ارتفاع طفيف للذهب فى البورصة العالمية.. المعدن النفيس يترقب بيانات التضخم الأمريكى غدا.. مجلس الذهب العالمى: استمرار خروج الاستثمارات من الصناديق المدعومة بالذهب خلال شهر ديسمبر 2023 بقيمة مليار دولار

الأربعاء، 10 يناير 2024 07:36 م
ارتفاع طفيف للذهب فى البورصة العالمية.. المعدن النفيس يترقب بيانات التضخم الأمريكى غدا.. مجلس الذهب العالمى: استمرار خروج الاستثمارات من الصناديق المدعومة بالذهب خلال شهر ديسمبر 2023 بقيمة مليار دولار الذهب والدولار
كتب - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفعت أسعار الذهب بشكل طفيف خلال تداولات اليوم الأربعاء في ظل تراجع محدود في مستويات الدولار الأمريكي، حيث يستمر التذبذب في أداء الأسواق في انتظار صدور بيانات التضخم الأمريكية يوم غد وسجل الذهب الفوري خلال جلسة اليوم ارتفاع بنسبة 0.3% ليسجل أعلى مستوى عند 2036 دولارا للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2030 دولار للأونصة. بينما سجل الذهب انخفاض منذ بداية الأسبوع بنسبة 0.5% مسجلاً أدنى مستوى في 3 أسابيع عند 2016 دولارا للأونصة.

بيانات التضخم الأمريكية

ينصب تركيز الأسواق حالياً على بيانات التضخم الأمريكية التي تصدر يوم غد والتي تشهد الأسواق تذبذب من قبلها مع عدم رغبة المستثمرين اتخاذ قرارات استثمارية قبل معرفة نتائج التضخم عن الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن المتوقع أن يسجل مؤشر أسعار المستهلكين ارتفاع بنسبة 0.2% من القراءة السابقة 0.1%، وعلى المستوى السنوي متوقع تسجيل ارتفاع 3.2% من القراءة السابقة 3.1%، وإذا تجاوزت أرقام مؤشر أسعار المستهلكين توقعات السوق، قد يجبر ذلك البنك الاحتياطي الفيدرالي على تأجيل مخططاته لخفض أسعار الفائدة، ليدفع ذلك الذهب على التخلي عن المزيد من مكاسبه من الربع الأخير من عام 2023 وفق تحليل جولد بيليون.

 

 

وفي حال تراجعت معدلات التضخم الأمريكية بأقل من القراءة السابقة، فسيعمل هذا على تزايد توقعات الأسواق أن الفيدرالي الأمريكي قد يلجأ إلى خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من هذا العام، وبالتالي قد يدفع أسعار الذهب إلى الاقتراب من المستوى 2100 دولار للأونصة على المدى القريب.

من جهة أخرى نجد أن أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي أيضًا يتراجعون عن التوقعات بتخفيضات مبكرة في أسعار الفائدة، حيث صرح رئيس البنك الفيدرالي في أتلانتا بوستيك، بأنه لا يزال متحيزًا تجاه بقاء السياسة النقدية متشددة على المدى القريب.

تراجع الدولار الأمريكي

هذا وقد تراجع الدولار الأمريكي خلال تداولات اليوم بنسبة 0.1% وفقاً لمؤشر الدولار وذلك بعد ارتفاع يوم أمس، ليظل في حالة تذبذب أيضاً ولكنه محافظ على المكاسب التي سجلها خلال الأسبوع الماضي وتسجيله ارتفاع بنسبة 1%.

أشار البنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه سيخفض أسعار الفائدة خلال عام 2024، إلا أنه لم يقدم سوى معلومات قليلة حول توقيت التخفيضات. ليظل اعتماد البنك الفيدرالي حالياً على سياسة تعتمد إلى حد كبير على البيانات الاقتصادية لتقرير مستقبل أسعار الفائدة والسياسة النقدية.

توقعات الأسواق تظهر احتمال بنسبة 64% أن البنك الفيدرالي سيخفض الفائدة في مارس القادم، وقد تراجع هذا الاحتمال من 75% خلال نهاية العام.

صناديق الاستثمار

أعلن مجلس الذهب العالمي عن استمرار خروج الاستثمارات من صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب خلال شهر ديسمبر بمقدار 1 مليار دولار لتسجل الخسارة الشهرية السابعة على التوالي منخفضة بمقدار 10 طن ذهب في ديسمبر وحده بينما ارتفع اجمالي الأصول المدارة من قبل الصناديق بنسبة 1% في ديسمبر لتصل إلى 214 مليار دولار.

 

من جهة أخرى بلغت حيازات الصناديق من الذهب خلال عام 2023 بأكمله 3225 طن ذهب لتنخفض بنسبة 7%، بينما ارتفع إجمالي الأصول المدارة من قبل الصناديق بنسبة 6% بسبب ارتفاع سعر الذهب بنسبة 15%.

تصدرت صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب في أوروبا الخسائر خلال عام 2023، حيث شهدت خروج استثمارات بمقدار 11 مليار دولار وهو أسوأ أداء منذ عام 2013 عندما خرجت استثمارات بمقدار 13 مليار دولار.

تمثل صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب والمنتجات المماثلة جزء كبير من سوق الذهب، حيث يستخدمها المستثمرون من المؤسسات والأفراد لتنفيذ العديد من استراتيجياتهم الاستثمارية. غالبًا ما تسلط التدفقات في صناديق الاستثمار المتداولة الضوء على الآراء والرغبات

 

توقعات أسعار الذهب العالمية

شهد سعر أونصة الذهب ارتفاع اليوم الأربعاء ولكن تظل التداولات بشكل عام عرضية يسيطر عليها التذبذب، يأتي هذا في ظل تركيز الأسواق على بيانات التضخم الأمريكية وعدم رغبة المستثمرين في اتخاذ مراكز جديدة قبل صدور هذه البيانات.

بينما شهد سعر الذهب المحلي تراجع خلال جلسة الأمس ليدخل في حركة تصحيح سلبية في ظل شكوك الأسواق في تراجع الطلب على الذهب بعد طرح شهادات الـ 27% خاصة أن مبادرة زيرو جمارك قد عملت على زيادة المعروض من الذهب.

 

 

تستمر تداولات سعر الأونصة العالمية فوق المستوى 2025 دولار للأونصة والذي يمثل منطقة دعم حالية للسعر منذ أن فشل السعر في تحقيق اغلاق يومي تحت هذا المستوى منذ أكثر من 3 أسابيع.

الاعتماد سيكون على تأثير بيانات التضخم على الدولار الأمريكي، وفي حال انخفض الدولار سيدفع هذا الذهب إلى الارتفاع ومحاولة اختراق المستوى 2065 دولار للأونصة ومن بعده استهداف المستوى 2100 دولار مرورا بمستوى المقاومة الهام 2800 دولار للأونصة. أما إذا تراجع الدولار يكسر السعر المستوى 2025 دولار ويستهدف المستوى 1985 دولار مرورا بمستوى الدعم 2015 دولار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة