الشوى مزاج الإسكندرانية.. أقدم ورشة لتصنيع الشوايات عمرها أكثر من 100 عام.. صاحبها: الإقبال مستمر على شوايات الفحم والصناعة المحلية تكتسح الأسواق خاصة يوم الوقفة وأيام العيد.. والأسعار تبدأ من 60 جنيها.. صور

الإثنين، 26 يونيو 2023 07:30 م
الشوى مزاج الإسكندرانية.. أقدم ورشة لتصنيع الشوايات عمرها أكثر من 100 عام.. صاحبها: الإقبال مستمر على شوايات الفحم والصناعة المحلية تكتسح الأسواق خاصة يوم الوقفة وأيام العيد.. والأسعار تبدأ من 60 جنيها.. صور أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يومان وتحتفل الأمة الإسلامية بعيد الأضحى المبارك الذى له عادات خاصة وأدوات لا يمكن الاستغناء عنها مثل معدات ذبح الأضحية الخاصة بالجزار، بالإضافة إلى أدوات الطهى والشوى التى تعتبر من أساسيات وطقوس المصريين فى عيد الأضحى والاستمتاع بالشوى وسط العائلة، وكان لـ "اليوم السابع" جولة فى ورشة لتصنيع وبيع الشوايات وأدوات الشوى بالإسكندرية والتى تعتبر اقدم الورش والاماكن فى الصناعة ورثها صاحبها أبًا عن جد فهى مهنه اصبحت فى الاندثار.

وقال محمد فتحى، صاحب أقدم ورشة لبيع الشوايات وتصنيعها بالإسكندرية إنها مهنة والده وجده التى بدأت منذ سنوات طويلة أكثر من 100 عام وورثها والده ثم هو تعلم المهنة منذ صغره حتى تشبع بها واستلمها من بعد والده الراحل فهى صناعة أصبحت نادرة فى ظل التكنولوجيا والتطور الكبير ولكن لازالت محتفظة برونقها وهناك إقبال على شراء الشوايات التى تعمل بالفحم رغم التطور الكبير حاليا.

وأضاف أنهم يعملون طوال العام ولكن فى عيد الأضحى المبارك هناك استعدادات خاصة للعيد بتجهيز كميات كبيرة لكى تكفى السوق سواء جملة أو قطاعى لزيادة الإقبال على الشراء فى موسم عيد الأضحى المبارك.

وعن الاستعدادات الخاصة بعيد الأضحى قال إنها تبدأ قبل عيد الأضحى بشهر كامل وتجهيز العمالة فى الورش وتكثيف العمل حتى الانتهاء منه قبل عيد الأضحى بأيام قليلة حتى تسليم كافة الطلبيات، موضحا أن تصنيعها لم يستغرق وقت طويل وكافة أدوات التصنيع هى يدوية بالكامل.

وأضاف أن كاف الشوايات مصنوعة من الصاج بيتم تشكيل ألواح الصاج حسب الحجم المراد تصنيعه ومنهم بيتم طلاءه والنوع الآخر لم يتم طلاءه ويستمر على شكله بلون الصاج الأساسى.

أما عن الأسعار قال إن سعر الشواية تبدأ من 60 جنيها للواحدة وحتى 100 جنيه حسب حجمها وشكلها، بينما الشواية الكبيرة بيتم طلاءها حسب طلب الزبائن واستلامها جاهزة وتكلفة شواية كاملة بمستلزماتها حوالى 150 جنيها فهى تكفى أسرة كاملة وتستمر لسنوات طويلة دون الحاجة لتغييرها فهى من أجود أنواع الصاج المستخدم وصناعة يدوية مميزة.

وقال إنه على الرغم من ظهور أنواع وأشكال مختلفة من الشوايات الحديثة إلا أن الشواية الفحم لها مذاق خاصة يفضلها المواطنين وخاصة فى عيد الأضحى والمناسبات لتجمع العائلة لشوى اللحوم وإدخال البهجة والسرور على الأطفال.

وأشار إلى انهم يُصنعوا عدد من المستلزمات الخاصة بالشواء منها الصقارات التى تستخدم فى وضع اللحوم بعيدا عن الفحم بالإضافة إلى "الماشات" بكافة أحجامها وأشكالها وأسياخ الكفتة متعددة الأحجام فهى جميعها صناعة محلية ترفع شعار "صنع فى مصر".

وأوضح أن تجارة أدوات الشواء والفحم مطلوبة بالخارج وتأتى اليهم طلبيات لعدد من الدول المختلفة للفحم واستخدامه فى التدفئة بالإضافة إلى شوايات اللحوم المختلفة.

 

أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية  (1)
أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية (1)

 

أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية  (2)
أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية (2)

 

أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية  (3)
أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية (3)

 

أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية  (4)
أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية (4)

 

أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية  (5)
أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية (5)

 

أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية  (6)
أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية (6)

 

أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية  (7)
أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية (7)

 

أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية  (8)
أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية (8)

 

أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية  (9)
أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية (9)

 

أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية  (10)
أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية (10)

 

أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية  (11)
أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية (11)

 

أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية  (12)
أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية (12)

 

أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية  (13)
أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية (13)

 

أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية  (14)
أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية (14)

 

أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية  (15)
أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية (15)

 

أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية  (16)
أقدم ورشة لتصنيع الشوايات بالإسكندرية (16)

 

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة