رسالة الشافعى.. رجل يسأل الإمام ما الحجة فى دين الله فهل هناك رد على ذلك؟

السبت، 08 أبريل 2023 01:00 م
رسالة الشافعى.. رجل يسأل الإمام ما الحجة فى دين الله فهل هناك رد على ذلك؟ الفنان خالد النبوى فى مسلسل رسالة الإمام
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الحلقة الـ16 من مسلسل رسالة الإمام أحداثًا مختلفة من بينها أنه جاء للإمام الشافعى الذى يجسده الفنان الكبير خالد النبوى، فيرمى عليه سؤالاً قائلاً: ما الحجة فى دين الله؟، فيرد الإمام كتاب الله وسنة رسول الله، فيتبع السائل قائلاً: ثم ماذا فيرد الإمام ما اجتمع عليه المؤمنون، فقول السائل أريد حجة من كتاب الله، فسكت الإمام وتركه الرجل، ليذهب الشافعى للبحث عن إجابة.

ومن بين ما تم سرده عبر المواقع الإسلامية ما أخرجها الآبري في مناقب الشافعي أخبرني أبو عبد الله الزبير بن عبد الواحد فيما ناولنيه من كتابه بحمص - وكان معنا يكتب في الرحلة - عن محمد بن عقيل [هنا سقط (المزني أو الربيع)] قال: كنا يوماً عند الشافعي بين الظهر والعصر في الصحن في الصيف، والشيخ مستند، إذ جاء شيخ عليه جبة صوف وعمامة صوف وإزار صوف، وفي يده عكازة قال: فقام الشافعي فسوى عليه ثيابه، واستوى جالسا فسلم الشيخ وجلس قال: وأخذ الشافعي ينظر إلى الشيخ هيبة له إذ قال الشيخ: أسأل؟ فقال: اسأل. قال: أيش الحجة في دين الله؟ فقال الشافعي: كتاب الله عز وجل قال: وماذا؟ قال: سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: وماذا؟ قال: اتفاق الأمة قال: من أين قلت: اتفاق الأمة من كتاب الله أو من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: من كتاب الله قال: فأين من كتاب الله؟ قال: ففكر الشافعي ساعة قال: فقال الشيخ: أجلتك ثلاثة أيام؛ فإن جئت في الاتفاق بحجة من كتاب الله وإلا تبت إلى الله قال: فتغير لون الشافعي قال: ثم إنه ذهب فلم يخرج إلينا - يعني الشافعي - ثلاثة أيام ولياليها قال: فخرج اليوم الثالث في ذلك الوقت - يعني من الظهر والعصر- وقد انتفخ وجهه ويداه ورجلاه - وهو مسقام - قال: فجلس فلم يكن بأسرع أن جاء الشيخ فسلم وجلس فقال: حاجتي فقال الشافعي: نعم أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، قال الله عز وجل: {ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم}، لا نصليه على خلاف المؤمنين إلا وهو فرض قال: فقال له: صدقت ثم قام الشيخ وذهب قال الفريابي: قال المزني أو الربيع: قال الشافعي: لما ذهب الشيخ قرأت القرآن في كل يوم وليلة ثلاث مرات حتى وقعت عليه. قلت: هذه الحكاية فيها نظر، والاستدلال بالآية الكريمة لو احتج به الشافعي كان أولى المواضع به كتاب الرسالة، ولم يذكر الشافعي ذلك في الرسالتين لا القديمة ولا الجديدة، وسند هذه الحكاية فيه انقطاع والله أعلم. انتهى.

مواعيد رسالة الإمام

مسلسل رسالة الإمام يعرض على منصة Watch IT، وعلى قناة dmc فى تمام الساعة 6:30 مساءً، والإعادة الساعة 6:15 والساعة 11 صباحًا، وعلى المحور الساعة 7 مساءً، والإعادة 5:00 صباحًا و 12:00 مساءً، وفى الساعة 10:45 مساءً على قناة الحياة والإعادة 11:15 صباحًا، وعلى قناة CBC فى الساعة 12:15 صباحًا ويعاد فى الساعة 5 صباحًا.

رسالة الإمام

مسلسل "رسالة الإمام" بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربى أبرزهم السوريين خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السورى ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى وجوهر ويعرض على قناة الحياة وdmc وcbc.

استعانت الشركة المنتجة بمراجع تاريخى يلازم فريق المسلسل طوال فترة التصوير، إضافة إلى مراجعة الحلقات بشكل مستمر من قبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وكذلك وجود مراجع لغوى للسيناريو، خاصة أنه يتم تقديم العمل باللغة العربية الفصحى، هذا بالإضافة إلى الفترة الماضية شهدت تدريب الفنانين المشاركين فى البطولة على ركوب الخيل والمبارزة بالسيف.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة