دول أوروبية تدعم خطة زيلينسكى لتحقيق السلام وإنهاء حرب أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبى يوافق على حزمة مساعدات بقيمة 35 مليار يورو قبل الانتخابات الأمريكية.. ويستخدم الأصول الروسية المجمدة لدعم كييف

الجمعة، 11 أكتوبر 2024 04:00 ص
دول أوروبية تدعم خطة زيلينسكى لتحقيق السلام وإنهاء حرب أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبى يوافق على حزمة مساعدات بقيمة 35 مليار يورو قبل الانتخابات الأمريكية.. ويستخدم الأصول الروسية المجمدة لدعم كييف رئيس أوكرانيا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اتفاق تعاون في قضايا الدفاع مع كرواتيا، ودعا إلى الوحدة الأوروبية لضمان السلام، وذلك خلال قمة أوكرانيا وجنوب شرق أوروبا، قبل أن يواصل جولة تشمل حتى السبت الفاتيكان وفرنسا وألمانيا.


وحصل الرئيس الأوكراني، على دعم لخطة السلام الخاصة به من ثلاث عشرة دولة في جنوب شرق أوروبا، والتي تم التعبير عنها في بيان حث فيه المجتمع الدولي على تكثيف الدعم لكييف في البلاد، ومعركتها في الدفاع عن نفسها أمام الهجوم الروسى.


وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية في تقرير لها إن زعماء الدول الثلاثة عشر الأوروبية قالوا في بيان "نؤكد من جديد دعمنا لصيغة السلام الخاصة بأوكرانيا التي طرحها الرئيس الأوكراني زيلينسكي، باعتبارها إطارا أساسيا لاستعادة هذا السلام".


وبالإضافة إلى ذلك، رحب رؤساء الدول والحكومات ووزراء خارجية سلوفينيا وكوسوفو والجبل الأسود واليونان وبلغاريا وألبانيا والبوسنة والهرسك ومقدونيا الشمالية وصربيا ومولدوفا ورومانيا وتركيا بمسار أوكرانيا "الذي لا رجعة فيه" نحو الاتحاد الأوروبي الكامل، بما في ذلك العضوية في الناتو.


كما حثوا المجتمع الدولي على زيادة دعمه لأوكرانيا وعدم تقديم دعم مادي أو غيره للحرب الروسية، وأكدوا مجددا التزامهم بتقديم المسؤولين عن جرائم الحرب المرتكبة في حرب العدوان الروسية ضد أوكرانيا إلى العدالة.


ويسلط النص الضوء على الاقتناع بأن "الطريق نحو سلام شامل وعادل ودائم في أوكرانيا لا يمكن أن يرتكز إلا على القانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة".


وأشار زيلينسكي أيضًا إلى أنه سيلتقي في الأيام المقبلة برئيسي حكومتي المملكة المتحدة وإيطاليا. وتأتي هذه الجولة في الوقت الذي يجد فيه الجيش الأوكراني نفسه يكافح ضد القوات الروسية وقبل أقل من شهر من انتخابات رئاسية غير مؤكدة في الولايات المتحدة، والتي يمكن أن تعرض نتائجها للخطر دعم واشنطن الحاسم لكييف.


وفى السياق نفسه ، اتفقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، على المساهمة بما يصل إلى 35 ألف يورو في القرض الذي تبلغ قيمته 50 ألف مليون دولار (46500 مليون يورو) لأوكرانيا الذي وافق عليه شركاء مجموعة السبع والذي سيتم تمويله من مصالح الأصول الروسية المجمدة من قبل الاتحاد الأوروبي، العقوبات للمساهمة في تعافي البلاد.


وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إلى أن الحزمة المتفق عليها لا تزال بحاجة إلى موافقة الوزراء والبرلمان الأوروبى، وتتضمن قرضًا استثنائيًا للمساعدة المالية الكلية يصل إلى 35 مليار يورو - وقد يتم تخفيض المبلغ بمجرد معرفة بقية المساهمات - وآلية للتعاون من شأنها أن تساعد أوكرانيا على سداد ما يصل إلى 45 مليار يورو مقدمة من شركاء الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع.


ومع ذلك، لا تزال المجر تعرقل التغيير الذي يقضي بتمديد فترة تطبيق العقوبات من 6 إلى 36 شهرًا، مما يبقي أصول البنك المركزي الروسي مجمدة، وطلبت  تأجيل قرار تمديد فترة تطبيق العقوبات حتى نوفمبر ، فور معرفة نتائج الانتخابات في الولايات المتحدة.


وقال وزير الاقتصاد المجري ميهالي فارجا: "نعتقد أن تمديد العقوبات الروسية يجب أن يتقرر بعد الانتخابات في الولايات المتحدة لأنه علينا أن نرى الاتجاه الذي ستتخذه الإدارة".


من ناحية أخرى، طالب رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، الاتحاد الأوروبي باتخاذ موقف متشدد بشأن الهجرة وتغيير نهجه في أوكرانيا إذا كان لا يريد هزيمة كييف، وذلك في نقاش متوتر في البرلمان الأوروبي حيث وقد طغى الشجار مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، وأعضاء البرلمان الأوروبي على المناقشة حول أولويات الرئاسة المجرية للمجلس.

ووصل الزعيم المجري إلى اجتماع البرلمان الأوروبي ليرسم خطًا مناهضًا للهجرة ويدافع عن رحلته إلى روسيا في اليوم السابق لمحاولة فرض وقف إطلاق النار في أوكرانيا في مؤتمر صحفي استمر ساعتين، و تجري المناظرة في ستراسبورج متأخرة أشهر بسبب التوترات بين بروكسل وبودابست وأمام مؤسسة أعربت، في الدورة التشريعية الأخيرة، عن قلقها في عدة مناسبات بشأن الانجراف المناهض للديمقراطية.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة