رواج دبلوماسي لـ"بيت العرب" في 2023.. عودة سوريا لمقعدها بالجامعة العربية الأبرز.. قمتان عربيتان تعززان مركزية فلسطين.. توسيع دائرة الحوار نحو واشنطن وطوكيو.. واحتواء الأوضاع بالسودان أحد أهم الأولويات

الأحد، 31 ديسمبر 2023 04:00 م
رواج دبلوماسي لـ"بيت العرب" في 2023.. عودة سوريا لمقعدها بالجامعة العربية الأبرز.. قمتان عربيتان تعززان مركزية فلسطين.. توسيع دائرة الحوار نحو واشنطن وطوكيو.. واحتواء الأوضاع بالسودان أحد أهم الأولويات الجامعة العربية
بيشوى رمزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداث عديدة شهدتها المنطقة العربية خلال 2023، ربما أثارت الحاجة الملحة إلى تعزيز التعاون العربي، تحت مظلة جامعة الدول العربية، خاصة مع المساعي الإقليمية الحثيثة، لتعزيز حالة الاستقرار، التي شهدها الإقليم، في السنوات الأخيرة، والتي تلت أحداث الفوضى التي كادت أن تطيح بالمنطقة منذ اندلاع "الربيع العربي" مع بداية العقد الماضي، وما ترتب عليه من تشرذم وانقسام، بين العديد من القوى الإقليمية، ناهيك عن انكفاء الدول العربية لحماية أمنها في مرحلة اتسمت بقدر كبير من الحساسية.

ولعل الأحداث التي شهدتها المنطقة العربية قد طغت إلى حد كبير على أجندة الجامعة العربية في 2023، خاصة خلال رئاسة مصر لمجلسها على المستوى الوزاري، حيث شهدت أحداثا حاسمة، عكست بقوة التغيير الكبير على الساحة الإقليمية.

عودة سوريا

ربما كان قرار مجلس الجامعة العربية، على مستوى الوزاري، بإعادة سوريا إلى مقعدها، أحد أبرز وأهم القرارات التي شهدها بيت العرب في العام المنصرم، حيث جاء القرار خلال اجتماع استثنائى لوزراء الخارجية العرب، فى شهر مايو الماضى، بعد غياب دام لحوالى 12 عاما، جراء الأحداث التى شهدتها البلاد جراء الفوضى التى ترتبت على الربيع العربي.

قمتان عربيتان

ويعد انعقاد قمتان عربيتان، أحد أهم الأحداث الاستثنائية التي شهدها عام 2023، حيث كانت القمة العادية في مايو الماضي، في جدة، والتي وضعت القضية الفلسطينية كأحد أولوياتها، عبر إحياء المبادرة العربية للسلام، بينما كانت القمة الثانية استثنائية، ذات نطاق عربي إسلامي، والتي عقدت في العاصمة السعودية الرياض، في نوفمبر الماضي، وذلك لمناقشة العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، والتي عكست حالة من التماسك الإقليمي، في مواجهة الدعوات المشبوهة للاحتلال الإسرائيلي، وتعزيز ثوابت فلسطين القائمة على حل الدولتين باعتباره أساس الشرعية الدولية.

مؤتمر القدس

يبدو مؤتمر القدس الذي احتضنته جامعة الدول العربية، تحت عنوان "صمود وتنمية"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس أحد أهم الأحداث الاستثنائية التي شهدها بيت العرب، حيث أدان السياسة الإسرائيلية الممنهجة لتشويه وتغيير الثقافة والهوية العربية والإسلامية لمدينة القدس، سواء من خلال إغلاق المؤسسات الوطنية والثقافية الفلسطينية، داعيا إلى تأسيس آلية تمويل تطوعية مشتركة في إطار جامعة الدول العربية لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الهادفة إلى تعزيز صمود أهل القدس في مدينتهم، وتمكينهم من مواجهة السياسات الإسرائيلية الهادفة إلى تقويض وجودهم في القدس وتهجيرهم منها.

دعم وحدة الأراضى السودانية

 تزامنت ذروة الأحداث فى السودان مع رئاسة مصر لمجلس الجامعة العربية، حيث ارتكز الموقف المصرى على تحقيق أكبر قدر من التوافق حول ضرورة دعم الدولة السودانية والحفاظ على وحدتها وسيادتها الاقليمية مع تقديم الدعم الانسانى للمواطنين السودانيين، وأصدرت جامعة الدول العربية القرار رقم 8913، الصادر عن اجتماع استثنائى فى مايو الماضى، داعية إلى إلى الوقف الفورى لكافة الأعمال القتالية، دون قيد أو شرط، وتعزيز الالتزام بالهدنة، سعيًا نحو عدم تفاقم الأوضاع الإنسانية والمعيشية للشعب السودانى، والحفاظ على مكتسباته وسلامة الدولة السودانية ومؤسساتها ومنشآتها.

حوار استراتيجي مع واشنطن

أطلقت الجامعة العربية خلال عام 2023، حوارا استراتيجيا مع الولايات المتحدة، وذلك خلال الزيارة التي قام بها الأمين العام أحمد أبو الغيط إلى واشنطن، في يوليو الماضي، حيث ارتكز على السلام في الشرق الأوسط والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، فضلا عن الأزمات السياسية الأخرى في المنطقة والعالم، بالإضافة إلى مجموعة من الموضوعات الأخرى مثل منع الانتشار والحد من التسلح، والقضايا متعددة الأطراف، وأهمية تأمين البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فضلاً عن بناء القدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ وتحسين الصحة العامة والأمن الصحي في الشرق الأوسط.

الحوار الوزاري مع اليابان

شهدت الجامعة العربية تقاربا ملموسا مع القارة الآسيوية، وهو ما بدا في انعقاد الحوار الوزاري العربي الياباني، في سبتمبر الماضي، برئاسة مصرية يابانية، حيث توافقا على تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين، والتنسيق فيما يتعلق بكافة القضايا العالمية، وفي القلب منها الشرق الأوسط










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة