فنزويلا وبوليفيا ونيكاراجوا يصفوا دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بـ"التاريخية"

الخميس، 11 يناير 2024 01:01 م
فنزويلا وبوليفيا ونيكاراجوا يصفوا دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بـ"التاريخية" جرائم الاحتلال فى غزة
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أعلنت عدد من الدول في أمريكا اللاتينية عن دعمها للدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، بتهمة "الإبادة الجماعية" في قطاع غزة، حيث قُتل أكثر من 23 ألف شخص خلال ثلاثة أشهر وأكثر من 60 ألف شخص أصيبوا جراء الهجمات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

وأشارت صحيفة "فنزويلا انالسيز" إلى أنه في 29 ديسمبر، أعلنت محكمة العدل الدولية أنها تلقت وثائق من جنوب أفريقيا لبدء إجراءات الشكوى ضد إسرائيل لارتكابها إبادة جماعية ضد سكان غزة، في حين ردت إسرائيل بأنها سترد على ما يبدو على ما أسمته "التشهير السخيف".

وأشارت الصحيفة، إلى أن عدد من الدول في أمريكا اللاتينية مثل بوليفيا وفنزويلا ونيكاراجوا، وصفوا الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية في غزة بـ" التاريخية".

وقالت وزارة الخارجية البوليفية في بيان لها إن بوليفيا "تثمن الإجراء التاريخي الذي اتخذته جمهورية جنوب أفريقيا" بشأن "انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وبالمثل، أعربت حكومة فنزويلا عن "تقديرها الإيجابي" لـ "الإجراء التاريخي" الذي أكدت أن جنوب أفريقيا قامت به من خلال اتهام إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

واعترفت فنزويلا في بيان لها "بالخطوة الحازمة والتاريخية التي اتخذتها جنوب أفريقيا دفاعا عن الشعب الفلسطيني" من خلال هذا الإجراء الذي، في رأي كراكاس، "يجب أن يرافقه المجتمع الدولي بأسره، مع دعوة عاجلة لاحترام حقوق الإنسان"، من أجل الحياة والكرامة الإنسانية."

كما رحبت نيكاراجوا بالدعوى القضائية التي رفعتها جنوب افريقيا ضد إسرائيل، ورحب  الرئيس  دانييل أورتيجا بـ"الارتياح" بالدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا قبل أيام ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة