"الهوسيت".. موروث الفرح والبهجة عند قبائل البجا بحلايب وشلاتين.. رقصة شهيرة تتوارثها الأجيال بين أودية الصحراء الشرقية.. تتمثل فى رفع السيف والدرع.. وكانت تعبيرا عن الانتصار فى الحرب قديمًا.. صور

السبت، 22 يوليو 2023 03:00 ص
"الهوسيت".. موروث الفرح والبهجة عند قبائل البجا بحلايب وشلاتين.. رقصة شهيرة تتوارثها الأجيال بين أودية الصحراء الشرقية.. تتمثل فى رفع السيف والدرع.. وكانت تعبيرا عن الانتصار فى الحرب قديمًا.. صور رقصة الهوسيت بين أبناء حلايب وشلاتين
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتفاخر القبائل المختلفة خاصة القاطنة للمناطق الصحراوية المختلفة فى مصر، بموروثاتها التى ورثتها جيلا بعد جيل، بداية من اجدادهم، ومازالت تحافظ عليها حتى الأن فى ظل ما وصل اليه العالم من تقدم تكنولوجى هائل، حيث أن فى الصحراء الشرقية، وخاصة فى منطقة حلايب وشلاتين، وبين ابناء قبائل البجا، ومنها البشارية القاطنة الصحراء الشرقية، مازالت هناك تتوارث رقصة الهوسيت الشهيرة هناك.

عرفت رقصة الهوسيت بين ابناء حلايب وشلاتين بأنها رقصة الفرح والبهجة، وهى فى الأساس رقصة انتصارات الحروب قديما، والآن لا يحتفل أهالى حلايب وشلاتين بأى حفل زفاف كان أو غير ذلك، الا كان النصيب الأكبر فى الاحتفال لرقصة الهوسيت الشهيرة.

من جانبه قال الحسن عثمان، أحد ابناء قبيلة البشارية، القاطنة مدينة الشلاتين، جنوب البحر الأحمر، أن رقصة الهوسيت تشابه التحطيب فى جنوب مصر " الصعيد" موروث قديم توارثوه من اجدادهم قاطنى تلك الصحراء، انتشرت فى وقت الحروب قديما، وكانت تعبر عن الفرحة عند الانتصار، حيث يرفع الفارس درعه وسيفه ويتمايل فرحا بالانتصار.

اضاف أن تلك الرقصة لايمكن ممارستها الا برفع السيف والدرع، وذلك دليل على أن ممارسها فارس منتصر، وهى من الموروثات التى تدعو إلى التفاخر لابناء البشارية، حيث انها فى جميع افراحهم متواجده، وفى استقبال الزوار خاصة المسئولين للمنطقة كانت محافظة البحر الأحمر متمثلة فى مجالس المدن تنظم استقبال لهم بالتنسيق مع شباب البشارية لاستقبالهم بالهوسيت.

واوضح الحسن عثمان ل اليوم السابع، أن الهوسيت هى من الرقصات الفلكورية التراثية ويستخدم السيف للرقص وليس الدفاع عن النفس، وتتم عن طريق التفاف الشباب على شكل نصف دائرة يلتقط فيها شخصان السيف والدرقة "الدرع" مصحوبة بنغمات آلة الباسنكوب الوترية أو الطبلة وضربات الكفوف

كذلك تعتبر الهوسيت رقصة إجبارية، فإذا وضع السيف والدرقة لا يمكن الاعتذار عن استكمالها، ثم يقوم اللاعب حاملًا فى يده السيف بالقفز قفزة عالية فى الهواء يعلن فيها عن نفسه والاستعداد للمنافسة.

تعتبر من الموروثات عند قبائل البجا
تعتبر من الموروثات عند قبائل البجا

 

تنتشر فى حلايب وشلاتين فى قبيلة البشارية
تنتشر فى حلايب وشلاتين فى قبيلة البشارية

 

 

رقصة الهوسيت عند قبائل البجا
رقصة الهوسيت عند قبائل البجا

 

 

كان الاحتفال بدأ قديما عند الانتصار فى الحروب
كان الاحتفال بدأ قديما عند الانتصار فى الحروب

 

 

يتم رقصها بالسيف والدرع
يتم رقصها بالسيف والدرع

 


 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة