أكرم القصاص - علا الشافعي

"الثقة".. رواية فائزة بجائزة بوليتزر لـ هيرنان دياز.. تعرف عليها

الجمعة، 26 مايو 2023 12:00 ص
"الثقة".. رواية فائزة بجائزة بوليتزر لـ هيرنان دياز.. تعرف عليها روايه الثقة للكاتب هيرنان دياز
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد رواية "الثقة" أو trust  للكاتب الأرجنتينى هيرنان دياز والفائزة بجائزة البوليتزر واحدة من تلك الروايات التي تجذب القارئ بسرعة وتدور فكرتها حول قوة المال وسوق الأوراق المالية وإمكانيات "ثني الواقع ومواءمته" مع أغراض الإنسان الخاصة باستخدام المال.

تدور أحداث الرواية فى الولايات المتحدة خلال العشرينات حيث سمع الجميع في نيويورك عن بنيامين وهيلين راسك والأول رجل أعمال أسطوري في وول ستريت وهي ابنة الأرستقراطيين غريبة الأطوار وقد ارتقيا معًا إلى قمة عالم مليء بالثروة كل ذلك مع اقتراب نهاية عقد من الإفراط والمضاربة، ولكن بأي ثمن اكتسبا ثروتهم الهائلة؟ هذا هو اللغز في "بوندز" ، وهي رواية ناجحة عام 1937 قرأها جميع سكان نيويورك.

روايه الثقة للكاتب هيرنان دياز
روايه الثقة للكاتب هيرنان دياز

 

حياة أندرو بيفيل هي محور تلك الرواية الأكثر مبيعًا "بوندز " لكنه غاضب جدًا من تلك الرواية  لذا يعمل على سحب جميع النسخ من المكتبات العامة في نيويورك ويستأجر "إيدا"  لمساعدته في كتابة مذكرات من شأنها أن تضع الأمور في نصابها المرجو من قبله باستخدام الخداع والأكاذيب.

الثقة رواية تاريخية مبنية ببراعة على مخاطر ما بعد الحداثة وفيها يربط دياز بين عوالم الخيال والتمويل حيث يقول والد إيدا ، وهو فوضوي إيطالي:

"المال سلعة رائعة، لا يمكنك أن تأكل أو تلبس المال ، لكنه يمثل كل الطعام والملابس في العالم. هذا هو السبب في أنه خيال. ... الأسهم والسندات والسندات، هل تعتقد أن أيًا من هذه الأشياء التي يشتريها ويبيعها هؤلاء اللصوص عبر النهر يمثل أي قيمة حقيقية وملموسة؟ لا... هذا ما يتاجر به كل هؤلاء المجرمين: التخيلات".

يذكر أن هيرنان دياز كاتب أرجنتينى وصلت روايته الأولى "في المسافة" إلى نهائيات جائزة بوليتزر أما الثقة  روايته الثانية فكانت من أكثر الكتب مبيعًا في نيويورك تايمز وحازت على جائزة كيركوس ، وأدرجت في القائمة الطويلة لجائزة بوكر. تم إدراجه كأفضل الكتاب لهذا العام من قبل أكثر من ثلاثين مطبوعة وتم اختياره كواحد من أفضل 10 كتب لهذا العام من قبل نيويورك تايمز ، وواشنطن بوست ، إن بي آر ، ومجلة تايم، تعتبر Trust أحد الكتب المفضلة لباراك أوباما لعام 2022 ، ويتم تطويرها حاليًا كمسلسل محدود لـ HBO.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة