليات يعاونه أعضاء الجهاز، واستهل العمل بإجراء اتصال مباشر عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع سفير مصر لدى نيوزلندا السفير جورج عازر، باعتبار أن الأخير رئيس لجنة الاقتراع فى السفارة بوصفه رئيس البعثة الدبلوماسية.

وأكد السفير جورج عازر، أن لجنة الاقتراع داخل السفارة المصرية والتى يتولى الأمانة العامة بها كريم الحسن، بدأت عملها فى تمام التاسعة صباحًا وفقًا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات، وأن جميع أعضاء البعثة وطاقم السفارة المعاون متواجدون وأنه سبق تدريبهم وفقًا لتعليمات وضوابط الهيئة.

وأوضح السفير المصرى، أن هناك جالية مصرية فى نيوزيلندا يتراوح عددها ما بين 5 إلى 7 آلاف مواطن وأنهم يتركزون فى عدد من المدن الكبيرة خارج العاصمة، متوقعًا أن تشهد العملية الانتخابية إقبالًا من جانبهم على مدى أيام الاقتراع.

وأكدت السفيرة هايدى سرى، قنصل مصر العام فى مارسيليا بفرنسا، خلال اتصال بالفيديو كونفرانس مع غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات قبل قليل، أن أبناء الجالية المصرية فى فرنسا متحمسون للمشاركة فى الاستحقاق الرئاسى الحالى، مؤكده أنه تم فتح باب التصويت فى الانتخابات الرئاسية بقنصلية مصر فى فرنسا بالتاسعة صباحًا، وأشارت أن اليوم هو يوم عمل عادى فى أوروبا، ومن المتوقع زيادة الإقبال على المشاركة بصورة أكبر فى فترة الغداء والفترة الانتخابية من التصويت.

وقالت سفيرة مصر بدولة ألمانيا "برلين": "بكرر شكرى للهيئة الوطنية للانتخابات على جودة الانتخابات، والاجراءات التى وافتنا بها، والتكنولوجيا المستخدمة فى العملية الانتخابية، مؤكدة إنها أكثر من رائعة ونتوقع زيادة المشاركة الانتخابية فى الإجازة الأسبوعية السبت والأحد.

وأضافت خلال اتصالا بالصوت والصورة بتقنية الفيديو كونفرانس، مع مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات، فى بث مباشر مع الغرفة المركزية لمتابعة الانتخابات الرئاسية، "استقبلنا منذ فتح اللجنة قرابة 4 مواطنين، وأعضاء البعثة، ونتوقع الزيادة العددية على مدار الأيام المحددة للاقتراع".

فيما قال سفير مصر بدولة سويسرا، إنه تم بدء عملية الاقتراع وهناك مؤشر قوى للمشاركة القوية بالانتخابات، وتوافد عدد من المواطنين على مدار اليوم، وأنها علامة جيدة على الاقبال الجيد، مع الأخذ فى الاعتبار أن يوم الجمعة يعد يوم عمل، وهناك إقبال من المواطنين للإدلاء باصواتهم فى العملية الانتخابية بحماس شديد.

وأضاف خلال اتصال بالصوت والصورة بتقنية الفيديو كونفرانس، مع مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات، فى بث مباشر مع الغرفة المركزية لمتابعة الانتخابات الرئاسية، "استقبلنا منذ فتح اللجنة عدد من المواطنين، وأعضاء البعثة، ونتوقع الزيادة العددية على مدار الأيام المحددة للاقتراع".

من جانبه، أكد المستشار أحمد بندارى، أن غرفة العمليات المركزية، وعبر التقنيات المتطورة تمكنت من المتابعة البصرية الدقيقة لأماكن التصويت وجاهزيتها، مشيرًا إلى أن تلك المتابعة ستجرى على مدار الساعة فى معظم اللجان الفرعية للتصويت فى الخارج بداخل السفارات والقنصليات.

وأضاف أن تلك المتابعة ستسهم فى التدخل مركزيًا لتذليل أى عقبة قد تطرأ، وكذا متابعة عملية التصويت وفقًا للضوابط الدستورية والقانونية، لافتًا إلى أن غرفة العمليات متصلة مع معظم السفارات فى الدول التى تضم جاليات كبيرة العدد من المصريين.

وتُجرى الانتخابات بالخارج على مدار ثلاثة أيام وهى الجمعة والسبت والأحد الموافقة 3،2،1 من ديسمبر، وتعمل اللجان الانتخابية خارج جمهورية مصر العربية اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى لدولة المقرر لكل دولة.

ويتوجه الناخب لمقر السفارة أو القنصلية الأقرب إليه ويقدم لرئيس اللجنة بطاقة رقمه القومى أو جواز سفره سارى الصلاحية للتحقق من شخصيته ومدى كونه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين، وبناء عليه يحصل على بطاقة اقتراع ويتوجه بها إلى المكان المخصص للتصويت ويضع علامة قرين اسم المرشح اختياره ثم يطوى البطاقة ويضعها فى صندوق الاقتراع باللجنة، ويوقع فى كشف الناخبين بما يفيد الحضور والإدلاء بصوته وينصرف، ولا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة سواء فى الداخل أو الخارج.

أكد مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات المستشار أحمد بندارى، على الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة بتصويت المصريين خارج البلادفى الانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى أن الهيئة شكّلت غرفة عمليات مركزيةمزودة بتقنية البث التلفزيونى المباشر، لمتابعة إدلاء المصريين فى الخارج بأصواتهم فى المراكز الانتخابية داخل مقار البعثات الدبلوماسية من سفاراتوقنصليات حول العالم.

وقال المستشار أحمد بندارى، إن المصريين فى الخارج، سواء أكانوا من المقيمين أو الزائرين، مدعوون للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية التي انطلقت اليوم الجمعة، وتستمر على مدى 3 أيام ابتداء من التاسعة صباحاوحتى التاسعة مساء، حسب التوقيت المحلى لكل دولة.

وأضاف أن المصريين فى الخارج سيدلون بأصواتهم فى 137 مقرا انتخابيا تتوزع على 121 دولة حول العالم، حيث يشرف السفراء والقناصل يعاونهم أعضاء السلك الدبلوماسى على عملية الاقتراع داخل اللجان الفرعية، تحتمظلة وبمتابعة حثيثة والإشراف العام من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، لافتا إلى أن الهيئة أتاحت للمرشحين جميعا أن يكون لكل منهم مندوبا داخل مراكزالاقتراع فى الخارج لمتابعة سير عملية التصويت.

وشدد المستشار بندارى على أهمية مشاركة المواطنين فى الخارج فى العملية الانتخابية أعمالا لحقهم الدستورى، وانتخاب من يرونه مناسبا لقيادة البلادورسم مستقبلها، مشيرا إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات حرصت على تذليلكافة العقبات، على نحو من شأنه تيسير عملية التصويت وبما يُجنب المواطنينأى مشقة مُحتملة خلال أدائهم لحقهم، وبالصورة التى تليق بمصر ومكانتهاالرائدة.

وأشار إلى أن غرفة عمليات الهيئة لمتابعة إدلاء المصريين بأصواتهم خارج البلاد، والتى تشكلت برئاسته، تضم كافة التجهيزات التقنية اللازمة لمتابعة سيرالعملية الانتخابية عن بُعد من خلال بث تلفزيونى مباشر داخل مقار لجان الاقتراع فى السفارات والقنصليات، والوقوف على كافة التفاصيل الخاصة بها.

وأضاف أن نيوزيلندا أولى الدول التى ستنطلق فيها عملية الاقتراع والتى ستبدأ فى تمام الساعة العاشرة من مساء اليوم بتوقيت القاهرة وذلك فيضوء فروق التوقيت بين البلدين.

ولفت إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات على تواصل دائم ومستمر مع كافةالبعثات الدبلوماسية فى الخارج التى ستُجرى بداخلها عملية الاقتراع، وأنه تمالتأكد من توافر جميع التجهيزات اللازمة، وفى مقدمتها أوراق العملية الانتخابية ونماذج محاضر الإجراءات وبطاقات التصويت وصناديق الاقتراعوالأماكن المخصصة لعملية الإدلاء بالصوت وتوافقها مع ضمانات الخصوصيةوسرية التصويت.

وأكد أن غرفة عمليات متابعة الانتخابات فى الخارج، على تواصل دائم ومستمرمع رؤساء البعثات الدبلوماسية رؤساء لجان الاقتراع، حيث أجابت عن كافة تساؤلاتهم واستفساراتهم فى شأن عملية التصويت، والتى تركزت حول إجراءات التصويت منذ دخول المواطن إلى مقر لجنة الاقتراع، والاستعلام وفقاللآليات المحددة عن القيد بقاعدة بيانات الناخبين، وما إذا كان هناك ما يعوق تصويت المواطن فى حالة عدم سريان بطاقة الرقم القومى، فضلا عن بعض الجوانب التنظيمية الأخرى.

وأضاف فى تصريحات صحفية له عقب اتصاله مع عدد من السفراء والقنصليات المصرية فى الخارج عبر تقنية الفيديوكونفرانس، فى بث تلفزيونى للغرفة المركزية للهيئة الوطنية للانتخابات، لمتابعة سير العملية الانتخابية للمصريين بالخارج، أنه تم فتح 106 لجان اقتراع من أصل 137 لجنة انتخابية فى 121 دولة حول العالم، وأنه بدأت فتح اللجان الانتخابية فى التاسعة من صباح اليوم الجمعة وفقًا للتوقيت المحلى لكل دولة، وأن غرفة العمليات ستظل فى اتصال دائم على مدار الأيام المحددة لتصويت المصريين بالخارج، وسيتم الإعلان أول بأول عن تطورات المشاركة الانتخابية ضمانا للشفافية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة