التليفزيون هذا المساء.. التموين: نعمل لخفض أسعار الخضراوات والفواكه

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. التموين: نعمل لخفض أسعار الخضراوات والفواكه وزير التموين
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

وزير التموين: نعمل مع "الزراعة" وجهات مختلفة لخفض أسعار الخضراوات والفواكه
قال الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنّه يعمل مع وزير الزراعة ومشروع مستقبل مصر والمنتجين الزراعيين والجهات المختلفة للحد من زيادة أسعار بعض أصناف الخضروات والفواكه.
وأضاف "فاروق"، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج "كلام في السياسة"، عبر قناة "إكسترا نيوز": "نحاول تدشين نوع من الأسواق المستديمة وشبكة الطرق والبنية الأساسية تساعد على ذلك".
وتابع وزير التموين والتجارة الداخلية: "هناك أكثر من جانب في هذه المعادلة، المزارع لديه تحدي المياه، وتحدي زراعة بعض المحاصيل التي تدر عليه أرباحا أكثر من محاصيل أخرى، وتحدٍ ثالث متعلق بعملية النقل والقيمة المضافة للمحصول الذي يزرعه".
وواصل: "الأفكار هي شغلنا الشاغل، فنحن نطمح إلى زيادة إنتاجية الفدان، وفي زيت الخليط على سبيل المثال، فإننا نعمل على استخدام مصانعنا وخبراتنا المتراكمة للخلط بين أنواع معينة، وجربناها واستخدمناها وأصبحنا خبراءً متميزين فيها".

حياة كريمة: مبادرة بيع اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة بدأت بـ4 محافظات وستتوسع
علقت الدكتورة آية حسن رئيس قطاع الثروة الحيوانية بمؤسسة حياة كريمة، مبادرة بيع اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة، بدأت في 4 محافظات، القاهرة والجيزة والشرقية والإسماعيلية، من خلال منافذ ثابتة ومتحركة، مضيفة أن الهدف تخفيض الأسعار، ووصل السعر إلى 310 جنيهات للحوم البلدي الفريش من المنافذ الثابتة، واللحوم البلدي المجمدة بـ210 جنيهات، والمستوردة المجمدة بـ 185 جنيها.
وأكدت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الساعة 6"، عبر قناة "الحياة"، مع الإعلامية عزة مصطفى، على الاحتفاظ بالجودة في اللحوم، والمستمرة منذ ثلاث أيام، مضيفة أنه بالنسبة للدواجن، أول يوم بالمبادرة بسعر 112 جنيه للفرخة الواحدة بوزن من 1 كيلو إلى 1.100 كيلو.
ولفتت رئيس قطاع الثروة الحيوانية بمؤسسة حياة كريمة، إلى أن هناك مراحل أخرى تضم بقية المحافظات في المبادرة.
أمين الفتوى: الصلاة جالسا غير صحيحة فى هذه الحالة
أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على سؤال متصلة حول: "أنا سمعت أنني إذا صليت وأنا جالسة، سأحصل على نصف الأجر، فقمت بالصلاة مرتين لأحصل على الأجر الكامل".
وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الإثنين: "الصلاة نوعان: الفرض والسنن. الفرض يشمل الظهر، العصر، المغرب، والعشاء، وله أركان، وأحدها هو القيام، إذا كان الإنسان قادرًا، في صلاة الفريضة، يجب أن يصلي قائمًا، فإن لم يستطع، فيصلي جالسًا، وإن لم يستطع، فيصلي على جنبه،، هذا بالنسبة للفريضة، فلا يوجد شيء مثل 50% أو 100% من الثواب، فإما أن تكون الصلاة صحيحة أو غير صحيحة".
وتابع: إذا كان الشخص قادرًا على الصلاة قائمًا، وصلى جالسًا في الفريضة، فإن صلاته غير صحيحة، أما بالنسبة للنوع الثاني، وهو صلاة السنن مثل سنة الظهر، سنة العصر، سنة الضحى، الوتر، والتراويح، فإن الشارع خفف عن الإنسان فيها. فقال له إنه يمكنه أن يصليها وهو جالس، حتى لو كان قادرًا على القيام، لأن الإنسان قد يتكاسل أحيانًا، ولذلك يجوز له أن يصلي جالسًا، حتى وإن كان مستلقيًا على ظهره أو على جنبه".
وأوضح: "الشرع قال إنك قد تصلي جالسًا ولكن لن تأخذ الأجر الكامل، وبالتالي، إذا صلى قائمًا، سيحصل على الأجر الكامل، بينما من صلى جالسًا وهو قادر سيأخذ نصف الأجر، لكن إذا افترضنا أنه مريض ولا يستطيع الصلاة قائمًا، حينها سيأخذ الثواب كاملًا في السنن".

التنمية المحلية: عودة العمل بقانون البناء الموحد يهدف للتسهيل على المواطنين
قال الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية، إن عودة العمل بقانون البناء الموحد، بهدف التسهيل على المواطنين، موضحا أنه من المهم التأكيد على تخفيف الاشتراطات من 15 إجراء إلى 8 إجراءات.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، عبر قناة "DMC"، أن إلغاء جزئية العقد المشهر، يكون موجود بأي وسيلة من وسائل العقود، موضحا أنه ينطبق كل الأكواد المتعلقة بالجزء الخاص بالبناء، فيت مالتسهيل على المواطنين، المباني التي تكون على طرق وشوارع أكبر من مساحة معينة، يكون لها الحق في أرضي وسكني وإداري.
ذكر مساعد وزير التنمية المحلية، أن الاشتراطات تسهل على المواطنين في المدن، وتساهم في توفير فرص عمل حقيقية لكل العاملين بقطاع البناء.

عماد الدين حسين: مناقشة قضايا الأمن القومى من أهم إجراءات الحوار الوطنى
قال عماد الدين حسين، الكاتب الصحفي وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن مناقشة قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية تعد من أهم الإجراءات التي يركز عليها الحوار الوطني، مشيرا إلى أن تلك القضايا توسعت لتشمل جميع قضايا المنطقة وأنها لم تعد تقتصر على مصر فقط.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن قضايا الأمن القومي في المنطقة تؤثر على مصر، مشيرا إلى أن إسرائيل نقلت الصراع من قطاع غزة لجنوب لبنان كما تحدث نتنياهو عن تغيير خريطة الشرق الأوسط، لذا فإن المنطقة على وشك أن تشهد تطور خطير غير قائم على قوانين واتفاقيات محددة.
وأوضح أن إسرائيل لديها القدرة على اتخاذ أي قرارات دون مشاورة الأطراف المعنية، إذ عقدت اتفاقية تخص الحدود البحرية بينها وبين لبنان منذ حوالي 5 ليالي، مشيرا إلى أنها ألغت هذا الاتفاق بالأمس، مما يدل على أن إسرائيل تنتهج سياسة خطيرة ستؤثر بالسلب على المنطقة.
وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي صرح بالأمس أن مصر قادرة على حفظ الأمن داخلها على الرغم مما تشهده المنطقة من اضطرابات ومشاكل.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة