ألين ماتسون عضوة لجنة التحكيم تكشف طرق اختيار الفائز بجائزة نوبل

الجمعة، 11 أكتوبر 2024 01:00 م
ألين ماتسون عضوة لجنة التحكيم تكشف طرق اختيار الفائز بجائزة نوبل إلين ماتسون
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث موقع جائزة نوبل لقاء مع إلين ماتسون، التى تساعد فى تحديد الفائز بجائزة نوبل فى الأدب، عن كيفية عمل عملية الجائزة، وقد كشفت أسرار الترشح وطرق اختيار الفائز بجائزة نوبل وذلك بعد فوز الكورية هان كانج بجائزة الآداب، وإلى نص الحوار معها..

 

هل يمكنك أن تخبرينا من أنت؟

اسمى إلين ماتسون أنا كاتبة وروائية، أنا عضو فى الأكاديمية السويدية وعضو في لجنة نوبل أيضًا.

كيف يمكنني أن أترشح لجائزة الأدب؟

هناك نظام لعملية الترشيح. وإلا فإن الأمر سيكون مرهقًا. لذا لدينا أشخاص في جميع أنحاء العالم يحق لهم الترشيح، وهؤلاء هم العلماء والنقاد والمتحدثون باسم المنظمات الأدبية والأكاديميات الأخرى، يمكن للحائزين السابقين على الجائزة الترشيح وبالطبع أعضاء الأكاديمية السويدية، لذا نتلقى الكثير من الأسماء من جميع أنحاء العالم.

هل يمكن ترشيح أى شخص لجائزة نوبل فى الأدب؟

نظريًا يمكن ترشيح أى شخص، أي شخص يكتب أدبًا ممتازًا ومتميزًا. لا يوجد طلب آخر، فقط الجودة في العمل.

ما المعايير التي تستخدمها لاختيار الحائزين على جائزة نوبل؟

الأمر كله يتعلق بالجودة. الجودة الأدبية بالطبع. يجب أن يكون الفائز شخصًا يكتب أدبًا ممتازًا، شخصًا تشعر عندما تقرأه أن هناك نوعًا من القوة، والتطور الذي يستمر من خلال الكتب، كل كتبه. لكن العالم مليء بالكتاب الجيدين والمتميزين، وأنت بحاجة إلى شيء أكثر لتكون حائزًا على جائزة نوبل. من الصعب جدًا شرح ما هو ذلك. إنه شيء تولد به، على ما أعتقد. قد يطلق عليه الرومانسيون الشرارة الإلهية. بالنسبة لي، إنه صوت أسمعه في الكتابة أجده في عمل كاتب معين ولا يوجد في أي مكان آخر. من الصعب جدًا شرح ما هو، لكنني أعرف دائمًا متى أجده. إنه شيء تولد به. موهبة تعطي ذلك البعد الإضافي لعمل كاتب معين.

هل هناك حد أدنى للعمر حتى تكون مؤهلاً للحصول على الجائزة؟

لا يوجد حد أدنى للعمر، لكن الأمر يستغرق الكثير من الوقت لكي تكون كاتبًا جيدًا. في بعض الأحيان يستغرق الأمر حياتك كلها لتصبح كاتبًا جيدًا ومتميزًا حقًا. لذا فمن الطبيعي أن معظم الحائزين على جائزة نوبل ليسوا صغارًا. أود أن أقول إن معظم الكتاب في مثل عمري، ربما أصغر سنًا قليلاً وغالبًا أكبر سنًا قليلاً. من الممكن أن تجد حائزًا على جائزة نوبل ربما يبلغ من العمر 30 أو 40 عامًا، لكن من غير المرجح للغاية لأنك تحتاج إلى الوقت للتطور. إنها عملية مدى الحياة للوصول إلى هذا المستوى من التميز.

هل تؤثر شخصية الشخص على قرارك عند منح جائزة نوبل؟

لا، بالتأكيد لا. إذا كنت لا تقصد نوع الشخصية التي تظهر في العمل. نحن لا ننظر أبدًا إلى الحياة الشخصية للشخص. هذا غير ذي صلة تمامًا. ما نبحث عنه دائمًا هو الأدب الممتاز فقط. إنها الجدارة الأدبية. هذا هو الشيء الوحيد الذي يهم.

كيف تعمل عملية الترشيح؟ هل لديك قائمة قصيرة؟

إنها سلسلة من القوائم. نبدأ بقائمة طويلة جدًا تضم حوالي 220 اسمًا - هذه هي الأسماء التي تأتي من جميع أنحاء العالم. ثم يتعين علينا أن نتنقل بين هذه الكتلة الهائلة من الأسماء وهناك نحتاج إلى مساعدة خبراء من مختلف أنحاء العالم.

وفي النهاية نصل إلى قائمة تضم نحو عشرين اسماً نريد أن نحاول ترشيحها لجائزة هذا العام ونعمل مع هذه الأسماء بدقة شديدة حتى نتمكن من اختيار خمسة أسماء تدخل القائمة المختصرة. هؤلاء المرشحون الخمسة ــ هنا يبدأ العمل الحقيقي بالنسبة لنا في اللجنة والأكاديمية بأكملها. تقرأ اللجنة كل ما كتبه هؤلاء الكتاب الخمسة ــ القراءة والتفكير فيما تقرأه وتقييمه وشرحه بوضوح شديد.

ثم تبدأ المهمة حيث يتعين علينا أن نعمل بأنفسنا نحو اختيار مرشح واحد. وهذا سيحدث من خلال المناقشات ولكن أيضاً من خلال التصويت.

ما الجزء المفضل لديك في دورك مع جائزة نوبل؟

أكثر ما يعجبني هو أنني أحصل على فرصة القراءة لكل هؤلاء الكتاب الرائعين والقراءة بعمق وعلى نطاق واسع. لقد عملت مع العديد من اللجان ولجان التحكيم في الأدب، وعادة ما تقرأ كتابين أو ربما آخر كتاب فقط، ولكن هنا نقرأ كل الكتب التي كتبها جميع المرشحين. وربما تقرأها عدة مرات لتتعرف على المرشحين حقًا.

في بعض الأحيان يعني هذا أن عليك أن تعمل مع نفسك للتغلب على نوع من المقاومة. ربما تشعر أنك لا تفهم هذا الكاتب. ربما لا تحبه حتى، لكن وظيفتي هي توسيع عقلي ومحاولة القراءة حتى أصل إلى نقطة أفهم فيها هذا الكاتب بعينه. إنه عمل شاق، لكنه عمل ممتع للغاية. أشعر أيضًا أنه من الجيد جدًا لعقلي أن يتغلب على المقاومة. في بعض الأحيان تشعر بالكسل قليلاً مع تقدمك في السن. تحب قراءة كتابك المفضلين وتستمر معهم نوعًا ما، ولكن هنا أواجه تحديًا مستمرًا من قبل مؤلفين جدد. هذا أمر ممتع للغاية. وبالطبع، أحب أيضًا عملية مناقشة هؤلاء الكتاب مع زملائي القراء في اللجنة وفي الأكاديمية ككل.

كيف يعرف الحائزون على الجائزة؟

إنه أمر بسيط للغاية. عندما نقرر ويتم اتخاذ القرار، يخرج السكرتير الدائم إلى الجمهور ويعلن القرار.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة