لو عاوزة تخسى أسرع.. 5 بدائل لأطعمة غير صحية يمكن إدراجها بنظامك الغذائى

الخميس، 10 أكتوبر 2024 04:00 م
لو عاوزة تخسى أسرع.. 5 بدائل لأطعمة غير صحية يمكن إدراجها بنظامك الغذائى اطعمة غير صحية.. صورة توضيحية
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كنت ربة منزل فمن الطبيعي أنك كل يوم تفكرين فيما تجهزيه لأطفالك وأسرتك من طعام صحى يفيدهم ويغذيهم وينمى عقولهم، أما إذا كنت عازبة فأحد أسهل الطرق لتحسين نظامك الغذائي هو تعلم كيفية تحديد الأطعمة غير الصحية التى يجب تجنبها، وكيفية استبدالها بخيارات أفضل، وقد يعتقد البعض أن الأمر سهل لمعرفة الأطعمة المفيدة أو الضارة لصحتنا، لذلك استمر أغلب الناس فى تناولها، ونستعرض بعض الأطعمة المميزة للبعض لكنها ضارة خاصة لمن يبدأن "رجيم" أو من هن يمارسن الرياضة بشكل دائم، وفقاً لما نشره موقع "everydayhealth".

اسوء الاطعمة
أسوء الأطعمة

اللحوم الحمراء بديل اللحوم المصنعة

إن اللحوم المصنعة مثل الهوت دوج تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية والملح وترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب تأثيرها على الكوليسترول وضغط الدم، مقارنة باللحوم الحمراء أو الدجاج غير المصنع، وهناك الكثير من البدائل الصحية مثل صدور الدجاج المشوية.

 

خبز الحبوب الكاملة بديل الخبز الأبيض

يصنع الخبز الأبيض من الدقيق المكرر، والذي يتم تجريده من الألياف والعناصر الغذائية أثناء المعالجة، وقد يؤدي هذا إلى إرتفاع سريع في مستويات السكر في الدم وقد يسهم في زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين ومشاكل التمثيل الغذائي الأخرى، وبدائله الصحية هي الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة لأنه يحتوي على المزيد من الألياف والفيتامينات والمعادن ويحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

الخبز الأبيض
الخبز الأبيض

البطاطس المشوية بديلة البطاطس المقلية

تقلى البطاطس المقلية عادة في زيوت غير صحية وتضاف إليها كميات كبيرة من الملح، ما يجعلها غنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة والصوديوم، ما يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالسمنة، ومن البدائل الصحية شرائح البطاطس المخبوزة في الفرن والمتبلة بالأعشاب والتوابل تعد خيارا لذيذا.

 

برجر السلمون بديل برجر اللحوم

البرجر المصنع غالبا ما يحتوي على نسبة أعلى من الدهون المشبعة والملح والسكريات المضافة، وبدائله الصحية، اللحم المفروم العادي أو برجر السلمون، أو برجر الفاصوليا، أو برجر الخضار، حيث يوفر برجر السلمون الدهون الصحية إلى جانب البروتين، أما برجر الفاصوليا والخضراوات يعد مصدرا رائعا للعناصر الغذائية والألياف.

البرجر
البرجر

كوكيز الشوفان بديل الدونات

على الرغم من أن الدونات لذيذة الطعم، إلا أنه لا يقدم الكثير من الناحية الصحية، حيث يتم قليه فى زيوت مكررة ومعالجة بدرجة عالية، وقد تحتوى على دهون متحولة، ويصنع من دقيق أبيض مبيض، ويحتوى على كمية كبيرة جداً من السكر، والبديل له هو الكوكيز المصنوع من الشوفان.

الكوكيز
الكوكيز

جبن الماعز بديل الجبن المصنع

إن منتجات الجبن مثل شرائح الجبن المصنع، وصلصات الجبن المعلبة ليست خيارات صحية والبدائل الصحية لها هى جبن الموزاريلا الطازجة، أو جبن الماعز، والتى تحتوى على كمية أقل من الدهون والصوديوم موازنة بالجبن المصنع، وقد تحتوى على المزيد من البروتين والكالسيوم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة