"قنديل الغطاس والقلقاس والقصب".. أهم مظاهر احتفال الأقباط بعيد الغطاس في بورسعيد

الجمعة، 19 يناير 2024 11:31 م
"قنديل الغطاس والقلقاس والقصب".. أهم مظاهر احتفال الأقباط بعيد الغطاس في بورسعيد الاحتفالات بعيد الغطاس
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعددت مظاهر الإحتفال للأخوة المسيحيون بعيد الغطاس بالـ"قنديل البرتقال" أو قنديل الغطاس"، وتناول بعض الأطعمة مثل "القلقاس والقصب" في تلك المناسبة الدينية بمحافظة بورسعيد. 
 
ويشبه قنديل الغطاس الفانوس المضئ، وهو عبارة عن عود قصب يوضع به صليب من جريد النخيل وبكل ضلع من أضلاعه توضع شمعة كما توضع أعلى الصليب حبة يوسفي".
 
ويخرج الأطفال المسيحيين إلى الشوارع والكنائس، وهم يحملون" قنديل الغطاس" في هذا اليوم، والذي يطلق عليه"البلابيصا"، معبرين عن فرحتهم بعيد الغطاس المجيد.
 
وقال القس آرميا فهمي، المتحدث الإعلامي بإسم مطرانية الأقباط الأرثوذكس ببورسعيد "فانوس عيد الغطاس يعرف بـ"البلابيصا"، وهي كلمة هيروغليفية تعني "الشموع" والتي هي أساس الاحتفال"، وتابع " نور الشموع الذي يخرج من قنديل عيد الغطاس يدل أن قلب الإنسان لابد أن يشع خير وسلام للجميع. 
 
وأوضح المتحدث الإعلامي باسم مطرانية الأقباط الأرثوذكس ببورسعيد، أن المسيحيين يضعون فانوس الغطاس بداخل منازلهم لتزينها في عيد الغطاس، مؤكدا بأن عيد الغطاس يشتهر أيضا ببعض المأكولات الشهيرة، ومنها القلقاس والقصب". 
 
وعن علاقة نبات القلقاس والقصب بعيد الغطاس، قال القس أرميا "نبات القلقاس من الداخل لونه أبيض بينما المادة الخارجية له مختلفة اللون، وهذا يرمز للإنسان فليس من الضروري أن يكون شكل الإنسان يعبر عن قلبه فالقلب الأبيض المؤمن هو الأهم وهو الأساس.
 
احتفال احد الأطفال الغطاس
احتفال احد الأطفال الغطاس

احتفالات عبد الغطاس
احتفالات عبد الغطاس

الإحتفالات بعيد الغطاس
الإحتفالات بعيد الغطاس

الأطفال يحتفلون بعيد الغطاس
الأطفال يحتفلون بعيد الغطاس

جانب من قنديل الغطاس
جانب من قنديل الغطاس

قنديل عيد الغطاس
قنديل عيد الغطاس









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة