4 مواجهات مصيرية فى "كان 2023" الليلة للمجموعتين الثالثة والرابعة.. الجزائر تواجه موريتانيا لحسم التأهل.. شبح الخروج المبكر يطارد الكاميرون.. السنغال في نزهة مع غينيا.. وقمة الصدارة بين أنجولا وبوركينا

الثلاثاء، 23 يناير 2024 11:24 ص
4 مواجهات مصيرية فى "كان 2023" الليلة للمجموعتين الثالثة والرابعة.. الجزائر تواجه موريتانيا لحسم التأهل.. شبح الخروج المبكر يطارد الكاميرون.. السنغال في نزهة مع غينيا.. وقمة الصدارة بين أنجولا وبوركينا منتخب الجزائر
كتب سيد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق اليوم 4 مباريات في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعمات لبطولة كأس أمم إفريقيا عن المجموعتين الثالثة والرابعة، وهي مواجهات مصيرية حيث لم يحسم التأهل من الـ 8 منتخبات التي ستلعب اليوم سوى منتخب وحيد فقط وهو حامل لقب البطولة منتخب السنغال.

الجزائر في مهمة صعبة ضد موريتانيا

 

الجزائر
الجزائر

يخوض منتخب الجزائر مباراة مصيرية أمام نظيره موريتانيا، في العاشرة من مساء اليوم الثلاثاء على ملعب السلام، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من المجموعة الرابعة بكأس الأمم الإفريقية "كوت ديفوار 2023".

وتعادل محاربو الصحراء في الجولة الأولى أمام أنجولا 1-1، قبل أن يتعادلون في الجولة الثانية مجددًا مع بوركينا فاسو بنتيجة 2-2، ليرفع الخضر رصيدهم إلى نقطتين في المركز الثالث خلف أنجولا وبوركينا، ولكل منهما 4 نقاط، في الوقت الذي تتذيل فيه موريتانيا المجموعة بدون رصيد من النقاط.

ويحتاج منتخب الجزائر إلى الفوز أمام موريتانيا بفارق مريح من الأهداف ولا بديل عنه، من أجل خطف أحد تذكرتي المجموعة الرابعة إلى الدور ثمن النهائي من البطولة الأفريقية.

ويطمح المحاربون لإثبات أنفسهم كفريق من بين الأفضل في القارة تاريخيًا، ومواصلة شق طريقهم في البطولة التي يريدون إعادتها بعد أن أحرزوها في النسخة قبل الماضية.

في المقابل، لا تزال الفرصة سانحة أمام موريتانيا للتأهل إلى ثمن النهائي إن فازت على الجزائر، ولكن الأمر يعتمد على المجموعات الأخرى، فالخيار الوحيد هو التأهل من بوابة أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث.

ويمتلك الفريقان دافعًا واحدًا وهو العبور إلى دور الـ 16، والسبيل الوحيد أن يقتنص أحدهما النقاط الثلاث، وهو ما يبشر عشاق كرة القدم بلقاء سيكون عنوانه الوحيد هو الندية والمتعة حتى اللحظة الأخيرة.

ولم تعرف موريتانيا الفوز على الجزائر في تاريخ مواجهات المنتخبين، فخلال 8 لقاءات سابقة حقق المحاربون 5 انتصارات وخيم التعادل على 3 مواجهات، كانت آخرها مباراة ودية عام 2022 وانتهت بالتعادل السلبي.

أنجولا وبوركينا على قمة المجموعة

 

مابولولو
مابولولو

وفي مباراة أخرى تقام في نفس التوقيت، يلعب منتخب أنجولا مع نظيره بوركينا فاسو على ملعب "شارليس كونان باني"، في لقاء يسعى خلاله كل منهما للإنفراد بصدارة المجموعة والتأهل كمتصدر.

ويحتل منتخب أنجولا الصدارة برصيد 4 نقاط بفارق الأهداف عن الوصيف بوركينا فاسو، ويبقى الفوز لأي منهما يضمن التأهل كمتصدر، أما في حال التعادل فقد يفقد كلا منهما الصدارة لصالح الجزائر إذا حققت فوزا كبيرا على موريتانيا.

ويبقى الرباعي الهجومي كريستوفر مابولولو وجيلبرتو وجيلسون وأنطونيو كاباكا هم أخطر أسلحة المنتخب الأنجولي التي لمعت بقوة في أول جولتين.

أما الفرنسي هوبير فيلود المدير الفني لمنتخب بوركينا فاسو، لديه كتيبة مميزة في مختلف الخطوط، أبرزها برتراند تراوري ولاعب الوسط إبراهيما بلاتي توريه والجناحين عيسى كابوريه وعبدول تابسوبا والظهير الأيسر ستيف ياجو مع حارس المرمى كوفي كواكو مع قلب الدفاع إيسوفو دايو، ورأس الحربة محمد كوناتي.

الكاميرون تواجه شبح الخروج المبكر

 

الكاميرون
الكاميرون

وفي المجموعة الثالثة، يرفع المنتخب الكاميروني شعار "لابديل عن الفوز" عندما يواجه منتخب جامبيا، على ملعب السلام، في السابعة من مساء اليوم الثلاثاء في الجولة الثالثة والأخيرة من ببطولة كأس أمم أفريقيا 2023 المقامة حاليا بكوت ديفوار.

ويحتاج المنتخب الكاميروني للفوز بهذه المباراة بعدد وافر من الأهداف وانتظار هدية المنتخب السنغالي بالفوز على منتخب غينيا في المباراة التي ستقام في ذات التوقيت للتأهل إلى دور الـ 16 في المركز الثاني أو الانتظار لنهاية كافة مباريات دور المجموعات لمعرفة إمكانية التأهل لأفضل منتخب ثالث.

ويتربع منتخب السنغال على صدارة المجموعة الثالثة برصيد 6 نقاط فيما تحتل غينيا المركز الثاني برصيد 4 نقاط، وتأتي الكاميرون في المركز الثالث برصيد نقطة واحدة، وأخيرا جامبيا رابعا بدون رصيد من النقاط.

وتعادل منتخب الكاميرون في المباراة الأولى أمام غينيا 1-1 وخسر في المباراة الثانية أمام السنغال 3-1، ويحتاج المنتخب الكاميروني للفوز على جامبيا بثلاثة أهداف نظيفة لكي يتفوق على فارق الأهداف بينه وبين غينيا، بافتراض خسارته أمام السنغال بهدف نظيف.

في المقابل يعلم تماما منتخب جامبيا أن فرصه في التأهل لدور الـ16 أصبحت شبه مستحيلة خاصة وأنه لم يحصد أي نقطة ويتواجد في قاع الترتيب.

ويحتاج منتخب جامبيا لمعجزة حقيقية للتأهل لدور الـ16 حيث يحتاج للفوز على منتخب الكاميرون بعدد كبير منى الأهداف وانتظار بقية مباريات المجموعات الأخرى على أمل الوصول كأحد أفضل المنتخبات التي احتلت المركز الثالث.

السنغال من أجل العلامة الكاملة

 

ساديو ماني
ساديو ماني

يواجه منتخب السنغال حامل لقب بطولة كأس أمم إفريقيا اختبارا جديدا عندما يواجه نظيره منتخب غينيا، على ملعب "شارليس كونان باني" في السابعة من مساء اليوم الثلاثاء في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة ببطولة كأس أمم أفريقيا 2023 المقامة حاليا بكوت ديفوار.

وسيكون أمام منتخب غينيا مهمة ليست بالسهلة لضمان الصعود لدور الـ16 بدون الدخول في حسابات التأهل من المركز الثالث، حيث يكفي المنتخب الغيني التعادل بأي نتيجة لضمان التأهل في المركز الثاني، خاصة وأنه جمع أربع نقاط وفي حال تعادله سيتأهل رسميا لدور الـ16.

ولن تكون مهمة المنتخب الغيني سهلة لاسيما وأن المنتخب السنغالي سيسعى هو الآخر للفوز بالمباراة لضمان التأهل كأول المجموعة لمواجهة منافس أسهل في دور الـ16، ومن المقرر أن يلتقي متصدر هذه المجموعة في دور الـ16 مع صاحب المركز الثالث من المجموعة الأولى أو الثانية أو السادسة.

ورغم تأهل المنتخب السنغالي رسميا لدور الـ16 بعدما حقق الفوز في أو مباراتين على جامبيا بثلاثية نظيفة وعلى الكاميرون 3-1، يسعى حامل اللقب لحصد العلامة الكاملة في دور المجموعات، للتأكيد على أنه لن يتخلى عن لقبه بسهولة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة