كلية الذكاء الاصطناعى بكفر الشيخ الأولى بالجامعات المصرية.. ابتكار 400 اختراع بمختلف المجالات.. الحصول على المركز الثالث عالميا.. لا ترتبط بالتوزيع الجغرافى.. وزيارات لطلاب المدارس لتعليم صناعة الروبوت.. صور

الخميس، 18 يناير 2024 01:30 م
كلية الذكاء الاصطناعى بكفر الشيخ الأولى بالجامعات المصرية.. ابتكار 400 اختراع بمختلف المجالات.. الحصول على المركز الثالث عالميا.. لا ترتبط بالتوزيع الجغرافى.. وزيارات لطلاب المدارس لتعليم صناعة الروبوت.. صور فريق مشروع روبوت
كفر الشيخ - محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتميز جامعة كفر الشيخ، بضمها لعدد من الكليات والمعاهد، منها أول كلية للذكاء الاصطناعي، تخرج منها أول دفعة العام الحالي 2023، وخلال الـ4 سنوات، تمكن طلابها من ابتكار 400 اختراع متنوع منهم من فاز على مستوى الجمهورية، وتعددت مجالاتها، منها مشروع الصيدلية الذكية، وجهاز حساس يوضع على الصدر لاكتشاف احتمالية حدوث الغرق ومحاولة إنقاذ الضحية عن طريق إرسال رسائل استغاثة إلى الشخص المنقذ، وروبوت لنقل الأوراق من مبنى لآخر، وتصميم كاب ذكى، يستخدم تقنيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لمساعدة ذوي الهمم من فاقدي البصر والمكفوفين في أداء بعض المهام بدون الحاجة إلى المساعدة من الآخرين، وابتكار روبوت لاكتشاف المناطق الخطرة، وغيرها من المشروعات.

إنشاء كلية الذكاء الاصطناعي

 أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، القرار رقم 871 لسنة 2019 بتاريخ 4/8/ 2019 بإنشاء كلية الذكاء الاصطناعى بجامعة كفر الشيخ، وتضم كلية الذكاء الاصطناعي 4 أقسام مختلفة، بالإضافة إلى برنامج الذكاء الاصطناعى الحيوى، حيث تضم أقسام البرمجة واسترجاع المعلومات، والروبوت، وعلوم البيانات، وتكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة.

برنامج كلية الذكاء الاصطناعي

مدة الدراسة بالكلية 4 سنوات، ويحصل الطالب على بكالوريوس علوم الذكاء الاصطناعي الحيوى، الكلية غير مرتبطة توزيع جغرافى متاح لجميع المحافظات لطلاب «علمى علوم وعلمى رياضة»، ولا يوجد امتحان قدرات، يدرس طلاب «علمى علوم» مادة الرياضيات، وطلاب «علمى رياضة» مادة الأحياء، والكلية بها معامل روبوتات فريدة، ومعامل كمبيوتر، ومعامل البيانات الضخمة، وجميعها بأعلى المواصفات، والكلية تهتم بالمجال العملي وتصنيع الروبوتات، ويتم دراسة مفاهيم الذكاء الاصطناعى الحيوي بالمجال الطبى وصناعة الأدوية والأجهزة الموجودة بالمستشفيات، ولوائح الكلية تعمل بنظام الساعات المعتمدة.

زيارة الرئيس السيسى وإشادته بالكلية

قال الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، إن جامعة كفر الشيخ تزينت بالزيارة التاريخية للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية فى الرابع عشر من ديسمبر من عام 2021، وكانت كلية الذكاء الاصطناعي في مقدمة الكليات التى زارها، مشيراً إلى التطورات والإنجازات التي حققتها الجامعة في ظل ما تلقاه من الدعم اللا محدود من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد محمود حسن محمود القط، الطالب بكلية الذكاء الاصطناعي، أنه سعيد بشرح وعرض مشروع الروبوت على الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية والذي تم تصويره مع الرئيس، مشيراً إلى أن زيارة الرئيس وإشادته بالطلاب والكلية أمر لا يمكن نسيانه، وأصبحت الزيارة من العلامات الفارقة فى تاريخ الكلية.

الاحتفال بتخريج أول دفعة 2023

ونظمت جامعة كفر الشيخ، احتفالية  تخريج الدفعة الأولى لطلبة كلية الذكاء الاصطناعي بالجامعة، بمسرح قاعة المؤتمرات، بحضور الدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور أماني شاكر، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور رضا صالح، نائب رئيس الجامعة السابق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور رشدي العدوي، منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، والدكتور تامر مدحت، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والمهندس وائل أبو شعيشع، أمين الكلية، وأعضاء هيئة التدريس بالكلية، وضيوف الجامعة وأولياء الأمور.

 تنوع العلوم التي يتلقاها الطلاب

وأكد الدكتور عبدالرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، أنه يثمن ما تلقاه هؤلاء الطلبة من علوم متنوعة، سوف تنعكس بالإيجاب على المشاركة في تحقيق الخطط التنموية المصرية في شتى المجالات، مؤكدا على أن الجامعة تعد رافدا مهما لتقديم تعليم يضاهي المقاييس والمستويات العالمية من حيث البرامج الدراسية وطرق التدريس الحديثة التي تواكب احتياجات سوق العمل الجديد.

كما ثمن الدكتور عبد الرازق دسوقي، حرص الدولة المصرية، بالاهتمام، بمجال الذكاء الاصطناعي باعتبارها القضية الأولى للجمهورية الجديدة، وتوفير كافة الإمكانيات المتاحة لكل الخريجين لتحقيق أعلي مستوي من المهارة والمعرفة، ليصبح الخريج مناسب لسوق العمل على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، من أجل دعم جهود الدولة فى البناء والحفاظ على الابتكار القائم على الذكاء الاصطناعي والنمو والإنتاجية فى مصر من خلال التركيز علي جهود التحول للتعلم العميق والتعلم الآلي، ودعم قطاع الصناعة وقطاع الأعمال فى مصر بالكوادر البشرية التي لديها مهارات الذكاء الاصطناعي.

وأوصى رئيس جامعة كفر الشيخ، الطلاب بأنهم هم سفراء الجامعة للعالم والمجتمع، وأنهم أبناء أوفياء لهذا الوطن الغالي مصر، موجها الشكر والتقدير لأولياء الأمور الذين بذلوا كل ثمين وغال في سبيل ان يصلوا بأبنائهم الى هذا اليوم، كما وجه الشكر لأعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري والعاملين بكلية الذكاء الاصطناعي الذين عملوا بروح الفريق من أجل تحقيق أهداف الجامعة ورسالتها.

وأكد الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، أننا جميعاً أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز الإداري والطلبة الخريجين وأسرهم، نقف صفاً واحداً خلف القيادة السياسية الرشيدة، الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، من أجل رفعة وتقدم وطننا الغالي مصر.

الحصول على المركز الثالث عالميا

وأضاف الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ،  أن الطالب محمود عاطف عبد الحميد عبد العاطى بكلية الذكاء الاصطناعي، حصد المركز الثالث على مستوى العالم في مسابقة هواوي العالمية فى track cloud التي أقيمت في الصين، وذلك بعد منافسة شرسة مع متسابقين من جميع أنحاء العالم، حيث أقيمت هذه المسابقة ضمن مسابقات هواوي العالمية بالصين.

وأشار الدكتور عبد الرازق دسوقي، إلى حرص إدارة الجامعة على رعاية وتشجيع أبنائها الطلاب للمشاركة بكافة المسابقات والملتقيات العلمية والثقافية سواء كانت محلية أو دولية، وأن الجامعة تعمل على تأهيل الطلاب من خلال عقد ورش العمل المختلفة لهم لتنمية مهاراتهم بما يسهم فى الفوز وحصد المراكز الأول ، مؤكداً الاهتمام بالطلاب المتميزين ودعم الجامعة المستمر لهم فى كافة المجالات.

زيارات ودورات لطلاب المدارس بالكلية

أكد  المهندس وائل ابوشعيشع،  أمين الكلية، أن الكلية تستقبل الطلاب من كافة المراحل التعليمية، وفق بروتوكول زيارات بتوجيهات الدكتور عبد الرازق الدسوقي، رئيس الجامعة، للتعرف على الكلية وأقسامها وانشاءها في عام 2019 وزيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لها في ديسمبر 2021م ومدى الفخر بخريجي الكلية، بهذه الزيارة، مشيراً إلى أنه يقوم بتوضيح كل ما تضمه الكلية للطلاب،  والدبلوم المهني ومدى الاستفادة منه، مركز استشارات الذكاء الاصطناعي، إضافة لدورات  تقدم للأطفال والشباب .

وأضاف الدكتور تامر مدحت، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أنه يتناول خلال زيارات الطلاب والدورات التي يتلقونها، الذكاء الاصطناعي ودوره في المجتمع، مؤكداً أن الكلية لا تبخل عن طلابها بأي شيء، وتقدم لهم يد العون، وهي مفتوحة للجميع لتقديم الاستشارات الفنية والخاصة بالذكاء الاصطناعي.

وأكدت الدكتورة نورا الرشيدي، المدرس بالكلية، أنها تتناول بالشرح الذكاء الاصطناعي، ونشأته واستخدامات في المجالات الطبية والزراعية المجالات المختلفة وأين وصلت مصر في الذكاء الاصطناعي، والمشروعات التي قامت الكلية وطلابها بتصميمها.

الحصول على المركز الثالث عالميا
الحصول على المركز الثالث عالميا

 

الرئيس عبدالفتاح السيسي يستمع لشرح محمود القط
الرئيس عبدالفتاح السيسي يستمع لشرح محمود القط

 

الرئيس وطلاب كلية الذكاء الإصطناعي
الرئيس وطلاب كلية الذكاء الإصطناعي

 

الطلاب بكلية الذكاء الإصطناعي يبتكرون مشروعا جديدا
الطلاب بكلية الذكاء الإصطناعي يبتكرون مشروعا جديدا

 

بدء في مشروعات التخرج لعام 2024
بدء في مشروعات التخرج لعام 2024

 

طلاب المدارس في زيارة لكلية الذكاء الإصطناعي
طلاب المدارس في زيارة لكلية الذكاء الإصطناعي

 

فريق تصميم الكاب الذكي لمساعدة المكفوفين
فريق تصميم الكاب الذكي لمساعدة المكفوفين

 

فريق روبوت لاكتشاف المناطق الخطرة
فريق روبوت لاكتشاف المناطق الخطرة

 

فريق مشروع  روبرت لتوصيل الاوراق والمستندات من مبنى لاخر
فريق مشروع روبرت لتوصيل الاوراق والمستندات من مبنى لاخر

 

فريق مشروع انقاذ الغريق
فريق مشروع انقاذ الغريق

 

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة