حفل تكريم وأمسية للفائزين بجوائز الدولة فى بيت الشعر بالأقصر

الجمعة، 11 أغسطس 2023 11:00 م
حفل تكريم وأمسية للفائزين بجوائز الدولة فى بيت الشعر بالأقصر حفل تكريم بيت الشعر
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقيم بيت الشعر بالأقصر غدا السبت حفل تكريم وأمسية شعرية للشعراء الفائزين بجائزة الدولة التشجيعية للعام الحالى 2023 وهم كل من شاعر العامية محمد فرغلى وشاعر الفصحى أحمد حافظ بالإضافة إلى الفائز بجائزة التفوق الشاعر فتحى عبد السميع.

ويقدم الكاتب والناقد الدكتور الضوى محمد الضوى إضاءات نقدية ضمن الأمسية على أعمال الشعراء الثلاثة الفائزين بجوائز الدولة هذا العام.

ويعد فتحى عبد السميع ابن محافظة قنا، الفائز بجائزة التفوق أحد أبرز شعراء الصعيد، حيث شارك في عدة جماعات أدبية مثل "جماعة أدبية" ،و "جماعة أفراس"، كما شارك في تحرير عدد من المجلات الأدبية غير الدورية في الصعيد مثل مجلة "بردية"، "الجنوبي"، و"أفراس".

كما عمل أيضاً أمينا عاما لمؤتمر أدباء مصر في دورة "المشهد الشعري" عام 2009 ، وأمين عام مؤتمر إقليم وسط وجنوب الصعيد عام 2011، و منسق مهرجان الجنوب للشعر العربي، وعضو مجلس إدارة مركز "الثقافة اللامادية" بجامعة جنوب الوادي، وله العديد من المقالات والقراءات النقدية في دوريات مختلفة، كما ُترجمت بعض نصوصه إلى الإنجليزية، والألمانية بالورشة الإبداعية ببرلين بالاشتراك مع معهد جوتة ضمن مختارات الشعر العربي.

أما شاعر العامية محمد فرغلى فقد حقق الفوز بجائزة الدولة التشجيعية هذا العام عن ديوانه طلة من برواز، والذى يستدعى فيه حالات مثل الغربة، ويعبر فيه عن الحالة الشعورية للإنسان عند فقدان الأحبة من خلال "براويز يضع فيها مشاعره البكر الخام".

وقد أكد الشاعر محمد فرغلي الفائز بجائزة الدولة التشجيعية عن ديوان "طلة من برواز لابس شريط أسود" أن ديوانه الفائز بالجائزة يعبر عن تجربته فى الغربة لافتا إلى أنه كتب قصائده أثناء إقامته فى الكويت بينما كان العالم غارقا فى ظلام إغلاق كورونا.

وقال خلال تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع"، أن القصائد المكتوبة بالعامية كلها تدور حول حالة واحدة هي حالة الفقدان والغربة مضيفا أنه فى العموم يفضل أن يعمل على مشروع شعرى متكامل وليس أن يكتب قصائد متفرقة ويجمعها فى ديوان.

أما أحمد حافظ فقد فاز بجائزة الدولة التشجيعية عن ديوان "قلبي ثلاجة موتى" وقد قال خلال تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع" إن جائزة الدولة التشجيعية هى الأهم من ناحية القيمة والثقل، لافتا إلى أنه شرف كبير له أن يوضع اسمه إلى جوار فائزين سابقين بالجائزة مثلوا علامات فارقة فى تاريخ الأدب المصرى والعربى، محييا ذائقة لجنة التحكيم التى اختارته فائزا بالجائزة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة