"الخبز على المحك" أنظار العالم تتجه إلى روسيا.. وموسكو تلوح بعدم تمديد اتفاق تصدير الحبوب

السبت، 08 يوليو 2023 04:07 ص
 "الخبز على المحك" أنظار العالم تتجه إلى روسيا.. وموسكو تلوح بعدم تمديد اتفاق تصدير الحبوب حصاد القمح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول ترقب الدول المستوردة للحبوب يوم 17 يوليو الجاري الذي ينتهي فيه تمديد اتفاق تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية، وسط تشاؤم بشأن إمكانية تجديده، وهى التغطية التي اعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل محمد أبو ليلة .

واستعرضت التغطية أنه فى الـ 17 من يوليو الجاري تتجه أنظار العالم إلى روسيا حيث من المقرر أن تنتهى صلاحية صفقة الحبوب والتي بموجبها تسمح روسيا بتصدير الحبوب الأوكرانية  عبر البحر الأسود، وبات خبز العالم على المحك بعد تلويح روسي بعدم تمديد الاتفاق، حيث أكدت وزارة الخارجية الروسية، عدم وجود أسس لتمديد صفقة الحبوب.

وقالت الخارجية الروسية في بيان نشر على موقعها الرسمي: "في ظل هذه الظروف، من الواضح أنه لا توجد أسس لتمديد صفقة الحبوب، التي تنتهي في 17 يوليو".

وأشارت الوزارة إلى أن أمانة الأمم المتحدة لا تزال صامتة حول قضيتين غير ملائمتين لها، وهما: "تقويض جزء من خط أنابيب الأمونيا "تولياتي -أوديسا"، والتسليم المجاني للأسمدة الروسية إلى أفقر البلاد. وفي الوقت نفسه، يعلن الغرب علنًا أنه لا يمكن أن يكون هناك تخفيف في إطار العقوبات على روسيا، بما في ذلك وأمام المواد الغذائية والأسمدة".

وأوضحت الوزارة أن "مبادرة البحر الأسود"، التي كان الغرض منها تقديم المساعدة إلى البلدان المحتاجة، قد تحولت إلى تصدير تجاري بحت للأغذية الأوكرانية إلى البلدان "ذات التغذية الجيدة"، والوضع مع عودة الأمور إلى طبيعتها لا يمكن أن يتم في ظل استمرار تدهور الإمدادات الروسية من المواد الغذائية والأسمدة إلى الأسواق العالمية، والتي تنص عليها مذكرة روسيا والأمم المتحدة".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة