الوحشية الإسرائيلية فى حرب غزة مستمرة منذ 2021.. قوات الاحتلال تستخدم برنامج الذكاء الاصطناعى "جوسبل" لاختيار أماكن القصف.. جارديان: الأهداف زادت من 50 سنويا إلى 100 يوميا.. ومسئول يصفه بـ"مصنع اغتيالات جماعية"

السبت، 02 ديسمبر 2023 05:30 م
الوحشية الإسرائيلية فى حرب غزة مستمرة منذ 2021.. قوات الاحتلال تستخدم برنامج الذكاء الاصطناعى "جوسبل" لاختيار أماكن القصف.. جارديان: الأهداف زادت من 50 سنويا إلى 100 يوميا.. ومسئول يصفه بـ"مصنع اغتيالات جماعية" الحرب في غزة
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار استخدام الجيش الإسرائيلي لبرامج الذكاء الاصطناعي في حربها الانتقامية على قطاع غزة الكثير من الجدل، خاصة أن قوات الاحتلال لم تخفي أنها تنوي قصف القطاع بكل قوتها حيث قال قائد القوات الجوية لجيش الاحتلال عن غارات متواصلة "على مدار الساعة" وقال إن قواته لا تجري عمليات موجهة.

مع استئناف إسرائيل هجومها بعد وقف لإطلاق النار لمدة سبعة أيام، هناك مخاوف متزايدة بشأن أسلوب الاستهداف الذى يتبعه الجيش الإسرائيلي في حربها على القطاع والتي أدت الى الآن لاستشهاد أكثر من 14 الف فلسطيني واصابة عشرات الآلاف، ومع ذلك، لم يتم إيلاء سوى القليل من الاهتمام نسبيًا للأساليب التي يستخدمها جيش الدفاع الإسرائيلي لاختيار أهداف في غزة، وللدور الذى لعبه الذكاء الاصطناعي في حملة القصف.

قالت صحيفة الجارديان إن الجيش الإسرائيلي يستخدم برنامج ذكاء اصطناعي يسمي جوسبيل "The Gospel" تتم تغذيته بالبيانات ليقوم هو باختيار الأهداف المراد قصفها على قطاع غزة.

لقد أتاحت الحرب الأخيرة فرصة غير مسبوقة للجيش الإسرائيلي لاستخدام مثل هذه الأدوات في مسرح عمليات أوسع بكثير، وعلى وجه الخصوص، لنشر منصة صنع الأهداف بالذكاء الاصطناعي تسمى "حسبورا"، والتي ساهمت بشكل كبير في تسريع العمليات القاتلة، وشبه المسؤولون خط إنتاج الأهداف لديها بـ"المصنع".

وكشفت الجارديان، تفاصيل جديدة حول البرنامج ودوره المركزى في حرب إسرائيل في غزة، وذلك باستخدام مقابلات مع مصادر استخباراتية وتصريحات غير ملحوظة أدلى بها الجيش الإسرائيلي والمسؤولون المتقاعدون.

من 50 هدف سنوي إلى 100 يوميا

في أوائل نوفمبر، قال الجيش الإسرائيلي إنه تم تحديد أكثر من 12 الف هدف في غزة من قبل قسم الإدارة المستهدف، وقال أحد المسؤولين، واصفًا عملية الاستهداف التي تقوم بها الوحدة: “نحن نعمل دون أي تنازلات في تحديد هوية العدو وماهيته. نشطاء المقاومة ليسوا محصنين – بغض النظر عن المكان الذي يختبئون فيه”.

وتعتبر أنشطة القسم الذي تم تشكيله عام 2019 في مديرية المخابرات التابعة للجيش الإسرائيلي سرية.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه "من خلال الاستخراج السريع والآلي للمعلومات الاستخباراتية"، أصدر برنامج "حسبورا" توصيات مستهدفة لباحثيه بهدف المطابقة الكاملة بين توصية الآلة والتعرف الذي يقوم به الشخص.

في السنوات الأخيرة، ساعد قسم الأهداف الجيش الإسرائيلي على بناء قاعدة بيانات لما قالت المصادر إنه يتراوح بين 30 ألف إلى 40 ألف من المسلحين المشتبه بهم. وقالوا إن أنظمة مثل حسبورا لعبت دور حاسم في بناء قوائم الأفراد المسموح باغتيالهم.

وقال أفيف كوخافي، الذي شغل منصب قائد الجيش الإسرائيلي حتى يناير، إن الفرقة المستهدفة مدعومة بقدرات الذكاء الاصطناعي وتضم مئات الضباط والجنود وفي مقابلة نشرت قبل الحرب، قال إنها "آلة تنتج كميات هائلة من البيانات بشكل أكثر فعالية من أي إنسان، وتترجمها إلى أهداف للهجوم".

وبحسب كوخافي، "بمجرد تفعيل هذه الآلة" في حرب إسرائيل التي استمرت 11 يومًا في غزة مايو 2021، سجلت 100 هدف يوميًا. وقال: "لوضع ذلك في الاعتبار، في الماضي كنا ننتج 50 هدفًا في غزة سنويًا. والآن تنتج هذه الآلة 100 هدف في اليوم الواحد، ويتم مهاجمة 50% منها.

مصنع الاغتيالات الجماعية

وقالت مصادر مطلعة على كيفية دمج الأنظمة القائمة على الذكاء الاصطناعي في عمليات الجيش الإسرائيلي إن مثل هذه الأدوات ساهمت بشكل كبير في تسريع عملية تحديد الهدف.

وقال مصدر منفصل للصحيفة إن تقنية حسبورا سمح للجيش الإسرائيلي بإدارة "مصنع اغتيالات جماعية" حيث يتم التركيز على الكمية وليس على الجودة. وقالوا إن العين البشرية ستتجاوز الأهداف قبل كل هجوم، لكنها لا تحتاج إلى قضاء الكثير من الوقت عليها.

بالنسبة لبعض الخبراء الذين يبحثون في الذكاء الاصطناعي والقانون الإنساني الدولي، فإن تسارعًا من هذا النوع يثير عددًا من المخاوف.

وقالت الدكتورة مارتا بو، الباحثة في معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، إنه حتى عندما يكون "البشر في الحلقة" هناك خطر من أن يتطور لديهم "التحيز الآلي" و"الإفراط في الاعتماد على الأنظمة التي يصبح لها تأثير كبير للغاية على العالم”.

وقال خبراء ، من المادة 36، إنه عند الاعتماد على أدوات مثل حسبورا، يتم تسليم القائد "قائمة بالأهداف التي أنشأها الكمبيوتر" وهم "لا يعرفون بالضرورة كيف تم إنشاء القائمة أو لديهم القدرة على استجواب توصيات الاستهداف والتشكيك فيها بشكل مناسب.

وأضاف: "هناك خطر من أنه عندما يعتمد البشر على هذه الأنظمة، فإنهم يصبحون تروسًا في عملية ميكانيكية ويفقدون القدرة على النظر في مخاطر إلحاق الأذى بالمدنيين بطريقة مجدية"










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة