ولد بابلو بيكاسو فى ملقة بالمنطقة الإسبانية الجنوبية المسماة الأندلس، وكان والده فنانًا، لذلك بدأ بيكاسو تعليمه الفنى خلال طفولته وكانت كلمته الأولى بيتزا وهى كلمة إسبانية تعنى قلم رصاص انتقلت عائلته إلى آكورونيا فى جاليسيا عام 1891 عندما كان بابلو بيكاسو يبلغ من العمر 10 سنوات.
بعد بضع سنوات فى عام 1895 انتقلت عائلة بابلو بيكاسو إلى برشلونة، حيث ارتبط كل من بيكاسو ووالده بمدرسة لا لوتشيا للفنون الجميلة إذ عمل والده هناك كأستاذ بينما التحق بيكاسو كطالب ومع ذلك في عام 1897 أرسله والد بابلو إلى مدريد للدراسة في أكاديمية سان فرناندو للفنون الجميلة والتي كانت تعتبر الأفضل في البلاد.
في مدريد بدأ بيكاسو يظهر كراهيته للدراسات الرسمية وفي عام 1899 عاد إلى محبوبته برشلونة المدينة التي ظهرت في العديد من لوحاته من تلك الفترة وانضم بيكاسو إلى المشهد الفني لبرشلونة الحديث.
بدأ بزيارة مقهى The Four Cats حيث ارتاد العديد من الفنانين الطليعيين هذا البار وأقام بيكاسو معرضه الفردي الأول في برشلونة ، وقد ومن ثم بدأ في التأثر باللوحات الكاتالونية الرومانية وفن اللوحات الجدارية والمذابح في القرنين الحادي عشر والثاني عشر والتي أثرت بشكل كبير على أعماله.
بورتريه تظهر فيه تأثيرات لوحات العصور الوسطى على بيكاسو
اشتهر بيكاسو باهتمامه بالأنماط والتأثيرات والثقافات المختلفة، ومع ذلك قام بتكييفها بطريقته الخاصة من خلال إنشاء أنماط جديدة خلال سنوات تكوينه التي تُعرف الآن باسم الفترة الزرقاء التي استمرت من عام 1901 حتى عام 1904 ، نفذ بيكاسو العديد من العناصر من اللوحات الرومانية الكتالونية وهنا يبرز سؤال: ما هي العناصر التي أخذها بيكاسو من لوحات العصور الوسطى الكاتالونية؟
ترى كاتبة سيرة بيكاسو مارلين ماكولي صلة بين لوحة بيكاسو "الزيارة" ومشهد الزيارة من الجزء الأيمن العلوي من مذبح رومانيسك لوكا من القرن الثالث عشر على سبيل المثال ، لا يستخدم بيكاسو في عمله أي نوع من الخلفية ، وهو ما يميز اللوحات الجدارية الرومانية ولوحات المذبح بل تبدو كل من أشكال بيكاسو وشخصيات القرون الوسطى ممدودة بشكل كبير ومسطحة ، ثنائية الأبعاد مع خطوط سوداء مؤكدة.
هذه الأشكال لها أيضًا ملامح وجه هندسية حيث تظهر حواجبهم الثقيلة في شكل خطوط صارمة وأعينهم اللوزية غريبة للغاية حتى أقدامهم لها أشكال هندسية لأنها مدببة مثلثة الشكل. تبدو الفساتين متشابهة أيضًا منذ أن رسم بيكاسو الفساتين بأزياء العصور الوسطى.
هناك حقيقة أخرى مثيرة للاهتمام هي أن لوحة بيكاسو تم رسمها على لوحة وليس على قماش وكانت اللوحات مستخدمة على نطاق واسع في العصور الوسطى.
هناك المزيد من الأسباب التي جعلت بيكاسو يهتم كثيرًا بفن القرنين الحادي عشر والثاني عشر فقد كان بيكاسو أندلسيًا ، لكن بعد انتقاله إلى برشلونة ، ارتبط الفنان كثيرًا بالشعب الكتالوني وثقافتهم وأصبح داعمًا جدًا للوطنية الكاتالونية وربما اعتبر برشلونة موطنه.
أثناء إقامته في برشلونة اندمج بيكاسو بسرعة في الحياة الاجتماعية والفنية للعاصمة الكاتالونية وقد كانت كاتالونيا تدخل القرن العشرين بهدف إثبات نفسها كدولة مستقلة ذات تاريخ وثقافة فريدة من نوعها تعود جذورها إلى العصور الوسطى وكان الفن الرومانسكي ينتعش خلال هذا الوقت كرمز وطني للكتالونيين.
أحضر الكتالونيون اللوحات الجدارية والقطع الفنية التي تم نسيانها منذ فترة طويلة من الكنائس الجبلية المعزولة إلى متاحف برشلونة من أجل إنقاذها من التدهور ويعود تاريخ الفن الرومانسكي إلى القرنين الحادي عشر والثاني عشر، وهي الفترة التي ولدت فيها الدولة الكاتالونية أيضًا ومن هنا ظهر تأثر بيكاسو فى كثير من اللوحات بهذا الخط الذى يعود للعصور الوسطى.
إحدى لوحات بيكاسو