ألغاز محيرة.. مخطوطة نص نهر السند تحير العلماء

الجمعة، 22 ديسمبر 2023 11:00 م
ألغاز محيرة.. مخطوطة نص نهر السند تحير العلماء مخطوطة نص السند
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسعى العلماء لحل ألغاز الكتابة القديمة، غير أنهم لم يستطيعوا فهم أسرارها، ومن بين هذه المخطوطات التى تحمل كتابات غامضة "نص نهر السند" المرتبط بحضارة وادى السند القديمة، وهو عبارة عن نظام كتابة غير مفكك موجود على الأختام والألواح والفخاريات التي يعود تاريخها إلى أكثر من 4000 عام.

ويتألف هذا النص من نحو 400 علامة مميزة، وقد حيّر العلماء منذ اكتشافه، تمثل هذه الرموز، المحفورة فى القطع الأثرية عبر الهند وباكستان الحاليتين، أحد أقدم أشكال الكتابة المعروفة فى العالم.

وقد أدى افتقار النص إلى نص ثنائى اللغة أو ثلاثى اللغات، بالإضافة إلى عدم وجود معادل معروف لحجر رشيد للترجمة، إلى تعقيد الجهود المبذولة لفك رموز معناه.

ولا يزال الغرض من النص واللغة التى يمثلها بعيد المنال بينما يفترض البعض أن النص قد ينقل معلومات دينية أو إدارية، فيما يقترح البعض الآخر أنه يمكن أن يمثل نظامًا لوجوجرافيًا أو مقطعيًا.

وقد فشلت عقود من البحث باستخدام الأساليب الإحصائية والحسابية واللغوية المقارنة، فى تحقيق تقدم حاسم ولا يزال الغموض المحيط بالكتابة السنديّة قائمًا، ما ترك العلماء مفتونين بطبيعته الغامضة ومواصلة البحث عن مفاتيح لكشف الأسرار الموجودة فى هذا النص القديم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة