من وحى تيتا زوزو.. 4 أسباب تجعل الأجداد الذين يرعون أحفادهم يعيشون أطول

الخميس، 10 أكتوبر 2024 10:00 ص
من وحى تيتا زوزو.. 4 أسباب تجعل الأجداد الذين يرعون أحفادهم يعيشون أطول اسعاد يونس
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك الكثير من الأمهات والآباء الجدد يعتقدون أن عليهم إبعاد الأطفال عن أجدادهم، وذلك حتى لا يرهقونهم بسبب بكائهم أو الضوضاء التي يسببونها، وكثرة طلباتهم التى لا تنتهى، إلى جانب كركبة المنزل، فهم يرون أن أفعال أطفالهم بمختلف أعمارهم تتعبهم وتزيد الحمل عليهم.

لكن إذا نظروا للأمر من منظور آخر، كما تفعل "تيتا زوزو" التي تقوم بدورها الفنانة إسعاد يونس في أحدث مسلسلاتها، والذي تقوم فيه بدور الجدة التي لا تمل ولا تيأس من الجلوس مع أحفادها، فإنهم سيرون أن رعاية الأجداد للأحفاد تؤثر إيجابًا على حياة الأجداد.

حتى أن إحدى الدراسات المنشورة فى مجلة التطور والسلوك البشرى، عام 2017، أظهرت أن هؤلاء الأجداد الذين يتولون رعاية جزئية لأحفادهم لديهم فرصة بنسبة 37% للعيش لفترة أطول مقارنة بأولئك الذين لا يقدمون هذه الرعاية.

ووفقًا لموقع "cbsnews" فإن هناك 4 أسباب علمية لهذا التأثير الإيجابي: 

مشهد من مسلسل تيتا زوزو
مشهد من مسلسل تيتا زوزو

التفاعل الاجتماعي

التفاعل مع الأحفاد يعد بمثابة جرعة من السعادة والراحة النفسية، يساهم هذا التواصل في تعزيز الروابط الاجتماعية ويقلل الشعور بالعزلة والوحدة لدى الأجداد، وقد أظهرت دراسات أن المناطق التي يعيش فيها عدد كبير من المعمرين تشهد مستوى مرتفع من التفاعل الاجتماعي، ما يؤكد أهمية العلاقات الأسرية في تعزيز الصحة النفسية والجسدية.
 

تقليل المخاطر

تتطلب رعاية الأطفال الكثير من الحركة والنشاط، حيث يطلب الأطفال اللعب والجري، وهذا الأمر يحفز الأجداد على البقاء نشطين بدنيًا، ما يساعد في الحفاظ على لياقتهم البدنية وصحتهم العامة. النشاط البدني المنتظم يعزز من صحة القلب والأوعية الدموية، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة.
 

التحفيز العاطفي والذهني

تجلب العلاقة مع الأطفال الكثير من الفرح والإبداع، حيث يطرح الأطفال أفكارًا جديدة ويشاركون في أنشطة ممتعة، ويساعد قضاء الوقت مع الأحفاد في تنشيط العقول، حيث يتطلب الأمر التفكير الإبداعي للتفاعل معهم وإيجاد ألعاب وأنشطة مثيرة، هذا النوع من التحفيز الذهني يعزز من قدرة الأجداد على التفكير السريع ويؤخر من التدهور المعرفي.

التقليل من التوتر والقلق

تساهم الأوقات الممتعة مع الأحفاد فى تقليل التوتر والقلق، عندما يشارك الأجداد في ألعاب وأنشطة مع أحفادهم، يشعرون بالسعادة والرضا، ما يقلل من مستويات هرمونات التوتر مثل الكورتيزول. يعتبر تقليل التوتر عاملاً مهمًا في تعزيز الصحة العامة وطول العمر.

النجمة إسعاد يونس
النجمة إسعاد يونس

 

مسلسل تيتا زوزو
مسلسل تيتا زوزو









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة