طاقة أمل حول العالم.. شفاء سادس مريض بالإيدز في جنيف بسويسرا (فيديو)

الإثنين، 24 يوليو 2023 06:00 ص
طاقة أمل حول العالم.. شفاء سادس مريض بالإيدز في جنيف بسويسرا (فيديو) شفاء سادس مريض بالإيدز في جنيف بسويسرا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة من إعداد الزميل محمود حسن وتقديم الزميل محمد أبو ليلة، حول التطور الكبير الذى يشهده العالم حالياً، حيث تم الإعلان عن شفاء سادس مريض على مستوى العالم من فيروس الإيدز حيث إنه حدث تقدم كبير في مجال فيروس نقص المناعة البشرية وشفاء الرجل السويسري في الخمسينيات من العمر والذى يعتبر سادس مريض على الإطلاق يتخلص من العدوى بشكل كامل.

وقالت الصحيفة، إن الرجل قد شُفي بعد خضوعه لعملية زرع نخاع عظمي لكن العلاج عنيف للغاية بحيث لا يمكن استخدامه على نطاق واسع بين مرضى فيروس نقص المناعة البشرية.

وكان الرجل السويسري في الخمسينيات من عمره - الملقب بـ "مريض جنيف"  خاليًا من فيروس نقص المناعة البشرية منذ أن تلقى علاجًا محفوفًا بالمخاطر في عام 2018 ولم تكشف الاختبارات المتكررة التي أعقبت العلاج عن وجود فيروس نقص المناعة البشرية في مجرى دم المريض مما دفع الأطباء إلى التوقف عن نظام الأدوية الخاص بالمريض في نوفمبر 2021 مما يُشير إلى أنه شُفى تماما من الفيروس كما يجب على الأطباء الانتظار 5 سنوات من لحظة التوقف عن تناول أدوية فيروس نقص المناعة البشرية قبل الإعلان رسميًا عن شفاء المريض.

وقال معهد باستير، إنه بعد عملية زرع المريض، تم اكتشاف أن خلايا الدم الخاصة به قد استُبدلت بالكامل بخلايا دم المتبرع وانخفضت الخلايا المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بشكل كبير.

ومريض جنيف هو سادس مريض مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية يتم اعتباره "شُفي بشكل فعال" من المرض

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة