شاهد حكاية "عم نبيل" مع 70 سنة من صناعة كراسى الكانيه "التراثية"

الأربعاء، 15 مارس 2023 06:00 م
شاهد حكاية "عم نبيل" مع 70 سنة من صناعة كراسى الكانيه "التراثية" عم نبيل رجب
محمد فتحى عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

معظم الجيل القديم يعرف هذا النوع من الكراسى التي سنتحدث عنها وهى كراسى الكانيه أو الخرزان، أو في بعد الاحتمالات يقال عليها الكراسى القش والتي يتم حجز أفضل موقع متميز لها في البيوت المصرية القديمة، وكذلك والحديثة ذلك لرونقها المتميز وتفاخر أصحاب البيوت بامتلاكها كتراث قديم.

ويقول عم نبيل صاحب الـ 75 عاما، "إن حرفة صناعة الكراسي الخشبية من القش صناعة قديمة جدا توارثتها عن والدى وكذلك والدى توارثها عن والده وهكذا وهى مهنة موجودة من أيام المصريين القدماء، وهي مهنة تتميز بإتقان صناعتها ومتانتها مقارنة بأنواع الكراسي الأخرى، وهى مهنة لا يدل بها أى مواد أخرى غير القش بمعنى أنه لا يوجد بها مواد لاصقة".

 

وتابع: "تصميمات الكراسى في هه المهنة تطورت عن ما سبق ونحاول أن نواجه العصر الحديث حتى لا تندثر هذه المهنة، المهندسون يقولون على هذه المهنة كانيه ونتعامل معهم في تصميم هذه الكراسى الخشبية التي تعطى لاى مكان توجد به رونق خاص، وقبل ذلك كان الصنايعى أو المهنى يتعامل مباشرة مع الزبون بدون مهندس والآن تدخلت الهندسة في الكرسى لمواجهة اندثار المهنة".

 

واستكمل: "انا اتولدت بعيب خلقى وهو شلل الأطفال، وده معطلنيش على استكمال مسيرة حياتى وإنى أتعلم وأكبر وبالفعل روحت درست حقوق واتخرجت من كلية الحقوق ولكن مشتغلتش فيها مع أنها مهنة كبيرة وعظيمة جدا ولكن انا فضلت اشتغل في مهنة والدى اللى حبيتها".

 

واردف، "زبون زمان غير زبون دلوقتى في اختلاف كبير بين الاتنين زبون زمان كان صبور جدا وبيدقق في كل تفصيله لانه كان ذواق وصاحب مزاج فنى عالى ولكن زبون دلوقتى مستعجل ومتسرع وعايز يقلب الموضوع وخلاص".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة