رسائل حادة لرئيس مجلس النواب لممثلى الشعب تحت القبة: دفاع النائب عن الحكومة خلال الجلسات العامة يثير الشبهة.. حنفى جبالى لـ"النواب": ليست مهمة النائب أن يكون محاميا عن الحكومة.. ويؤكد: الوزير يدافع عن نفسه

الثلاثاء، 16 يناير 2024 01:12 م
رسائل حادة لرئيس مجلس النواب لممثلى الشعب تحت القبة: دفاع النائب عن الحكومة خلال الجلسات العامة يثير الشبهة.. حنفى جبالى لـ"النواب": ليست مهمة النائب أن يكون محاميا عن الحكومة.. ويؤكد: الوزير يدافع عن نفسه حنفى الجبالى رئيس مجلس النواب
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع بدء مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، مواجهة الدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بنحو 98 أداة رقابية تشمل 91 طلب إحاطة، وأسئلة حول سبل رقابة الوزارة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، ووضع المستشار حنفى جبالى ضوابط حادة للجلسة ـ قائلا: "مدة الحديث 3 دقائق رؤساء الهيئات البرلمانية ودقيقتان لنواب ويتم غلق الميكروفون لمن لا يلتزم، وسوف يتحدث النواب الذين تقدموا بأدوات رقابية ويعقب ذلك رد الوزير".

 

وأضاف: "يجب عدم السماح بالخروج عن موضع الأداة الرقابية وغلق مكبر الصوت فى الحال عدم الالتزام بالوقت" مضيفا: "من يتم النداء على اسمه ولم يكن موجود بالقاعة لن يتم نداء اسمه مرة ثانية".

 

وحذر رئيس مجلس النواب، جميع أعضاء المجلس من فكرة الدفاع عن الحكومة أثناء الجلسات العامة، قائلا: "لا يجب أن ينبرى نائب للدفاع عن الحكومة ويجب الالتزام باللائحة الداخلية، فليست مهمة النائب أن يكون محاميا على الحكومة، لكى ينبرى عضو منكم ليقول أن الوزير يريد أن يتكلم فهذا يخل بهيئة ووقار المجلس".

 

وتابع "جبالي": "الوزير يدافع عن نفسه، لأن دفاع النائب عن الوزير يثير الشبهة".. وهنا صفق النواب بشدة".

 

وتابع "جبالي": "أرجوكم حافظوا على شكل المجلس وهيئة وأنا أول مرة أنفعل بهذا الطريق بسبب ما حدث فى بعض الجلسات السابقة".

 

ووجه "جبالي" رسالة حادة لأى نائب يحاول الدفاع عن الحكومة: "من أنت حتى تتكلم وتقول ذلك وتدافع عن الحكومة فهذا أمر غريب" مشيرا إلى أن مجلس النواب والحكومة يتعاونا من أجل مصلحة المواطن".

 

وتبدأ المواجهة مع وزير التموين بـ60 طلب إحاطة و5 أسئلة موجهة من النواب عن سبل الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وخطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجى لمواجهة أزمة الغذاء العالمية، كما تستمر المواجهة بتوجيه 23 طلب إحاطة وسؤال عن أعمال تنقية بطاقات التموين وعن تصويب منظومة الدعم والخبز.

 

ويتناول النواب خلال جلسة وزير التموين 6 طلبات إحاطة وسؤال عن إنشاء المخابز يلى ذلك توجيه 3 طلبات إحاطة من النواب عن مستودعات الدقيق والمطاحن، وعن الرقابة على جودة رغيف الخبز.

 

ومن المقرر أن تختتم المواجهة بتوجيه طلبى إحاطة عن تضرر العاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والشركات المساهمة التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية من عدم تطبيق الحد الأدنى للأجور وعن دور جهاز حماية المستهلك لوقف استغلال توكيلات السيارات المعتمدة وقيامهم بتعديل أسعار السيارات بعد حجز المواطنين لها.

 

وتنتهى المواجهة بتعقيب الدكتور على مصيلحى وزير التموين، على ما أثاره النواب خلال طلبات الإحاطة والأسئلة من موضوعات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة