مصر السند وباب الخير لأهل غزة.. معبر رفح يواصل فتح أبوابه أمام تدفق المساعدات واستقبال الجرحى.. مطار العريش يستقبل جسر المساعدات الدولية للأشقاء.. ومرضى ومصابون من غزة يتلقون الرعاية بالمستشفيات المصرية

الثلاثاء، 02 يناير 2024 04:00 م
مصر السند وباب الخير لأهل غزة.. معبر رفح يواصل فتح أبوابه أمام تدفق المساعدات واستقبال الجرحى.. مطار العريش يستقبل جسر المساعدات الدولية للأشقاء.. ومرضى ومصابون من غزة يتلقون الرعاية بالمستشفيات المصرية استقبال المساعدات
رفح ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل مصر دورها الإنساني في تقديم كل أوجه السند والمساعدة للأشقاء في قطاع غزة  بفلسطين، وفتحت أبواب معابرها مع فلسطين بلا إغلاق لدخول المساعدات واستقبال مجموعات جديدة من الجرحى والمصابين لتقديم العلاج والرعاية الطبية اللازمة، بالتزامن مع تنفيذ معسكر إيواء عاجل للنازحين بغزة يتسع لنحو 6000 بمنطقة خان يونس في داخل الأراضي الفلسطينية.

ويتواصل يوميا فتح معبر رفح  بين مصر وقطاع غزة أمام حركة عبور دفعة المساعدات القادمة من الأراضي المصرية في طريقها للأراضي الفلسطينية، واستقبال دفعات جديدة من حملة الجوازات الأجنبية والجرحى والمصابين .

وتُسَلَّم الشحنات إلى الجانب الفلسطيني عبر معبر رفح لتبدأ مسار إجراءات دخولها لقطاع غزة، وتسليمها عن طريق الهلال الأحمر المصري للهلال الأحمر الفلسطيني ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا لتوزيعها على المواطنين الفلسطينيين في غزة، وتنقل الشاحنات مساعدات إنسانية ومواد إغاثية وأدوية ومستلزمات طبية ومياه الشرب، ومستلزمات مستشفيات مقدمة من مصر ودول عربية وصديقة ومنظمات إغاثة أممية.

وداخل ساحة معبر رفح من الجانب المصرى توجَد الأطقم الطبية التابعة لوزارة الصحة والهلال الأحمر المصري لنقل حالات مرضية لجرحى ومصابين قادمين من قطاع غزة   بسيارات إسعاف مجهزة ترتكز في معبر رفح،  ومنها تتحرك بالأشقاء المصابين للمستشفيات المخصصة لاستقبال الحالات القادمة من غزة وهي مستشفيات الشيخ زويد والعريش وبئر العبد بشمال سيناء ومستشفيات موزعة بمحافظات مدن القناة والشرقية والقاهرة، إضافة لحالات مرضية تنقل لمستشفى فرنسي وآخر إيطالي بسفينتين ترسوان بميناء العريش البحري إلى جانب حالات تتكفل بعلاجها دول عربية وشقيقه، ويُنْقَلُون إليها عن طريق سيارات إسعاف مصرية من معبر رفح وصولا للطائرات المخصصة لنقلهم من مطار العريش حيث سبق ونُقِلَت حالات للعلاج لتركيا وقطر والإمارات وتونس، بينما يجري التجهيز لنقل حالات أخرى لهذه الدول إضافة لفرنسا، كما يتم يوميا استقبال دفعات جديدة من حملة الجوازات الأجنبية المغادرين لقطاع غزة، وتيسير إجراءات عبورهم، حيث يكون في انتظارهم ممثلون لسفارات بلادهم ينقلونهم من معبر رفح لمطار القاهرة للعودة إلى بلادهم.

وارتفع إجمالي عدد الطائرات التي نقلت مساعدات دولية لسكان قطاع غزة عن طريق مطار العريش بشمال سيناء، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة حتى اليوم إلى 365 طائرة.

وقال الدكتور خالد زايد رئيس فرع الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء، إنه بدأ استقبال المساعدات الدولية لغزة القادمة جوا عبر مطار العريش بشمال سيناء فى 12 أكتوبر  2023، وفرغ متطوعون حمولتها وتجهيزها للنقل لمعبر رفح لتصل لقطاع غزة.

والمنظمات الدولية الإغاثية التى وصلت منها طائرات المساعدات وصلت من منظمة الغذاء العالمى، واليونسيف، منظمة الصحة العالمية، الصليب الأحمر، طائرة من منظمة أطباء بلا حدود، اتحاد الأوروبى، والأمم المتحدة.

والدول التى وصلت منها طائرات نقل مساعدات لغزة وهبطت بمطار العريش هي: الكويت، تركيا، قطر، الإمارات العربية المتحدة، روسيا، الجزائر، الأردن، العراق، إندونيسيا، فرنسا، المغرب، السعودية، باكستان، البحرين، إنجلترا، البرازيل، تونس، فنزويلا، الهند، كينيا، كولومبيا، ماليزيا، اليونان، ليبيا، تركمنستان، بولندا، الدنمارك، سلطنة عمان، الشيشان، بلجيكا، كينيا، المانيا، الأرجنتين، سنغافورا، أمريكا، كازاخستان.

جهود مصر في إدخال المساعدات وخدمة الأشقاء في قطاع غزة تتزامن مع تواصل العمل في مراحل إنشاء مخيم إيواء للنازحين في الأراضي الفلسطينية وتنفذه جمعية الهلال الأحمر المصري  بالتعاون مع الهلال الأحمر الفلسطيني، حيث انتهى من تجهيز أول مراحل المخيم  ويقع بجنوب غرب خان يونس المخصص  لخدمة 6000 شخص  بقطاع غزة استجابة للهلال الأحمر الفلسطيني وهو مكون من خيام تجهيزها بكافة الخدمات الإغاثية والطبية بجانب توفير الاحتياجات الأساسية من المواد الغذائية والمياه بشكل يومي للمقيمين بالمخيم.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، إن المخيم ‎يحتوي المخيم كمرحلة أولى على 300 خيمة ستأوي النازحين من عائلات الطواقم الطبية والإسعافية والإغاثية في الهلال الأحمر وستُوَسَّع القدرة الاستيعابية لاحقا لتصل إلى 1000 خيمة لاستيعاب مئات العائلات النازحة في جنوب القطاع.

ووجه عبد العزيز أبوعيشة، مسؤول الطوارئ  بالهلال الأحمر الفلسطيني الشكر للجانب المصري وقال إن العمل تم  بالشراكة مع الهلال الأحمر المصري لافتا أن المخيم أُمِدّ بكل مصادر الطاقة والوقود والتغذية والحمامات.

وفي محافظة شمال سيناء تشهد مدن المحافظة جهود يومية لخدمة الأشقاء في قطاع غزة، أبرزها استقبال جسر شاحنات برية يتوالى وصولها تباعا لمدينة العريش وتنقل مساعدات قادمة من كل محافظات مصر مخصصة لقطاع غزة، وانتشار فرق التطوع التابعة للهلال الأحمر للقيام باستقبالها وتفريغ شحناتها في مخازن خصصت لهذا الغرض، كما تقوم فرق الهلال الأحمر باستقبال وتقديم الدعم النفسي للجرحى والمصابين القادمين من غزة لحظة وصولهم إلى حين تسكينهم بالمستشفيات، وتقديم الدعم النفسي وتوفير الاحتياجات لعدد 70 أسرة من قطاع غزة عالقة بالعريش في موقع وفرته لهم الدولة للإقامة إلى حين عودتهم بمساكن حي السبيل غرب العريش، وتقديم الدعم النفسي لعدد 30 حالة مريض  من قطاع غزة شُفُوا ويقيمون بمركز الاستشفاء الذي خصصته لهم الدولة بمدينة العريش بمقر نادي سيناء الرياضي.

استقبال-المساعدات-المنقوله-بطائرات-لمطار-لعريش
استقبال-المساعدات-المنقوله-بطائرات-لمطار-لعريش

 

استقبال-شحنات-مساعدات-فى-طريقها-لغزة
استقبال-شحنات-مساعدات-فى-طريقها-لغزة

 

استقبال-وتفريغ-شحنات-مساعدات
استقبال-وتفريغ-شحنات-مساعدات

 

اعمال-انشاء-المخيم
اعمال-انشاء-المخيم

 

التجمعات-الجديدة-بوسط-سيناء
التجمعات-الجديدة-بوسط-سيناء

 

العمل-فى-انشاء-مخيم-الايواء
العمل-فى-انشاء-مخيم-الايواء

 

العمل-يتواصل
العمل-يتواصل

 

المساعدات-فى-طريقها-لداخل-غزة
المساعدات-فى-طريقها-لداخل-غزة

 

معسكر-الايواء-فى-قطاع-غزة
معسكر-الايواء-فى-قطاع-غزة

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة