إضرابات الأطباء فى بريطانيا تدخل منعطفا خطيرا.. مسئولو الصحة: الآلاف من مرضى السرطان قد يموتون مبكرا بسبب التوقف.. إلغاء 36 ألف موعد لهم منذ ديسمبر 2022.. وجارديان: ضغوط على سوناك والمضربين للتوصل إلى تسوية

الأحد، 07 يناير 2024 06:00 ص
إضرابات الأطباء فى بريطانيا تدخل منعطفا خطيرا.. مسئولو الصحة: الآلاف من مرضى السرطان قد يموتون مبكرا بسبب التوقف.. إلغاء 36 ألف موعد لهم منذ ديسمبر 2022.. وجارديان: ضغوط على سوناك والمضربين للتوصل إلى تسوية ريشى سوناك - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع استمرار إضراب الأطباء المبتدئين فى هيئة الخدمات الصحية الوطنية فى بريطانيا الذى بدأ الأربعاء الماضى وينتهى يوم الاثنين، حذر مسئولو الصحة البريطانيون من أن الآلاف من مرضى السرطان قد يموتون مبكرًا إذا لم يقم الوزراء والأطباء المبتدئون بحل الخلاف المرير بشأن رواتبهم بشكل عاجل، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وأصبح أطباء الأورام والسرطان يشعرون بالقلق والإحباط بشكل متزايد إزاء التأثير المدمر الناتج عن إضرابات هيئة الخدمات الصحية البريطانية الوطنية على الرعاية والعلاج. وقد تم إلغاء مواعيد وعلاجات وعمليات السرطان لعشرات الآلاف من المرضى منذ بدء الإضرابات قبل حوالى 13 شهرًا.

 

وأوضحت الصحيفة أن الإضراب الحالى الذى يستمر ستة أيام هو المرة التاسعة التى يتوقف فيها الأطباء المبتدئون عن العمل فى العام الماضى والأطول الذى يضرب الخدمة الصحية منذ تأسيسها فى عام 1948.

 

ولكن مع عدم وجود نهاية فى الأفق للنزاع بين الحكومة والأطباء المبتدئين، الذين يشكلون حوالى نصف القوى العاملة الطبية، ورفض الأطباء استبعاد المزيد من الإضرابات، قال أطباء الأورام وقادة السرطان لصحيفة "الجارديان" أن الجمود يقلل بلا داع من فرص بقاء المرضى على قيد الحياة.

 

ومن شأن تدخلهم أن يزيد من الضغوط على ريشى سوناك، رئيس الوزراء البريطانى، وفيكتوريا أتكينز، وزيرة الصحة، ولجنة الأطباء المبتدئين فى الجمعية الطبية البريطانية لاستئناف المحادثات والموافقة على صفقة.

 

وقال قادة السرطان أن المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطانات أقل قدرة على البقاء مثل الرئة والكبد والدماغ والمريء والبنكرياس والمعدة، كانوا معرضين بشكل خاص لخطر الاضطراب الناجم عن الضربات. وقالوا أن أى تأخير فى العلاج فى هذه الحالات قد يحد بشدة من خياراتهم ويعنى احتمالات بقاء أسوأ.

 

وأظهرت الأرقام التى تم الحصول عليها من خلال طلبات حرية المعلومات أنه بحلول سبتمبر من العام الماضى، تم تأجيل حوالى 36000 موعد لمرضى السرطان بسبب الإضرابات منذ بدء الإضراب الصناعى فى ديسمبر 2022.

 

 

وكشفت شريحة ثانية من البيانات، التى تم الحصول عليها أيضًا بموجب قوانين حرية المعلومات، أن الآلاف من مرضى السرطان قد ألغيت مواعيدهم الحاسمة فى المستشفى ثلاث مرات على الأقل فى العام الماضى وسط اضطراب واسع النطاق فى الخدمات الصحية الوطنية.

 

وقال الدكتور إيان ووكر، المدير التنفيذى للسياسة فى مؤسسة أبحاث السرطان فى المملكة المتحدة، إنه من المهم حل الخلاف الطويل الأمد حول الأجور بشكل عاجل.

 

وقال: "ما زلنا نشعر بالقلق من أن استمرار العمل الصناعى سيسبب المزيد من الاضطراب لمرضى السرطان. من المهم أن نرى حلاً سريعًا للإضراب الحالى، ولكن إلى جانب ذلك، يجب على الحكومة توفير استثمارات إضافية فى موظفى هيئة الخدمات الصحية الوطنية ومعدات التشخيص، إلى جانب الإصلاح".

 

وبدأ الأربعاء الماضى إضراب الأطباء المبتدئين فى بريطانيا لمدة ستة أيام – وهو الأطول فى تاريخ هيئة الخدمات الصحية الوطنية منذ 75 عامًا.

 

 

وقالت جمعية المرضى أن سلامة المرضى يمكن أن تتعرض للخطر لأن المستشفيات لديها عدد قليل جدًا من الموظفين للتعامل مع الإضراب، الذى بدأ فى الساعة السابعة صباحًا. وحثت الوزراء والجمعية الطبية البريطانية (BMA) على جلب وسطاء للمساعدة فى تسوية النزاع الطويل الأمد حول رواتب الأطباء المبتدئين بعد انتهاء المفاوضات قبل عيد الميلاد إلى طريق مسدود.

 

وقال البروفيسور السير ستيفن باويس، مدير هيئة الخدمات الصحية الوطنية فى إنجلترا: "من المحتمل أن يتم إلغاء عدة آلاف من المواعيد أو إعادة جدولتها مرة أخرى، وهذا بالإضافة إلى 1.2 مليون موعد تم إلغائهم خلال أكثر من عام الآن مع فترات الإضرابات العمالية".

 

وقال باويس أن 13 شهرًا من الإضرابات التى قام بها الأطباء والممرضات وغيرهم من الموظفين "كان لها تأثير هائل على هيئة الخدمات الصحية الوطنية". سيكون إضراب هذا الأسبوع هو الإضراب العاشر المختلف للأطباء المبتدئين منذ مارس. وبحلول الوقت الذى ينتهى فيه يوم الثلاثاء المقبل، سيكونون قد رفضوا العمل لمدة 34 يومًا إجمالاً.

 

وقد أدت الأيام الـ 28 السابقة من العمل إلى إعادة جدولة ما يقرب من مليون موعد للمرضى الخارجيين والعمليات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة