إيطاليا تؤكد استعدادها للمساهمة فى مهمة سلام دولية بغزة

الجمعة، 19 يناير 2024 01:35 م
إيطاليا تؤكد استعدادها للمساهمة فى مهمة سلام دولية بغزة غزة
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الحكومة الإيطالية استعدادها للمساهمة في مهمة سلام دولية في غزة عقب انتهاء الحرب.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني - في تصريح أوردته وكالة آكى الإيطالية ،  "إنه إذا كانت هناك حاجة لمهمة سلام في غزة، في مرحلة انتقالية، فنحن على استعداد لإرسال جنودنا مع الأمم المتحدة كحملة للسلام"، مشيرا إلى وجود أكثر من ألف جندي إيطالي في لبنان في إطار قوة الأمم المتحدة "اليونيفيل".

وكان الاتحاد الأوروبى أكد فى وقت سابق أن الحالة الإنسانية فى قطاع غزة المنكوب من العدوان الإسرائيلى، بعد مرور أكثر من 3 أشهر على هجمات 7 أبريل، أصبحت مأساوية، مؤكدًا أنه يجب على إسرائيل فعل المزيد لممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

جاء ذلك في كلمة لممثل الشئون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، ألقاها نيابة عنه مفوض إدارة الأزمات يانيز لينارسيتش، أمام جلسة للبرلمان الأوروبي؛ حيث أكد أن عدد الضحايا المدنيين في غزة، بما في ذلك نسبة عالية جدًا من الأطفال، أمر غير مقبول لدى الاتحاد الأوروبي .

وقال بوريل في كلمته وفقًا لما نقله موقع الشئون الخارجية الأوروبى قبل ساعات قليلة إن حماية المدنيين ذات أهمية قصوى ويجب على إسرائيل أن تفعل المزيد لممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

وتابع بوريل أن الاتحاد الأوروبي يقوم بدوره للمساهمة في تخفيف الأزمة الإنسانية، مع تخصيص أكثر من 100 مليون يورو من المساعدات الإنسانية في عام 2023. لقد كانت هناك بعض الخطوات الإيجابية، مثل فتح معبر كرم أبو سالم، ولكن من الواضح أن هناك حاجة إلى المزيد . يجب زيادة المساعدات الإنسانية وإمكانية الوصول بشكل كبير كما يتعين منح الجهات الفاعلة الإنسانية، بما في ذلك الأمم المتحدة التي يعد دورها أساسياً في جهود الإغاثة، حرية الوصول دون قيود إلى مختلف أنحاء غزة - بما في ذلك الشمال.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة