برلمان اليابان ينتخب شيجيرو إيشيبا رئيسا للوزراء.. والحكومة تتقدم باستقالتها

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024 09:53 ص
برلمان اليابان ينتخب شيجيرو إيشيبا رئيسا للوزراء.. والحكومة تتقدم باستقالتها شيجيرو إيشيبا
طوكيو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتخب مجلس النواب اليابانى، شيجيرو إيشيبا زعيم الحزب الليبرالى الديمقراطى الحاكم فى اليابان، رئيسا للوزراء اليوم الثلاثاء، ليخلف فوميو كيشيدا، فى وقت شهد انخفاض الثقة العامة فى السياسة، واقتصاد غير مستقر وتهديدات أمنية متزايدة.

وأيد المجلس، الذي يسيطر عليه الائتلاف الحاكم، بحسب وكالة الأنباء اليابانية "كيودو"، تعيين إيشيبا، الذى انتخب رئيسا للحزب الليبرالي الديمقراطي أواخر الأسبوع الماضي، قبل تصويت مماثل في مجلس المستشارين، ويشكل تأكيد تعيينه تمهيدا لإجراء انتخابات مبكرة مقررة في 27 أكتوبر الجاري .

ومن المرجح أن يواجه إيشيبا بداية صعبة فى رئاسته للوزراء فى سعيه لاستعادة ثقة الناخبين في الحزب الحاكم الذي تعرض لفضائح وإصلاح الانقسامات داخل الحزب والتي تزايدت في الفترة الأخيرة.

كما أثار قرار إيشيبا بالدعوة إلى انتخابات مبكرة ردود فعل عنيفة من أحزاب المعارضة، التي وصفت إعلانه أمس الاثنين حتى قبل انتخابه رئيسا للوزراء بأنه "غير دستوري".

ومن المقرر أن تستمر جلسة البرلمان الياباني غير العادية حتى التاسع من الشهر الجاري، وهو اليوم الذي من المتوقع أن يحل فيه إيشيبا مجلس النواب.

من جهتها أفادت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتشه كيه) بأن الحكومة اليابانية بأكملها تقدمت باستقالتها اليوم الثلاثاء، تمهيدا لتشكيل حكومة جديدة بقيادة رئيس الوزراء الجديد شيجيرو إيشيبا.

وقال رئيس الوزراء المنتهية ولايته، فوميو كيشيدا - في بيان أصدره اليوم بمناسبة استقالة حكومته - "منذ تولي مجلس الوزراء قبل ثلاث سنوات، بذلت جهودا مضنية للنهوض بالاقتصاد، كما عملت الحكومة على تعزيز القدرات الدفاعية للبلاد، وتعزيز دورها الدبلوماسي، فضلا عن الحفاظ على نظام دولي حر قائم على سيادة القانون".

ولفتت الإذاعة إلى أن كيشيدا تولى رئاسة الحكومة في أكتوبر 2021، خلفا لرئيس الوزراء السابق يوشيهيدي سوجا.. فيما تم انتخاب شيجيرو إيشيبا زعيما للحزب الليبرالي الديمقراطي يوم الجمعة الماضي، ومن المقرر أن يتم تنصيبه رئيسا لوزراء اليابان خلال جلسة استثنائية للبرلمان ستعقد في وقت لاحق اليوم، حيث يسيطر الحزب الليبرالي الديمقراطي وشريكه في الائتلاف، حزب كوميتو، على مجلسي البرلمان.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة