العمر مجرد رقم فى البطاقة.. عم رجب 90 سنة ولم يزل يبحث عن مصدر رزقه فى بنى سويف.. عمل 80 سنة فى صناعة الفخار واتجه لشرائه جاهزا خلال السنوات الماضية لبيعه فى الأسواق.. ويؤكد: مهنة أبويا وجدى وصعب اسيبها

الخميس، 10 أكتوبر 2024 01:05 ص
العمر مجرد رقم فى البطاقة.. عم رجب 90 سنة ولم يزل يبحث عن مصدر رزقه فى بنى سويف.. عمل 80 سنة فى صناعة الفخار واتجه لشرائه جاهزا خلال السنوات الماضية لبيعه فى الأسواق.. ويؤكد: مهنة أبويا وجدى وصعب اسيبها عم رجب
بنى سويف هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكثر من 80 عاماً فى عشق الفخار وصناعته ،مهنة  توارثها أبا عن جد ، بدأ تعلمها وهو فى العاشرة من عمره واستمر فى العمل فيها حتى تجاوز التسعين عام من عمره.

الحاج رجب أبو عجمى ، علامة مميزة فى صناعة الفخار بمحافظة بنى سويف بل فى أغلب محافظات الجمهورية ، ذلك العجوز صاحب ال 90 عاما الذى يقطن قرية معجون التابعة لمركز سمسطا جنوب محافظة بنى سويف.

الحاج-رجب-أبو-عجمى
الحاج-رجب-أبو-عجمى

 

وداخل مخزن كبير قام مؤخراً بتجديده ، يجلس الحاج رجب بين المنتجات المصنوعة من الفخار كالبكله والزير وأطباق المائدة ،يستعيد ذكريات أكثر من 80 عام فى تلك المهنة التى أصبحت تجرى فى عروقه حسبما روى ل اليوم السابع.

البداية كانت قبل 90 عام من الآن وبالتحديد فى شهر سبتمبر من عام 1933، عندما قدمت إلى الدنيا، لأجد أسرتى تعمل فى مجال صناعة الفخار، وجدت جدى ووالدى يصنعون الفخار ويقومون بكافة عمليات الصناعة من التشكيل والحرق إلى الوصول لمرحلة التسويق فى السوق.


هكذا تحدثت الحاج رجب عجمى  متابعا " بدأت رحلتى فى  المهنة وانا فى العاشرة من عمرى ، زرت كل محافظات مصر ، كنت بصنع الفخار وأبدأ  ابيعه فى الأسواق بمحافظات بنى سويف والفيوم والمنيا والقاهرة، واشتريت عربية وكنت بلف ابيع المنتجات فيها".

وتحدث الحاج رجب  أنه فى السنوات الأخيرة بدأ يواجه مشاكل حرق الفخار، وخاصة بعد شكاوى الأهالى من الدهان وخوفاً من البيئة، مشيراً إلى أنه اتجه إلى التوقف عن التصنيع ليبدأ رحلة جديدة من التجارة فى ذات المهنة التى توارثها جدآ عن اب.

وتابع عم رجب أبو عجمى "توقفت عن صناعة الفخار وابتديت أسافر المنصورة والغربية والبحيرة ، أشترى الفخار جاهز وأرجع لبيعه فى بنى سويف، بسوق عربيتى الربع نقل وبسافر بيها كل محافظات الجمهورية.


وتحدث الحاج رجب أنه بعد شراء المنتجات المصنوعة من الفخار من المحافظات ، يقوم بعرضها وبيعها فى الأسواق الموجودة فى مدينة سمسطا وببا والقرى التابعة لها، حيث يقوم بالذهاب إلى الأسواق أكثر من أربع أيام أسبوعيا.

وعن اشهر المنتجات التى كان  يصنعها ويقوم الآن بشرائها جاهزة وبيعها قال الحاج رجب " الزير والكولمن وأدوات الزينة و الطواجن ".

واختتم الحاج رجب حديثه ل اليوم السابع أنه على مدار أكثر من 80 عام وهو يحلم أن يكون له مصنعاً خاصة لتصنيع المنتجات المصنوعة من الفخار وتدريب عدد كبير من الشباب والفتيات عليها حتى لا تنقرض تلك المهنة لأنها تعد من المهن التراثية.

 
العمر-رجب-يروى-تجربته-مع-صناعة-الفخار
العمر-رجب-يروى-تجربته-مع-صناعة-الفخار

 

عم-رجب-أبو-عجمى
عم-رجب-أبو-عجمى

 

عم-رجب-يروى-قصته
عم-رجب-يروى-قصته

 

منتجات-عم-رجب
منتجات-عم-رجب

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة