انهيار 100 منزل على الأقل شمال شرق العاصمة كينشاسا إثر فيضان نهر الكونغو

الثلاثاء، 09 يناير 2024 02:48 م
انهيار 100 منزل على الأقل شمال شرق العاصمة كينشاسا إثر فيضان نهر الكونغو فيضان ـ صورة أرشيفية
كينشاسا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت تنسيقية المجتمع المدنى بمدينة "كواموث" بمقاطعة ماى ندومبى شمال شرق العاصمة كينشاسا بالكونغو الديمقراطية أن هناك أكثر من 100 منزل انهار إثر ارتفاع منسوب مياه نهر الكونغو وفيضانه، مما أسفر عن تشريد العديد من الأسر بالمنطقة المنكوبة.

وأوضحت التنسيقية - وفقًا لوسائل إعلام محلية اليوم الثلاثاء، أن العديد من مقرات الجهات الحكومية غمرتها مياه النهر، وقال مارتن سوتا رئيس التنسيقية: "إن العديد من الأسر المعيشية بلا مأوى وتعيش في ظروف محفوفة بالمخاطر". 

وأضاف رئيس التنسيقية "أن الفيضان يهددنا ويثير قلقنا، وبالفعل هناك أكثر من مائة منزل انهار والأسر في حالة غضب، ومازال الخطر قائما؛ لأن منسوب المياه في نهر الكونغو مازال في ارتفاع"، مضيفا أن أكثر من 10 مقرات حكومية غمرتها المياه.

وطالب الحكومة المركزية وحكومة المقاطعة بحل الوضع في كواموث، محذرا من أنه إذا لم تتدخل الحكومة سريعًا فإن الوضع سيكون كارثيًا إذ أن هناك مخاوف من تفشي الأمراض والأوبئة.

من جهة أخرى..تعرض سكان منطقة "كينجابوا جراند موند" ببلدة "ليميت" التابعة للعاصمة كينشاسا لغرق منازلهم إثر فيضان نهر الكونغو، وأشارت بعض العائلات إلى أنه لم يعد أمامها خيار آخر سوى مغادرة المكان في أسرع وقت من أجل العثور على مأوى.

وكان نائب المدير العام لهيئة الطرق النهرية ديفين مولومبا كابينجا قد حذر- في بيان في 28 ديسمبر الماضي - من مخاطر الارتفاع الاستثنائي لمياه نهر الكونغو وروافده، وطالب السلطات والسكان المجاورين لنهر الكونغو وروافده باتخاذ التدابير اللازمة لحماية أنفسهم من الفيضانات المحتملة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة