مى التلمسانى تشيد بـ"رسالة الإمام": استيعاب لقوانين الضوء والألوان لدى رمبرانت

الإثنين، 03 أبريل 2023 06:00 م
مى التلمسانى تشيد بـ"رسالة الإمام": استيعاب لقوانين الضوء والألوان لدى رمبرانت لوحة رامبرانت ومسلسل رسالة الإمام
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عبرت الكاتبة مى التلمسانى عن سعادتها وإعجابها بمسلسل رسالة الإمام، الذى يعرض ضمن مسلسلات رمضان 2023، والذى يتناول فترة زمنية مهمة فى تاريخ مصر، بالإضافة لما يتناوله من أحداث مهمة فى حياة الإمام الشافعي رضى الله عنه، حينما جاء إلى مصر.
 
وعلقت الكاتبة مى التلمسانى، فى تدوينة عبر حسابها على منصة "فيس بوك" أرفقت معها مجموعة من الصور المأخوذة من مسلسل الإمام قائلة: استيعاب قوانين الضوء وتناغم الألوان لدي رمبرانت والتوافق بين شخصية الخادم ومفردات الطبيعة الصامتة لدى فيرمير كما تظهر في مسلسل "رسالة الإمام".
 
وقالت الكاتبة مى التلمسانى إن التصوير استعاد تكوين وألوان وتيمات الفن التشكيلي الاستشراقي كما تظهر في مسلسل "رسالة الإمام"، ويفتح النقل أو الاستلهام هنا حوارا موجزا وغير مباشر مع تراث الاستشراق في الفن، يحتفي به وفي الوقت نفسه يسعى لرد الاعتبار لصورة المجتمعات العربية كما تم اختزالها في لوحات كبار المستشرقين أمثال دولاكروا وفرمونتان ولويس وغيرهم.
 
وأضافت مى التلمسانى: صور هؤلاء الفنانون العظماء الحياة في المجتمعات العربية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وكأنها حياة بدائية فطرية، ثابتة منذ قرون، وتغاضوا - عن عمد أو عن غير قصد - عن واقع هذه المجتمعات في تطورها الطبيعي آنذاك نحو التحديث في العمارة وتنوع ثقافة الحياة اليومية في المدن. 
 
ورأت مى التلمسانى أن مسلسل رسالة الإمام يعود بالزمن ليضع تلك اللوحات في سياقها الأقرب للواقع زمن الإمام الشافعي، أي في القرنين الثامن والتاسع الميلادي، فتبدو لوحات المستشرقين وكأنها عادت لمرجعيتها الفعلية قبل عشر قرون من إنتاجها. لا ينكر القائمون على العمل جمال هذه الأعمال الخالدة وسطوعها الفني، لكنهم بشكل غير مباشر يلفتون النظر إلى خطورة الاستشراق ودوره الكولونيالي في تصوير الشرق زمن إنتاج هذه اللوحات وكأنه مجتمع ثابت (وبالتالي أدنى من المجتمعات الأوروبية) لم يتطور أو يتغير عبر القرون. نستلهم الفن التشكيلي ونحتفي به، لكننا لا نغض الطرف عن خطاباته الفوقية وخلطه للأزمنة، ولا عن رومانسيته التي كثيرا ما فضحت استعلاء الغرب في تصويره للشرق.
 
وفى نفس السياق، وجه تيمور تيمور، مدير التصوير فى مسلسل الإمام رسالة شكر إلى الكاتبة مى التلمسانى، وقال: "شكراً بجد أبهجتينا بما كتبت عن عملنا وهذا الشكر أتى من طاقم عمل المسلسل جميعاً بالأخص المخرج الأستاذ الليث حجو".

مسلسل رسالة الإمام

مسلسل رسالة الإمام يعرض على منصة Watch IT، وعلى قناة dmc في تمام الساعة 6:30 مساء، والإعادة الساعة 6:15 والساعة 11 صباحا، وعلى المحور الساعة 7 مساء، والإعادة  5:00 صباحا و 12:00 مساء، وفي الساعة 10:45 مساء على قناة الحياة والإعادة 11:15 صباحا، وعلى قناة CBC  في الساعة 12:15 صباحا ويعاد في الساعة 5 صباحا. 

مسلسل "رسالة الإمام" بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي أبرزهم السوريين خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى وجوهر ويعرض علي قناة الحياة وdmc و cbc.
 
استعانت الشركة المنتجة بمراجع تاريخي يلازم فريق المسلسل طوال فترة التصوير، إضافة إلى مراجعة الحلقات بشكل مستمر من قبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وكذلك وجود مراجع لغوى للسيناريو، خاصة أنه يتم تقديم العمل باللغة العربية الفصحى، هذا بالإضافة إلى الفترة الماضية شهدت تدريب الفنانين المشاركين في البطولة على ركوب الخيل والمبارزة بالسيف.
 
الإمام الشافعى هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعى فى الفقه الإسلامى، ومؤسس علم أصول الفقه، وتنسب له آراء فقهية عدة وفتاوى قديمة، ويتطرق المسلسل إلى السنوات التي قضاها الإمام الشافعي في مصر، حيث حضر إليها عام 198 هـ / 813 مـ  وألقى دروسه في جامع عمرو بن العاص، ونبغ على يديه العديد من العلماء المصريين.
 
لوحة
 

مسلسل
 

مى
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة