أوروبا توافق على إصلاح نظام اللجوء.. ونقل 30 ألف شخص سنويا بين الأعضاء

الإثنين، 12 يونيو 2023 09:00 ص
أوروبا توافق على إصلاح نظام اللجوء.. ونقل 30 ألف شخص سنويا بين الأعضاء الزميل محمد أبو ليلة فى تغطية عن أوروبا توافق على إصلاح نظام اللجوء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول موافقة أوروبا على إصلاح نظام اللجوء ونقل 30 ألف شخص سنويا بين الأعضاء وهى التغطية التي اعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل محمد أبو ليلة.

 

وشرحت التغطية أن قضية إصلاح نظام اللجوء برزت مجددا مع ارتفاع عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون إلى الاتحاد الأوروبى منذ انتهاء فترة انتشار فيروس كورونا، حيث لجأ حوالى 4 مليون أوكرانى إلى الدول الأعضاء بعد حرب أوكرانيا، وبعد سنوات من الجدل استطاعت دول الاتحاد الأوروبى الموافقة على إصلاح نظام اللجوء.

 

وقالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية فى تقرير لها أن دول الاتحاد الأوروبى توصلت لاتفاق حول مراجعة لأنظمة التكتل المتعلقة باستقبال مشترك أكثر انصافا لطالبى اللجوء والمهاجرين، وأعلنت السويد، التى تتولى الرئاسة الدورية نصف السنوية للاتحاد الأوروبى، التوصل للاتفاق بعد يوم طويل من النقاشات المعقدة بين وزراء داخلية دول التكتل فى لوكسمبورج.

 

وأشار التقرير إلى أنه فى منتصف مايو الماضى، ذكر تقرير ارتفاع نسبة الدخول غير القانونى إلى الاتحاد الأوروبى عبر وسط البحر المتوسط 300% منذ بداية 2023، وأفادت الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود "فرونتكس"، فى تقريرها إلى أن عدد عمليات الدخول غير القانونية للاتحاد الأوروبى عبر المنطقة الوسطى للبحر الأبيض المتوسط ازداد بين يناير وأبريل الماضيين، بنسبة تصل 300 % مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022.

وكانت بدأت أزمة الهجرة التى شهدتها أوروبا بدأت منذ الحرب فى سوريا فى عام 2015، والتى أدت إلى نسف سياسة اللجوء وفتحت فجوة بين الدول الأعضاء بسبب رفض بعض الحكومات قبول اللاجئين الذين وصلوا إلى شواطئ البحر المتوسط، وهذا الحل الذى اقترحته بروكسل بعد ذلك بـ 5 سنوات مع فشل التخصيص الإلزامى للحصص حسب البلد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة