فيلم باربى والنسوية.. كتب تناولت القضية الأكثر جدلاً عربيًا وأجنبيًا

الثلاثاء، 15 أغسطس 2023 09:00 ص
فيلم باربى والنسوية.. كتب تناولت القضية الأكثر جدلاً عربيًا وأجنبيًا فيلم باربى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الجدل يثيرها فيلم باربى Barbie منذ أن تم طرحه فى دور العرض السينمائية، على عدة مستويات، ومن أبرز هذه الحالات، هو ما يناقشه من أفكار عن النسوية، والصورة التى ينبغي أن يكون الرجال عليها.

هذه الأفكار عن النسوية، سبق وأن ناقشتها كتب أجنبية، وأخرى عربية، صدرت في مصر مؤخرا، أبرزها كتابا "ن النسوية" و"النسوية للرجال"، ففى هذين الكتابين مجموعة من الأفكار التى تتقاطع الأفكار التى يسعى الفيلم إلى إبرزها.

كتاب ن النسوية للدكتورة هبة الشريف
كتاب ن النسوية للدكتورة هبة الشريف

يناقش كتاب "ن النسوية" للدكتورة هبة شريف مفهوم التحرر الذي تروج له دمية باربى Barbie  منذ بدايتها، مما جعلها خاضعة لعدد من معايير الجمال والنجاح مثل النجاح المهني، الذي استفاد منه النظام الرأسمالي مستغلًا رغبة المرأة في إثبات أحقيتها للعمل.

ففى هذا الكتاب تناولت الدكتورة هبة شريف كيف أن المرأة تجد نفسها في مجتمعنا أمام اختيارات تتيحها أفكار التحرر النسوي من ناحية، وأفكار أخرى تخص العادات والتقاليد والموروث الثقافي والديني من ناحية أخرى. فيكون عليها أن تسأل نفسها بصدق: ما الذي أريده حقاً؟ وما هو الاختيار الذي أشعر معه بالراحة؟.

أيضا لم ينس فيلم باربى Barbie مناقشة أفكار النسوية للرجال، وهو ما سبق وأن ناقشه الكاتب الهولندي يانسن فان تريخت فى كتابه الذى حمل نفس الاسم، ففيه ناقش قضية من بين العديد من القضايا المتعلقة بهوية النوع الاجتماعي، بجانب أهمية النسوية للرجال، وكيف يمكن للرجال أن يستفيدوا من هذه الحركة لكي يتحرروا من قيود كثيرة فرضتها عليهم الذكورة والأبوية.

كتاب النسوية للرجال
كتاب النسوية للرجال

 

وتحدث الكاتب الهولندي يانسن فان تريخت فى كتابه عن مفهوم أن النسوية مهمة للرجال، موضحا أن النسوية تحتاج إلى الرجال لخلق عالم أفضل، بينما يحتاج الرجال إلى النسوية للمساعدة في خلق حياة أفضل لأنفسهم.

كما تناول أيضا النسوية وعلاقة الرجال أو المجتمع الذكوري بها، حيث يحتوي على مفهوم التحرر لدى الرجال والنساء، والنظام الأبوي وتأثيره على كل من الرجال والنساء على حد سواء، بجانب المراحل المختلفة التي مرت بها الحركة النسوية والأخطاء التي وقعت فيها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة