مسح مربعات سكنية شمال وجنوب غزة.. عشرات الشهداء والجرحى في قصف جنونى على جباليا وخانيونس.. زوارق الاحتلال تجدد قصفها العنيف على رفح .. تل أبيب تقرر سحب لواء جولاني بعد 60 يوما من القتال وتكبده خسائر فادحة

الجمعة، 22 ديسمبر 2023 01:51 م
مسح مربعات سكنية شمال وجنوب غزة.. عشرات الشهداء والجرحى في قصف جنونى على جباليا وخانيونس.. زوارق الاحتلال تجدد قصفها العنيف على رفح .. تل أبيب تقرر سحب لواء جولاني بعد 60 يوما من القتال وتكبده خسائر فادحة غزة
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي مجازره في غزة وإبادة مربعات سكنية بالكامل في شمال وجنوب القطاع خلال الساعات الماضية، ما أدى لاستشهاد عشرات الفلسطينيين بينهم أطفال ونساء، وأصيب آخرون بجروح، ودُمرت الطائرات الحربية الإسرائيلية عشرات المنازل والبنايات والشقق السكنية، والممتلكات العامة والخاصة، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على القطاع لليوم الـ 77 على التوالي.

وأكدت مصادر طبية فلسطينية استشهاد عشرات المواطنين الفلسطينيين، واصابة آخرين بجروح، في غارات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على جباليا شمال قطاع غزة، وعلى عدة مناطق وسط القطاع.

وتمكن مواطنون فلسطينيون وطواقم إنقاذ من انتشال 16 شهيدا وأكثر من 50 جريحا من عائلة البرش، بعد استهداف الاحتلال الإسرائيلي منزلهم في شارع غزة القديم بجباليا البلد.

كما شن طيران الاحتلال الاسرائيلي عدة غارات على بلوك 1 و2 في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، في حين قصفت مدفعية الاحتلال الاسرائيلي المناطق الشرقية من مخيم البريج وسط غزة.

وأسفر العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي عن استشهاد أكثر من 20 ألف فلسطيني، 70% منهم من النساء والأطفال، في حصيلة غير نهائية.

واستشهد خلال الـ24 ساعة الماضية 55 فلسطينيا في غارات إسرائيلية على منازل المواطنين في مدينة خان يونس، جنوب غزة.

وقصفت زوارق الاحتلال الإسرائيلي بشكل مكثف مدينة رفح جنوب القطاع، ما أدى إلى ارتقاء عشرات الشهداء، ووقوع جرحى.

وفي شمال وشرق غزة، شهد حي الشجاعية ومنطقة جباليا، شرق وشمال القطاع، قصفا عنيفا من قبل طائرات الاحتلال الإسرائيلي خلال الأيام الماضية وحتى كتابة هذه السطور.

وأفاد الدفاع المدني في شمال قطاع غزة، بعدم تمكن طواقمه من الوصول إلى الشهداء والجرحى، بسبب القصف الإسرائيلي المكثف.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن قوات الاحتلال لا تزال تحاصر مركز إسعاف جباليا، ما يهدد سلامة 127 مواطنا فلسطينيا، بينهم كوادر طبية، و22 جريحا، موضحا أن قصفا إسرائيليا استهدف محيط مبنى مستشفى الأمل في خان يونس.

وفي وقت لاحق، استشهد 4 مواطنين فلسطينيين جراء استهداف طيران الاحتلال الإسرائيلي مرافق معبر كرم أبو سالم جنوب القطاع.

واستشهد فلسطينيان، وأُصيب آخرون، في غارة إسرائيلية على محيط معبر رفح جنوب قطاع غزة.

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر الماضي، إلى أكثر من 20 ألف شهيد، بينهم 8000 طفل و6200 امرأة، فيما بلغ عدد الجرحى  52600 جريح في حصيلة غير نهائية.

إلى ذلك، أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن جيش الاحتلال قرر سحب لواء جولاني – لواء النخبة – من غزة بعد 60 يوما من القتال في الحرب البرية تكبد فيها خسائر كبيرة.

وأوضحت القناة 13 الإسرائيلية إن جنود لواء جولاني غادروا غزة لإعادة تنظيم صفوفهم، فيما بثت قنوات إسرائيلية مشاهد احتفال الجنود بسبب خروجهم من أرض المعركة.

في مدن الضّفة الغربية، أقدمت سلطات الاحتلال على اعتقال 25 مواطنًا فلسطينيا على الأقل منذ الليلة الماضية واليوم الخميس، بينهم أطفال، وتركزت عمليات الاعتقال في محافظة: بيت لحم، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات: طولكرم، الخليل، رام الله، نابلس، والقدس.

وقالت هيئة الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، في بيان مشترك لهما، أنه قد رافق حملة الاعتقالات عمليات تنكيل واسعة واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين، وعمليات الترويع والتهديد التي وصلت حد التهديد بإطلاق النار بشكل مباشر.

وأشار البيان إلى ارتفاع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر الماضي، إلى أكثر من 4655 وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن، مؤكدا أن الاحتلال يواصل حملات الاعتقال الممنهجة، كإحدى أبرز السياسات الثابتة، والتي تصاعدت بشكل كبير بعد السابع من أكتوبر، ليس فقط من حيث مستوى أعداد المعتقلين، وإنما من حيث مستوى الجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق المعتقلين وعائلاتهم.

في نيويورك، أرجأ مجلس الأمن الدولي مجددا، التصويت على مشروع قرار حول الوضع في غزة إلى اليوم الجمعة، بعد تأجيل سابق لعدة مرات، وهذه هي المرة الرابعة التي يؤجل فيها مجلس الأمن التصويت على مشروع قرار حول الوضع في قطاع غزة.

وجاء هذا التأجيل الجديد بعد أن أعلنت الولايات المتّحدة أنّها مستعدّة لتأييد النسخة الأخيرة من مشروع القرار، والتي تدعو إلى اتّخاذ "إجراءات عاجلة" لتحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، لكن من دون المطالبة بوقف فوري للأعمال القتالية.

ويدعو مشروع القرار بنسخته الجديدة التي صيغت الخميس إلى "اتّخاذ إجراءات عاجلة من شأنها أن تسمح على الفور بوصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق، وكذلك تهيئة الظروف لوقف دائم للأعمال القتالية".

والأسبوع الماضي، اعتمدت الجمعية العامة القرار نفسه بغالبية 153 صوتًا في مقابل معارضة 10 أصوات وامتناع 23 عن التصويت، من أصل 193 دولة أعضاء. لكن قراراتها غير ملزمة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة