10 خدمات من الداخلية للحجاج.. منظومة الكترونية وفنادق قريبة من الحرمين.. بعثة طبية ودينية لمرافقة الحجيج.. وسائل مواصلات حديثة لتفويج ضيوف الرحمن للأراضى المقدسة والاهتمام بالحالات الإنسانية

الجمعة، 23 يونيو 2023 05:00 م
10 خدمات من الداخلية للحجاج.. منظومة الكترونية وفنادق قريبة من الحرمين.. بعثة طبية ودينية لمرافقة الحجيج.. وسائل مواصلات حديثة لتفويج ضيوف الرحمن للأراضى المقدسة والاهتمام بالحالات الإنسانية الحج، ارشيفية
مكة المكرمة - محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصت وزارة الداخلية على تقديم العديد من الخدمات لحجاج القرعة لهذا العام، بناءً على توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بخلق مناخ طيب لضيوف الرحمن لأداء المناسك بسهولة ويسر.
 
الاهتمام بكبار السن
 
حرصت بعثة حج القرعة على الاهتمام بكبار السن المتواجدين ضمن البعثة من خلال مساعدتهم على أداء المناسك بسهولة ويسر، والتواجد معهم على مدار اليوم، لا سيما خلال فترة المشاعر المقدسة، وتخصيص كراسي متحركة لنقلهم لأماكن المشاعر بسهولة ويسر، حتى يستطيعوا الاستمتاع بالرحلة دون أن يتكبدوا أي عناء.
 
المنظومة الالكترونية
 
حرصت وزارة الداخلية على الاهتمام بضيوف الرحمن خلال تواجدهم بالمشاعر المقدسة من خلال تقديم خدمات سريعة لهم تلبي احتياجاتهم، حيث تم تطويع التكنولوجيا الحديثة لصالح العمل الأمني، سواء من خلال وجود "الباركود" الذي يحصل عليه الحاج ويوجد عليه كافة بياناته الشخصية، لتسهيل مهمة الوصول إليه خلال فقده في الزحام، أو من خلال المتابعة الالكترونية لوصول الأفواج تباعا من القاهرة للأراضي المقدسة، ومتابعهم حتى وصولهم سالمين لمقار اقامتهم.
 
غرفة عمليات 
 
تحرص وزارة الداخلية على وجود غرفة عمليات بمقر البعثة الرئيسي بالأراضي المقدسة، تحرص هذه الغرفة على التواصل المستمر مع كافة الفنادق التي يقيم بها حجاج القرعة، والتواصل معهم وتذليل أية عقبات محتملة، فضلا عن التدخل حال وجود أية مشكلة لسرعة حلها، والمساهمة في عودة المفقودين حال عدم قدرة أحد الحجاج على العودة لمقر اقامتهم في الزحام، والتواصل مع أسر الحجاج لبث رسائل طمأنة لهم.
 
وعظ ديني
 
تحرص الداخلية على الاتفاق مع علماء من الأزهر والأوقاف لشرح المناسك للحجاج وتعريفهم بها، والإجابة عن أية استفسارات قد تشغل بال الحاج طوال فترة الرحلة المقدسة، حيث يساهم وجود علماء من الأزهر والأوقاف على مساعدة ضيوف الرحمن لا سيما أثناء التواجد في المشاعر المقدسة مثل منى وعرفات، وتعريفهم بكافة الفرائض والسنن والمحظورات، ومواعيد المناسك وكيفية أداءها بطريقة مُثلى.
 
خدمة طبية
 
توفر بعثة الحج عدد كبير من العيادات الطبية داخل الفنادق التى يقيم بها الحجاج المصريين، وذلك لفحص المرضى والأشخاص الذين يتعرضون لوعكات صحية مفاجئة، وصرف الأدوية لهم بالمجان، فضلاً عن توفير فريق طبى من قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية مجهز بسيارة إسعاف لمصاحبة البعثة، وتقديم الخدمة الطبية للحجاج كبار السن فى مناطق سكنهم، سواء بمكة المكرمة أو بالمدينة المنورة، وكذلك التنسيق مع أطباء وزارة الصحة لتنظيم جلسات الغسيل الكلوى، وجلسات الكيماوى، للمرضى المحتاجين خلال أداء المناسك.
 
تفويج الحجاج
 
خدمة رائعة تقدمها بعثة حج القرعة لضيوف الرحمن في الأراضي المقدسة، من خلال التفويج السهل اليسير، حيث تضع البعثة خطة مُحكمة تضمن لها تفويج كافة عناصر البعثة بسهولة، وضمان وصولهم للمشاعر المقدسة والعودة لأماكنهم في أقل وقت ممكن، دون عناء، مع مراعاة ظروف كبار السن وأصحاب الهمم والمرضى أثناء عمليات التفويج.
 
منظومة نقل حديثة
 
تحرص بعثة حج القرعة بوزارة الداخلية على راحة الحجاج، من خلال توفير سيارات حديثة ومتطورة ومكيفة، لنقل ضيوف الرحمن من مقار اقامتهم للمشاعر المقدسة والعودة مرة أخرى، فضلا عن نقلهم بين مكة والمدينة والعكس، ويتم الاعتماد على مجموعة من السائقين المدربين بشكل جيد حتى يسلكوا المسارات الأفضل والأقرب، ويخلقوا أجواء مريحة لضيوف الرحمن.
 
منظومة غذائية
 
تهتم بعثة حج القرعة بالمنظومة الغذائية لضيوف الرحمن من خلال توفير الوجبات المختلفة لهم، لا سيما الوجبات الجافة التي يحتاجها ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة، خاصة أثناء تواجدهم في عرفات، والحرص على وجود المرطبات والمشروبات الساخنة والباردة والمياه المعدنية للحجاج والعمل على راحتهم.
 
مقار إقامة قريبة
 
تحرص وزارة الداخلية على تقديم تسهيلات لحجاج بيت الله الحرام أثناء أدائهم المناسك المختلفة، من خلال توفير حجز بفنادق تطل على الحرم المكى والمدنى مباشرة، مما يساهم فى تخفيف العبء عنهم أثناء التحرك، خاصة مع كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك بناءً على توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بتوفير كافة سُبل الراحة لضيوف الرحمن، وخلق مناخ طيب لهم لأداء المناسك بسهولة ويُسر.
 
 
 
 
إتاحة سفر المحرم 
أتاحت الداخلية للفائزات بحج القرعة سفر المحرم برفقتهن، حيث يشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون كامل الأهلية القانونية لأداء المناسك ومصرى الجنسية وألا يقل سن الرجال منهم عن 25 عاماً، ويستثنى من شرط السن المحرم الشرعى لسيدة أقل من  45 عام ، حيث لا يقل عمره عن 18 عاماً، أما بالنسبة للسيدات الأقل من 45 عام فيشترط وجود محرم شرعى لهن لا يقل عمره عن 18 عام.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة