انخفاض عدد السكان فى الصين للسنة الثانية.. وخبراء: الأمل فى "عام التنين"

الأربعاء، 17 يناير 2024 09:59 ص
انخفاض عدد السكان فى الصين للسنة الثانية.. وخبراء: الأمل فى "عام التنين" أطفال الصين
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سجلت الصين انخفاضا غير مسبوق فى أعداد المواليد للعام الثانى على التوالى، حيث تجاوز الانخفاض الجديد ما تم تسجيله عام 2022 بمقدار 850 ألف نسمة.

قال المكتب الوطني للإحصاء فى الصين أن إجمالي عدد السكان انخفض 2.75 مليون بما يعادل 0.2% ليصل الى 1.409 مليار في عام 2023 مع ارتفاع الوفيات بنسبة 6.6% إلى 11.1 مليون وفي الوقت نفسه انخفض عدد المواليد الجدد لأقل مستوى حيث بلغ 6.39 ولادة لكل 1000 شخص بانخفاض عن معدل 6.77 ولادة في عام 2022.

وفقا لصحيفة الجارديان، ظلت الصين لسنوات تكافح الاتجاهات التى أدت إلى شيخوخة السكان، والتي كانت مدفوعة بسياسات سابقة للسيطرة على السكان بما في ذلك سياسة الطفل الواحد ــ

ويخشى المسؤولون الصينيون التأثير الذى قد تخلفه هذه "القنبلة الديموغرافية الموقوتة" على الاقتصاد، مع تعرض التكاليف المتزايدة لرعاية المسنين والدعم المالى لخطر عدم القدرة على تلبيتها بسبب تقلص عدد السكان دافعي الضرائب العاملين.

وتوقعت الأكاديمية الصينية للعلوم أن نظام التقاعد في شكله الحالي سوف ينفد من المال بحلول عام 2035. وبحلول ذلك الوقت فإن عدد الأشخاص في الصين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما  سوف يرتفع من حوالي 280 مليون شخص. إلى 400 مليون.

وقال هي دان، مدير مركز أبحاث السكان والتنمية الصيني، لصحيفة جلوبال تايمز الرسمية: “على الرغم من أن المدن أصدرت عددًا كبيرًا من السياسات لدعم النساء الحوامل على الولادة، إلا أن توقعات الجمهور لم تتم تلبيتها بعد”.

وذكرت صحيفة جلوبال تايمز أن خبراء الديموغرافيا اقترحوا المزيد من الإصلاحات لسياسات دعم الخصوبة. كما استمد البعض الأمل من الاقتراحات التي تشير إلى أنه قد يكون هناك المزيد من الأطفال الذين يولدون في عام 2024 في طفرة المواليد بعد الوباء، أو لأن الناس يرغبون في إنجاب أطفال يولدون في عام التنين الصيني، الذي يبدأ في فبراير.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة