احذر شرب العصائر المحلاة.. تزيد خطر الإصابة بسرطان الكبد

السبت، 12 أغسطس 2023 01:10 م
احذر شرب العصائر المحلاة.. تزيد خطر الإصابة بسرطان الكبد الزميل محمد أبو ليلة
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع من إعداد الزميلة هديل البنا وتقديم الزميل محمد أبو ليلة، عن  دراسة جديدة نُشرت في مجلة طبية أمريكية كشفت أن شرب العصائر المحلاة يوميًا يزيد خطر الإصابة بسرطان الكبد..

وقال الباحثون، إن النساء الأكبر سنًا اللائي يشربن كوبا واحدا فقط من العصير المحلى بالسكر يوميًا معرضات لخطر الإصابة بسرطان الكبد والوفاة بسبب أمراض الكبد المزمنة.

ووجد البحث، أن النساء بعد سن اليأس اللائي تناولن مشروبًا غازيًا محلى واحدًا على الأقل أو مشروب فواكه يوميًا كن أكثر عرضة بنسبة 1.75 مرة للإصابة بسرطان الكبد و2.5 مرة أكثر عرضة للوفاة من أمراض الكبد المزمنة مقارنة بالنساء اللائي شربن ثلاثة أو أقل من هذه المشروبات في الشهر.

وقالت الدكتورة بولين إيميت، كبيرة الباحثين في جامعة بريستول ومركز ساينس ميديا في المملكة المتحدة.. إن مجموعة من الأدلة كشف أن الأمر يستحق التفكير مرتين قبل اختيار شرب المشروبات المحلاة بالسكر كل يوم.

وحللت الدراسة البيانات الصحية لما يقرب من 100 ألف امرأة أمريكية تتراوح أعمارهن بين 50 و 79 عامًا. في حين أن ما يقرب من 65٪ من البالغين في الولايات المتحدة يشربون المشروبات المحلاة بالسكر يوميًا ، فإن حوالي 7٪ فقط من الإناث المشاركات في الدراسة تناولن هذه المشروبات يوميًا بنسبة أكبر كل يوم.

وعلى مدى عقدين من الزمن ، أصيبت 207 نساء بسرطان الكبد وتوفيت 148 بسبب أمراض الكبد المزمنة.

ووجد الباحثون أن النساء اللاتي شربن المشروبات المحلاة صناعيا لم يكن لديهن مخاطر أكبر للإصابة بمشاكل في الكبد قبل تناول المشروبات المحلاة.

وجدت دراسة أخرى نُشرت مؤخرًا أن تناول الفركتوز تؤدي إلى السمنة وأمراض مثل مرض السكري وأمراض الكبد الدهنية ، حيث أشار الباحثون إلى أن الأمريكيين يستهلكون عادة الفركتوز عن طريق سكر المائدة وشراب الذرة عالي الفركتوز ، والذي ثبت أن له عواقب صحية ضارة.

ومن المعروف منذ فترة طويلة أن المشروبات السكرية – والتي من بينها المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة ومشروبات الفاكهة - تنطوي على مخاطر الإصابة بالسمنة والسكري والسرطان وأمراض الكبد.

ولكن في النهاية لتجنب الإصابة بجميع هذه الأمراض الخطيرة.. يمكنكم تناول عصائر الفواكه الطازجة بدون إضافة سكر لها.. بدلا من العصائر المحلاة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة