"القاهرة الإخبارية" تسلط الضوء على تطورات الحرب الروسية الأوكرانية.. مراسل القناة: تحفظات ومعارضة داخلية فى كييف خوفا من الذخائر العنقودية.. وباحث فى الشؤون الروسية: أمريكا وحلفاؤها قدموا الذخائر لأوكرانيا

الإثنين، 10 يوليو 2023 08:30 م
"القاهرة الإخبارية" تسلط الضوء على تطورات الحرب الروسية الأوكرانية.. مراسل القناة: تحفظات ومعارضة داخلية فى كييف خوفا من الذخائر العنقودية.. وباحث فى الشؤون الروسية: أمريكا وحلفاؤها قدموا الذخائر لأوكرانيا أوكرانيا وروسيا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة القاهرة الإخبارية الضوء على تطورات الحرب الروسية الأوكرانية، حيث قال ينس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف شمال الأطلسى "الناتو"، أن هناك نية لتوسيع نطاق الدعم العسكرى الذى تحصل عليه أوكرانيا، ما سيجعلها أقرب لعضوية الحلف.

وأضاف "ستولتنبرج"، خلال مؤتمر صحفى مع الرئيس اللتوانى، نقلته "القاهرة الإخبارية" أن الحلف سيعمل على زيادة المساعدات العسكرية لأوكرانيا، كما سيعزز منظومة الردع فى الجناح الشرقى للحلف.

وأشار إلى أن قمة "الناتو" ستشهد مناقشة تعزيز الدفاعات وزيادة القدرات العسكرية فى الحلف، مشددًا على أنه سيتم الدفاع عن كل "إنش" - بوصة- من أراضى الحلف.

وذكر أن الدول الأعضاء فى الحلف ستبحث مسار انضمام كييف للناتو، مؤكدًا أن الرئيس الأوكرانى سينضم إلى اجتماع مجلس الناتو.

وقال غيث مناف، مراسل "القاهرة الإخبارية" من كييف، إن البعض داخل أوكرانيا يُعارضون ويتحفظون على تسليم الولايات الأمريكية "ذخائر عنقودية" لكييف، لأنها ستضر المدنيين لأنها لا تنفجر فورًا. 

وأضاف "مناف"، خلال رسالة على الهواء لـ"القاهرة الإخبارية"، اليوم الإثنين، أن هناك انقسامًا بين الجمهوريين والديمقراطيين فى أمريكا بشأن تسلَّم أوكرانيا لتلك الذخائر، مشيرًا إلى أن الصحف الأمريكية نوهت بأن واشنطن لديها مخزون كبير من "الذخائر العنقودية" القديمة، وتعتبرها بأنها تعوض نقص الذخيرة التى يعانى منها الغرب.

وذكر مراسل "القاهرة الإخبارية"، أن بعض المحللين العسكريين فى أوكرانيا أكدوا أن القنابل العنقودية لن تغير شيئًا من مسار الحرب على أرض المعركة، بل أضرارها ستكون على المنازل أكبر من مواجهتها قوات الجيش الروسي. 

و علق الدكتور محمود الأفندى، باحث فى الشؤون الروسية، على تغطية عجز أوكرانيا بمزيد من الأسلحة والذخيرة والتى ابرزها مؤخرا الذخائر العنقودية،: “هناك نقص حاد فى الذخائر بالجيش الأوكرانى بالإضافة للامتدادت من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ولحلفاءها”.

وأكد الأفندى على قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم، أن الذخائر بشكل عام هى أسلحة كلاسيكية محدودة منذ 80 عاما، لذلك هناك معامل الدفاع فى دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية لم تنتج كميه كافية لاحتياج بشكل عام.

وأضاف أنه عند بداية الحرب الروسية الأوكرانية كانت كلاسيكية، حيث قدمت الولايات المتحدة وحلفاءها جميع الذخائر حتى الذخائر الاحتياطية فى كوريا الجنوبية وإسرائيل، وليس لديهم أى سلاح للإعطاء سواء قذائف اليورانيوم، بالإضافة إلى الذخائر والقذائف العنقودي.

وأعلن البيت الأبيض، الجمعة، أن الولايات المتحدة ترسل ذخائر عنقودية لأوكرانيا لأول مرة، وهى خطوة تم اتخاذها لمساعدة أوكرانيا فى الوقت الذى تشن فيه هجومًا مضادًا ضد روسيا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة