خلال 3 شهور

البترول: طرح 61 فرصة استثمارية للبحث والاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز

الجمعة، 11 أكتوبر 2024 12:21 م
البترول: طرح 61 فرصة استثمارية للبحث والاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز وزير البترول يوجه بضرورة زيادة حجم الاستثمارات بالقطاع
كتبت مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد المهندس كريم بدوى، وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعًا موسعًا بمقر الوزارة، لاستعراض مستجدات التسويق للفرص الاستثمارية وجذب الاستثمار في مجال الاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز، والذى تقوم به بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج EUG، فى ضوء الرؤية الجديدة لجذب الاستثمار التي تبنتها الوزارة بعد تشكيل الحكومة الحالية ، علاوة على متابعة جهود تطوير دور البوابة.

 

أكد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال الاجتماع، على أهمية دور بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج كمحرك ومفتاح رئيسي لجذب الاستثمار إلى قطاع البترول لإطلاق واستغلال موارد مصر البترولية لسد احتياجات البلاد، ودعم الاقتصاد المصري نحو النمو.

 

اجتماع وزير البترول مع قيادات بوابة مصر الرقمية للاستكشاف
اجتماع وزير البترول مع قيادات بوابة مصر الرقمية للاستكشاف

 

أضاف أن وزارة البترول مستمرة في تطوير ودعم دور البوابة وتعزيز جدارتها وكفاءتها في جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، وتسهيل وصول المستثمرين إلى الفرص وسرعة اتخاذ قرار الاستثمار في مصر وفق بيانات ومؤشرات واضحة ومدروسة.

 

وأشار وزير البترول، في هذا الصدد إلى جهود قطاع البترول لاستغلال التطور الهائل في التكنولوجيا الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لتطوير كفاءة البوابة سعيًا لجذب المزيد من الاستثمارات من خلال التسويق المتميز لفرص حقيقية وواعدة للاستثمار في البحث والاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز.

 

ووجه وزير البترول، فريق عمل بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج ببذل المزيد من المجهودات لتعظيم دورهم الهام لتحفيز استثمارات الشركات من خلال الكفاءة في معالجة البيانات الخاصة بالفرص وتعظيم القيمة المستمدة من البيانات، والإسراع بالإجراءات.

وزير البترول يوجه بضرورة زيادة حجم الاستثمارات بالقطاع
وزير البترول يوجه بضرورة زيادة حجم الاستثمارات بالقطاع



كما أشار الوزير، إلى أهمية العمل على تضافر الجهود للتوسع في دور البوابة ليشمل المجال البيئى والمساهمة فى الترويج للاستثمار فى مشروعات التقاط وتخزين الكربون CCS من أجل خفض الانبعاثات الكربونية.

 

وزير البترول كريم بدوي يوجه بتطوير بوابة مصر للاستكشافات
وزير البترول كريم بدوي يوجه بتطوير بوابة مصر للاستكشافات

 

وشهد الاجتماع عرض فيلم قصير يوثق جهود البوابة الرقمية EUG منذ تأسيسها ، وأعقبه قيام الدكتور محمد رضوان مدير البوابة بعرض مستجدات أعمال وانشطة البوابة على مدار أكثر من 4 سنوات منذ بدء تنفيذ المشروع مرورا بالانطلاق الفعلي لعمل البوابة في فبراير 2021.

 

أشار إلى تحويل كم هائل من البيانات الجيولوجية لمناطق البحث والاستكشاف إلى بيانات رقمية (حوالي 8 بيتابايت)، وطرح 8 مزايدات عالمية جديدة للاستثمار في البحث والاستكشاف عبر البوابة، واسناد 25 منطقة جديدة في هذا المجال باستثمارات حدها الأدنى أكثر من مليار دولار، قابلة للزيادة مع تحقيق اكتشافات تجارية، و 6 مشروعات مسح سيزمى لنحو 100 ألف كم2 .

 

واستعرض "رضوان"، جهود تنفيذ الرؤية الجديدة للاستثمار التي كلف المهندس كريم بدوي بتنفيذها خلال الشهور الثلاث الماضية، وتم طرح 61 فرصة استثمارية متنوعة للبحث والاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز سواء بنظام المزايدة العالمية أو بنظام مستحدث لطرح الفرص الاستثمارية عبر البوابة في المناطق المفتوحة والمتاحة لتلقى العروض من المستثمرين والشركات خلال مدة زمنية معينة.

 

كما تم تنفيذ مبادرة هامة للتواصل مع الاستثمار الوطني وتحفيزه من خلال ورشة عمل للمستثمرين ورجال الأعمال المصريين والتعرف على رؤيتهم للاستثمار في قطاع البترول سعياً لجذب المزيد من الاستثمارات.

 

محمد رضوان مدير بوابة مصر الرقمية للاستكشاف يعرض خطط تطوير المنصة
محمد رضوان مدير بوابة مصر الرقمية للاستكشاف يعرض خطط تطوير المنصة

 

أشار إلى التعاون مع شركة شلمبرجير العالمية الشريك التكنولوجي والتي تعتزم بضخ استثمارات جديدة لتطوير البوابة تكنولوجيًا.

 

كما استعرض الجهود الفعلية الجارية للتغلب على أي تحديات تظهر من أجل كفاءة واستدامة عمل البوابة كوجهة جاذبة للاستثمار، واستعرض أهم ملامح الخطة المستقبلية لتطوير البوابة وتعظيم دورها وتنويع أنشطتها.

 

وأكد اندريا لوفاتيني، مدير بيانات الاستكشاف والحلول الجيولوجية بشركة شلمبرجير، التزام شركته بالتعاون مع قطاع المصري والاستثمار في تطوير البوابة حيث يجمعنا هدف رئيسي وهو العمل علي إطلاق الإمكانات في مصر عبر استغلال البيانات والتكنولوجيا الحديثة،  وأن البيانات المتميزة والفرص والإمكانات الواعدة لصناعة البترول والغاز في مصر تسهم في جذب المزيد من المستثمرين.


كما عرض كلاوديو ليوني ممثل شركة شلمبرجير للجهود المشتركة مع فريق العمل في البوابة من قطاع البترول المصري للانطلاق بعملها وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في هذا الشأن وما تم إنجازه خلال تلك الفترة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة