أخطار غسل اللحوم بالماء قبل طهيها .. تغطية خاصة

السبت، 08 يوليو 2023 05:00 م
أخطار غسل اللحوم بالماء قبل طهيها .. تغطية خاصة الزميل محمد أبو ليلة
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن أخطار غسل اللحوم بالماء قبل طهيها، حيث أكد كتير من خبراء سلامة الغذاء، أنه لا يجب شطف اللحوم قبل طهيها لعدد من الأسباب أهمها أن :

شطف اللحوم بالمياه يزيد من نسبة الرطوبة، ما قد يسبب نموا وتكاثرا للبكتيريا.

أيضا غسل اللحوم بالماء يجعلها تفقد البروتين والمعادن الموجودة بها، وبالتالي تصبح أقل في القيمة الغذائية.

يوجد أيضا بداخل اللحوم مادة تسمى لاكتيك أسيد وهو مهم جداً لأنه يعمل على قتل كمية معينة من الأمراض مثل البروسيلا، وعند غسلها بالماء تختفي هذه المادة وهو ما يجعل جسمك عرضة للأمراض.

ووُجد أيضا أن اللحوم النيئة قد تحتوي على بكتيريا ضارة تعرف أيضا بمسببات الأمراض المنقولة بالغذاء، والأخطر من ذلك أن أي شيء يلامسه اللحم النيئ يمكن هو الآخر أن يتلوث بهذه البكتيريا، على سبيل المثال الأسطح وأدوات المطبخ والأطعمة الأخرى.

مثلا، إن كنت تغسلين اللحوم تحت الصنبور، يمكن أن يحمل الماء مسببات المرض إلى حوض المغسلة أيضا.

وأكد خبراء سلامة الغذاء أن عملية الطهي السليمة تقتل أي بكتيريا ضارة في اللحم وتجعل أكله آمنا. لكن أي من تلك الأسطح الأخرى التي لامست اللحوم النيئة يمكن أن تحتوي على البكتيريا.

ويمكن بدلا من غسل اللحوم بالماء غسلها فقط بأي مادة حمضية مثل الليمون أو الخل حيث تشير بعض الدراسات إلى أن المحاليل الحمضية مثل الخل أو عصير الليمون قد تساعد في تقليل عدد البكتيريا الموجودة على اللحوم النيئة، ولكن ليس من الواضح ما إذا كانت قادرة على قتل الفيروسات المنقولة بالغذاء.

وعن طريقة تحضير اللحوم بأمان.. فقط يمكن غسلها بمحلول حمضي ثم طهيها في درجة حرارة مناسبة، وبعد الانتهاء من طهي اللحوم على غسل يديك جيدا بعد لمسها. لأن الجراثيم غير المرغوب فيها يمكن أن تعيش وتتكاثر على يديك أو على أدوات المطبخ والأسطح... وأخيرا اغسل الأسطح وأدوات المطبخ التي لامست اللحوم النيئة، جيدا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة