اكتشاف جرة خزفية وبقايا عظام محترقة من العصر الحديدى بمقبرة فى بولندا

الجمعة، 11 أكتوبر 2024 05:00 ص
اكتشاف جرة خزفية وبقايا عظام محترقة من العصر الحديدى بمقبرة فى بولندا جرة خزفية من العصر الحديدى
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار من جامعة لودز، جرة خزفية وبقايا عظام محترقة فى مقبرة ثقافة برزيفورسك بالقرب من كوتنو فى مقاطعة لودز، بولندا، يعود تاريخها للقرنين الثانى والثالث قبل الميلاد أثناء العصر الحديدى فى بولندا، وفقا لما نشره موقع heritagedaily.

وكشفت الحفريات التى أشرف عليها الدكتور فويتشيك روتكوفسكى وإيرينا بودولسكا-روتكوفسكا من معهد الآثار بجامعة لودز عن حفر ودفن جرة فى مقبرة ثقافة برزيفورسك التى تم تحديدها لأول مرة فى عام 1911.

يعود تاريخ المقبرة إلى القرنين الثاني والثالث قبل الميلاد، وتحتوي على مجموعة متنوعة من ممارسات الدفن الثقافية مثل القبور التي تم تمييزها بالبروكزكاس (الحجارة الصغيرة)، بالإضافة إلى القبور التي تم تمييزها بدوائر حجرية، وهي عادة دفن مرتبطة بشكل أكثر شيوعًا بثقافة ويلبارك في بوميرانيا.

وقال الدكتور روتكوفسكي: "تم العثور على بعض بقايا الهياكل العظمية البشرية التي تُركت بعد حرقها في محرقة الجنازة في حفر، وبعضها في جرار جنائزية، كلا النوعين من المدافن يعودان إلى نفس الفترة ونحن غير قادرين على تحديد من أين يأتي هذا التنوع في مقبرة واحدة".

كما عثر علماء الآثار على أشياء جنائزية موضوعة على القبور ولا تزال في مكانها، وعند إزالة بضعة سنتيمترات من المواد السطحية، عثروا على قطع أثرية مثل أكواب الطين والملابس والسيراميك والأمشاط والقلادات.

يشار إلى أن ثقافة برزيفورسك نشأت في القرن الثالث قبل الميلاد أثناء العصر الحديدي في بولندا، أخذت الثقافة اسمها من مدينة برزيفورسك وكانت مزيجًا من سلسلة من الثقافات المحلية التي اندمجت في ثقافة مميزة.

جرة خزفية من العصر الحديدى
جرة خزفية من العصر الحديدى


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة