التعرف على بقايا هيكل عظمي لأحد أفراد رحلة فرانكلين عام 1845..ما قصته؟

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024 12:00 ص
التعرف على بقايا هيكل عظمي لأحد أفراد رحلة فرانكلين عام 1845..ما قصته؟ جيمس فيتزجيمس
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمكن باحثون من جامعة واترلو وجامعة ليكهيد الكندية، من تحديد بقايا الهيكل العظمي لجيمس فيتزجيمس الذي خدم على متن سفينة إتش إم إس إريبس خلال رحلة السير جون فرانكلين عبر الممر الشمالي الغربي عام 1845، وفقا لما نشره موقع" heritagedaily".

كانت رحلة فرانكلين رحلة بريطانية ،لاستكشاف القطب الشمالي بقيادة الكابتن السير جون فرانكلين والتي غادرت إنجلترا في عام 1845 على متن سفينتين، إتش إم إس إريبس وإتش إم إس تيرور.

كانت مهمة البعثة هي التنقل عبر الأقسام النهائية غير المستكشفة من الممر الشمالي الغربي في القطب الشمالي الكندي وجمع البيانات المغناطيسية للمساعدة في تحسين الفهم الملاحي للمنطقة.

واجهت الحملة كارثة عندما حوصرت السفينتان، مع ضباطهما وطاقمهما البالغ عددهم 129 فردًا، في الجليد في مضيق فيكتوريا بالقرب من جزيرة الملك ويليام، الواقعة في نونافوت حاليًا، كندا.

تشير الأدلة الأثرية إلى أن بقية أفراد الطاقم لقوا حتفهم أثناء مسيرة 400 كيلومتر (250 ميلاً) نحو نهر باك في البر الرئيسي الكندي، حيث مات معظمهم في جزيرة الملك ويليام.

تمكن حوالي 30 إلى 40 رجلاً من الوصول إلى ساحل البر الرئيسي الشمالي قبل أن يستسلموا للبرد، على بعد مئات الأميال من أقرب مستوطنة غربية.

منذ منتصف القرن التاسع عشر ، تم العثور على 451 عظمة تعود إلى ما لا يقل عن 13 بحارًا من عائلة فرانكلين في جميع أنحاء جزيرة الملك ويليام، حيث مكّن أخذ عينات الحمض النووي من أحد أحفادهم الأحياء العلماء من التعرف على بقايا جيمس فيتزجيمس.

وقال ستيفن فراتبييترو من مختبر Paleo-DNA في ليكهيد: "لقد عملنا مع عينة ذات جودة سمحت لنا بإنشاء ملف تعريف للكروموسوم Y، وكنا محظوظين بما يكفي للحصول على تطابق". فيتزجيمس هو الثاني فقط من بين هؤلاء الـ 105 الذين تم تحديد هويتهم بشكل إيجابي، لينضم إلى جون جريجوري، المهندس على متن HMS Erebus، الذي حدده الفريق في عام 2021.

وقال ستينتون: "يُظهر هذا أنه توفي قبل بعض البحارة الآخرين الذين لقوا حتفهم على الأقل، وأن الرتبة أو المكانة لم تكن المبدأ الحاكم في الأيام الأخيرة اليائسة للبعثة بينما كانوا يكافحون لإنقاذ أنفسهم".

جيمس فيتزجيمس
جيمس فيتزجيمس أحد أفراد طاقم رحلة فرانكلين

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة