أكرم القصاص - علا الشافعي

نساء مكافحات فى مسلسل تحت الوصاية.. روايات عن المرأة

الأربعاء، 12 أبريل 2023 02:00 ص
نساء مكافحات فى مسلسل تحت الوصاية.. روايات عن المرأة مسلسل تحت الوصاية
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تؤدى الفنانة منى زكى دور امرأة مكافحة فى مسلسل تحت الوصاية حتى أنها تخرج وحدها مع الرجال فى مركب صيد من أجل البحث عن لقمة العيش تاركة أبناءها فى المنزل، وقد استرعت قضايا المرأة وقصص كفاحها انتباه المؤلفين والمؤلفات خصوصا الكاتبات اللاتى اشتهرن بامنصرة النسوية وهنا مجموعة من الروايات عن المرأة وقضاياها.

رواية زينة

تعد رواية "زينة" للأديبة الراحلة نوال السعداوي، واحدة من أهم الروايات النسوية، وتسلط الضوء على شخصية "بدور الدامهيرى" الأستاذة الجامعية المصرية التى تتعرض للعديد من الضغوط والقهر الذى يمنعها من إثبات نفسها، وهو الأمر الذى أدى فى النهاية للهروب من بيت الزوجية فى سبيل تحقيق الذات، لتبدأ بعد ذلك العديد من الأحداث والصراعات.

نساء ولكن 

تقول نور عبد المجيد فى مقدمة روايتها : أؤمن أن المرأة عندما تتحول إلى أم تصبح جنساً ثالثاً لا هو رجل ولا هو امرأة!! ورائع حقا أن تصبح من الجنس الثالث لكنه صعب.. صعب جداً"، وهكذا تعبر الكاتبة عن حالة الأمومة وحالة المرأة التى تتتحول إلى أم مستعرضة فى هذه الرواية أوجاع نساء من طبقات مهتلفة حكما عليهن الظروف بالشقاء.

تبدأ الرواية بشخصية "منصور دياب" الاستثنائية، التي ستواجه حقيقة موتها القريب، إذ يكتشف منصور أنه مريض بالسرطان، وما يتتبع ذلك من تغييرات تطرأ على حياة ابنتيه "رباب" التى ولدت معاقة بتخلّف عقلي، والثانية "سميحة" التى فرض عليها لعب جميع الأدوار، بعد أن تركتهم أمهما "نوال" التي لم تحتمل فكرة العيش اليومي مع ابنة معاقة، فتزوجت ثانية من "طاهر" صديق زوجها السابق، وأنجبت منه ابنها "ماجد".
 
مسلسل "تحت الوصاية" تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير وبطولة منى زكى، دياب، أحمد خالد صالح، نهى عابدين، رشدى الشامى، مها نصار، على الطيب، أحمد عبدالحميد، محمد السويسري، وعدد من الفنانين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة