ماذا تقول النخبة العالمية عن الذكاء الاصطناعى؟.. 5 أشياء تهمك

الأحد، 21 يناير 2024 06:00 ص
ماذا تقول النخبة العالمية عن الذكاء الاصطناعى؟.. 5 أشياء تهمك ذكاء اصطناعى- أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختتم المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي أعماله في دافوس بسويسرا، وكان الحديث عن الذكاء الاصطناعي منتشرًا، حيث يجمع هذا الحدث السنوي قادة العالم ومؤسسي المليارديرات والمديرين التنفيذيين والأكاديميين والمنظمات غير الربحية لمناقشة أكبر الموضوعات المثارة.
 
ووفقا لما ذكره موقع "business insider"، كان الموضوع الرسمي للمنتدى الاقتصادي العالمي هذا العام هو إعادة بناء الثقة، وعلى الرغم من وجود الكثير من المناقشات حول التغييرات في النظام العالمي، وزيادة المخاطر الجيوسياسية، إلا أن هذا كان بلا شك أول دافوس في عصر الذكاء الاصطناعي الجديد.
 
وهيمنت شركات التكنولوجيا على متنزه دافوس، حيث أجريت أكثر من 20 محادثة حول الذكاء الاصطناعي على مدار أربعة أيام، وهنا أبرز الأشياء:

مساعد ذكى يعمل بالذكاء اصطناعى لتقليل العبء الوظيفى

قال Rob Goldstein، الرئيس التنفيذي للعمليات في BlackRock، إن العملاق الاستثماري يطرح مساعدين للذكاء الاصطناعي للموظفين، متوقعًا أن الذكاء الاصطناعي سيكون قادرًا على إنتاج المسودات الأولى للمحتوى مثل مستندات الاجتماعات أو التمهيديات. 

قال جيسون جيرزاداس، الرئيس التنفيذي لشركة Deloitte بالولايات المتحدة، إنه حصل للتو على تدريب على Microsoft 365 Copilot.
 
 وأنشأت شركة الاستشارات Oliver Wyman Group أداة توليدية للذكاء الاصطناعي تسمى LenAI والتي قال بعض المستخدمين إنها توفر لهم ثماني ساعات في الأسبوع.

الأتمتة هي المستقبل

وقال هؤلاء الأشخاص إن الذكاء الاصطناعي لن يحل محل الوظائف عمومًا، لكنه سيعمل على أتمتة المهام تمامًا.

خذ مثال عن شخص يعمل في التوظيف، ربما تتضمن وظيفته الأعمال الورقية، وتحديد المرشحين والاجتماع بهم، وتقديم المشورة الاستراتيجية لأصحاب العمل والموظفين المحتملين، لكن من المرجح أن تكون الأعمال الورقية مؤتمتة بشكل كبير، مما قد يحرر مسؤول التوظيف لمزيد من التفاعلات بين البشر.

الذكاء الاصطناعى يوفر رأس المال

وقال ديب كوب، أحد مديري مايكروسوفت، في حلقة نقاش إن شركة البرمجيات العملاقة وفرت 100 مليون دولار في عمليات خدمة العملاء من خلال تطبيق الذكاء الاصطناعي.

وقال ميهير شوكلا، الرئيس التنفيذي لشركة Automation Anywhere، إن الشركة خفضت تكاليف خدمة العملاء بنسبة 40% بينما شهدت تحسنًا في الأداء منذ تقديم الذكاء الاصطناعي.

مخاوف القوى العاملة

عندما يدور الحديث عن توفير التكاليف وزيادة الإنتاجية، تنشأ مخاوف مفهومة من أن هذا رمز لخسارة الوظائف.

وقال تانوج كابيلاشرامي، كبير مسؤولي الموارد البشرية في أحد البنوك الكبرى، عن الموظفين والذكاء الاصطناعي في إحدى اللجان: "هناك قدر متساوٍ من الإثارة والرغبة في التعامل معه والتوتر بشأن ما ستفعله لهم ولوظائفهم".
 
وجدت دراسة حديثة أن 51% من المديرين التنفيذيين العالميين، و50% من المديرين التنفيذيين العالميين، و52% من الرؤساء التنفيذيين في الولايات المتحدة، قالوا إن استبدال الوظائف يمكن أن يكون أحد آثار اعتماد الذكاء الاصطناعي في أعمالهم.
 
وقالت آنا كريسيتش، كبيرة مسؤولي المعرفة في شركة أوليفر وايمان، إنه في بعض الحالات، كانت الإنتاجية تتراجع بالفعل لأن العمال تراجع أدائهم بسبب خوفهم من التكنولوجيا.

إعادة تشكيل المهارات

وهذا يعني أنه سيكون من الضروري إيجاد طرق لإعادة تدريب العمال على المهام البشرية التي لا تزال ضرورية في عصر الذكاء الاصطناعي، ففي شركة Automation Anywhere، التي تعمل، كما يوحي اسمها، على أتمتة العمل، تقلص فريق خدمة العملاء عندما تم تطبيق الذكاء الاصطناعي.

 لكن بعض وكلاء خدمة العملاء هؤلاء وجدوا أدوارًا جديدة في الشركة، سواء في نجاح العملاء أو في الأدوار الفنية، بناءً على مهاراتهم القابلة للنقل.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة