"المجلاة" بجبال سفاجا.. عين مياه بالصحراء تنبع من باطن الأرض وسط الصخور.. مياهها صافية وصالحة للشرب.. تصل إليها الطيور المهاجرة والحيوانات البرية والغزال المصرى.. وانتظام رحلات السفارى إليها من كل الدول.. صور

السبت، 02 ديسمبر 2023 01:00 ص
"المجلاة" بجبال سفاجا.. عين مياه بالصحراء تنبع من باطن الأرض وسط الصخور.. مياهها صافية وصالحة للشرب.. تصل إليها الطيور المهاجرة والحيوانات البرية والغزال المصرى.. وانتظام رحلات السفارى إليها من كل الدول.. صور المجلاه بجبال سفاجا
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضم محافظة البحر الأحمر الكثير من المناطق الطبيعية الخلابة التى يصل اليها الكثير من سياح العالم لمشاهدتها وخاصة الأوروبيين، وأصبحت بجانب طبيعتها الخلابة من الطقس المميز وضعتها تلك المناطق محطة أنظار العالم، وأصبح يصل إليها الكثير من السياح من الجنسيات المختلفة.

وسط الصحراء وما بين الجبال الوعرة بالقرب من قرية أم الحويطات القديمة بمدينة سفاجا، وسط البحر الأحمر، عين مياه تنبض بالمياه من وسط الصخور، ترتفع عن سطح الأرض بحوالى 5 أمتار، حيث أنها تخرج منها مياه صافية صالحة للشرب. 

 يطلق عليها أهالى قرية المجلاة لنقاء المياه التى تخرج منها، ويعتبرها الكثير أنها مزار سياحى، حيث تصل إليها رحلات السفارى المختلفة التى تنطلق من الفنادق السياحية القريبة من مدينة سفاجا، مثل تجمعات الفنادق فى منطقة سوما باى ومكادى والفنادق القريبة من سفاجا. 

من جانبه قال مصطفى فتيحى من أهالى مدينة أن عين مياه المجلاة تبعد قرابة 16 كيلومترا عن قرية أم الحويطات القديمة، وتبعد عشرات الكيلومترات عن مدينة سفاجا نفسها تخرج منها مياه نقية من باطن الأرض ومن وسط الصخور، وتشرب منها الحيوانات والطيور المهاجرة فى موسم الهجرة ما بين الفصول المختلفة.

وأضاف فتيحى لـ"اليوم السابع" أن كذلك تصل إليها الحيوانات البرية حيث رصد بالقرب منها الغزال المصرى والكيس الاروى، ويزورها سكان القرية كل فترات ويتم تنظيم رحلات ترفيه لها بجانب رحلات السفارى المختلفة التى تنظمها شركات السياحة.

يذكر أن يطلق الكثير على قرية أم الحويطات القديمة اسم قرية الأشباح والجن، بعد أن هجرها أهلها بقرار من حكومة الدكتور عاطف عبيد، وإنشاء قرية بديلة لها، وقبل أن يهجرها أهلها كان يطلق عليها قلعة الفوسفات، حيث كانت تستخرج منها كميات كبيرة من الفوسفات بأيدى العمال المصريين وتحت الإدارة الإنجليزية آنذاك.

وتقع قرية "أم الحويطات القديمة" فى الجنوب العربى لمدينة سفاجا بحوالى 30 كيلومترا، وهى القرية التى أصبحت الآن خاوية على عروشها لا يوجد بها أحد وتمر بها سيارات رحلات السفارى لمشاهدة ما تبقى منها مبانى قديمة، كان يسكنها الآلاف من عمال المناجم لاستخراج الفوسفات.

 فى عام 1902 أنشأ الإنجليز مناجم أم الحويطات لاستخراج الفوسفات منها، وقاموا بأنشاء مبانى لإقامة العمال بها فى بداية الأمر، ثم سمحوا للعمال باستقدام أسرهم معهم، وبدأت حياة جديدة داخل قرية تحيطها الجبال فى كل مكان، وكانت شركة تقدم المأكل والمشرب للأسر، حيث كان لكل فرد فى الأسرة ما يكفيه من طعام، كذلك تم إنشاء المدارس بها ومسجد وأصبحت هى قرية الأساسية للعيش لكل من رحل لها وخاصة وأهالى الصعيد.

 

 

 

المجلاه بجبال سفاجا
المجلاه بجبال سفاجا

 

تخرج من باطن الأرض
تخرج من باطن الأرض

 

تخرج منها مياه نقية
تخرج منها مياه نقية

 

ترتفع عن سطح الأرض ببرابة ٥ أمتار
ترتفع عن سطح الأرض ببرابة ٥ أمتار

 

جبال سفاجا
جبال سفاجا

 

عين مياه المجلاه بقرية أم الحويطات بسفاجا
عين مياه المجلاه بقرية أم الحويطات بسفاجا

 

يصل اليها اعداد كبيرة من السياح
يصل اليها اعداد كبيرة من السياح

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة