نيويورك تحظر تيك توك على الهواتف الرسمية لأسباب أمنية.. فيديو

الأحد، 20 أغسطس 2023 02:00 م
نيويورك تحظر تيك توك على الهواتف الرسمية لأسباب أمنية.. فيديو تغطية خاصة لتليفزيون اليوم السابع
كتبت ـ أمانى الأخرس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة من إعداد أمانى الأخرس وتقديم سارة إسماعيل حول المشاكل الكثيرة التي تنتج من استخدام تطبيق تيك توك والتهديدات الأمنية التي تراها بعض البلدان  وتستهدف أمنها القومى.

وواجهت بعض الدول تلك التهديدات بسلاح الحجب للتطبيقات الإلكترونية، وهناك أيضا بعض من الدول حظرته لأسباب مختلفة منهم من رأى أنه يروّج لمحتوى غير أخلاقي، وأخرى أكدت أنه يضلل الشباب.

وأخيرا وجهت مدينة نيويورك موظفيها لحذف تيك توك من هواتفهم الرسمية. وبذلك تنضم نيويورك للحكومة الفيدرالية وأكثر من نصف الولايات الأمريكية في حظر تطبيق التواصل الاجتماعي المملوك للصين.

وذكر المتحدث باسم عمدة المدينة، إريك آدامز، أن أبرز مسؤولي الأمن المعلوماتي في المدينة قرروا أن تيك توك يمثل "تهديدا أمنيا" للشبكات التقنية في المدينة.

وأمرت الحكومة الفيدرالية موظفيها بحذف تيك توك من الهواتف المحمولة التي قدمتها لهم الحكومة في بداية العام الجاري، وأصدرت أكثر من نصف الولايات الأمريكية أوامر حظر مشابهة.

كما تم  أيضا حظر تطبيق WhatsApp  فى الصين عام 2017، بسبب تشفيره من طرف إلى طرف، وهي آلية تمنعها من قراءة الرسائل المرسلة عبر التطبيق، لكن الحكومة الصينية تسمح باستخدام تطبيق Skype - وهو تطبيق مشابه - لكنه لا يحتوى على مثل النمط من التشفير، ولكن هذا الحجب لم يكن عائقا أمام بعض الشباب، فقد تجاوز بعض المستخدمين هذا الحجب بالدردشة من خلال الألعاب الإلكترونية التي غالبا ما لا يتم حجبها، وهي طريقة صعبة التطبيق على مستوى الشركات وكبار السن وذوي الدخل المحدود نظرا لتكاليفها المرتفعة (ضرورة شراء الأجهزة الإلكترونية المناسبة وشراء الألعاب والاشتراك بخدمات شبكات الألعاب الإلكترونية، وغيرها).

 وفى مارس من العام الجاري، حجبت بلجيكا التطبيق إلى جانب ثمانِ دول أخري، وقال وقتها رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، إنه لن يُسمح لموظفي الحكومة الاتحادية البلجيكية من الآن استخدام تطبيق تيك توك للمقاطع المصورة المملوك للصين على الهواتف الخاصة بالعمل.

وإلى جانب بلجيكا، هناك دول أخري حجبت التطبيق، من بينها، الهند وأفغانستان وكندا وباكستان والولايات المتحدة وتايوان والاتحاد الأوروبي، كلها لأسباب مختلفة، كما حظرت المفوضية الأوروبية تحميل التطبيق على أجهزة هواتف موظفيها.

وإلى جانب تيك توك، وفى عام 2020 حظرت الهند، 59 تطبيقا للهواتف المحمولة، معظمها تطبيقات صينية، من بينها "بايت دانس" والمتصفح الخاص بموقع "علي بابا" و"وي تشات"، وذلك بسبب مخاوف أمنية، وقالت وزارة تكنولوجيا المعلومات الهندية، وقتها، إن التطبيقات "تضر بسيادة ونزاهة الهند، والدفاع عن الهند، وأمن الدولة والنظام العام".

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة