حالة من الزخم يصنعها التحالف الوطنى على أرض الواقع.. انتشار الأنشطة الخدمية المتنوعة فى المحافظات والقرى.. الطلاب وكبار السن والرعاية الصحية أولوية لأعضائه.. وتحسين مستوى المعيشة أبرز أهدافه

الجمعة، 11 أكتوبر 2024 09:00 ص
حالة من الزخم يصنعها التحالف الوطنى على أرض الواقع.. انتشار الأنشطة الخدمية المتنوعة فى المحافظات والقرى.. الطلاب وكبار السن والرعاية الصحية أولوية لأعضائه.. وتحسين مستوى المعيشة أبرز أهدافه التحالف الوطني
كتبت إسراء بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد العمل الأهلى حالة من الزخم فى ظل جهود التحالف الوطني للعمل الأهلى التنموى لتقديم الدعم للأسر الأكثر احتياجا فى كافة المحافظات والقرى ليخرج بصورة جديدة عن العمل الأهلى ودوره في تحسين وضع المواطنين فى كل مكان، فتتوالى أنشطته يوميا منتشرا فى كافة المحافظات فى تنافس بين أعضاءه على الخدمات المقدمة وأهميته للمواطنين.

ففى خلال الأسبوع كان للتحالف الوطني أنشطة عديدة ومتنوعة فى أماكن مختلفة حيث نظمت مؤسسة صناع الخير للتنمية النسخة الثالثة من جائزة د. مهندس محمد سعداوي للتفوق، وتهدف الجائزة إلى تكريم وتحفيز أوائل الشهادات الإعدادية والثانوية بمحافظة الفيوم، حيث تم توزيع جوائز مالية على الطلاب المتفوقين.

وقد شهدت الاحتفالية، التي أقيمت بديوان عام محافظة الفيوم، حضور عدد من الشخصيات البارزة، من بينهم الأستاذ أحمد شاكر سكرتير عام مساعد محافظة الفيوم، والدكتور محمد عبدالجليل نائب المدير التنفيذي لمؤسسة صناع الخير، والدكتور مهندس محمد سعداوي، والدكتورة أماني قرني وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، بالإضافة إلى الطلاب المكرمين وأولياء أمورهم.

فيما افتتحت مؤسسة صناع الخير للتنمية، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، المرحلة الثانية من دار عائشة حسنين لرعاية الأيتام في الفيوم. شملت هذه المرحلة رفع كفاءة مبنى البنات وتزويده بأثاث كامل، وذلك بعد نجاح المرحلة الأولى التي تضمنت تحسين البنية التحتية وتأثيث مبنى البنين.

تم تنفيذ المشروع تحت رعاية الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، وبالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي بالفيوم. وأكد هاني عبد الفتاح، الرئيس التنفيذي لمؤسسة صناع الخير، أن هذه الجهود تأتي ضمن استراتيجية المؤسسة لتحسين منظومة الرعاية الاجتماعية للأيتام، من خلال توفير بيئة معيشية مناسبة وخدمات صحية ذات جودة.

وأضاف عبد الفتاح أن المؤسسة تواصل جهودها التنموية المستدامة في محافظة الفيوم، حيث أعادت إعمار عدة قرى وأنشأت مركز استدامة لتنمية وتطوير المرأة الريفية في قرية دار السلام.

وتحت مظلة التحالف الوطني وفي إطار حملة "إيد واحدة"، أطلقت جمعية الأورمان سلسلة من الأنشطة التنموية والاجتماعية في عدة محافظات مصرية، بهدف دعم الفئات الأكثر احتياجًا وتحسين جودة حياتهم.

معرض أثاث في كفر الشيخ
نظمت الجمعية معرضًا للأثاث في محافظة كفر الشيخ يوم 8 أكتوبر 2024، حيث استفاد منه 565 شخصًا من مناطق السحايت، حامول السعيد، حامول العرب، أبيس، عزبة الشرقي، 64 الخاشعة، 65 الخاشعة، العزبة السمرا، العزبة الحمراء، محطة 5، عزبة 12 المنصور، عزبة 42 المنصور، عزبة 36 المنصور، البر الشرقي، عزبة المظلة، و7 و8 المنصور.

في نفس اليوم، قامت الجمعية بتوصيل المياه إلى 335 منزلًا في قرى العقال بحري وقبلي، الهمامية، النواورة، المعادي بحري، والبداري المركز – مركز البداري بمحافظة أسيوط، مما ساهم في تحسين حياة 335 أسرة.

كما نظمت الجمعية معرضًا للملابس في محافظة الشرقية، حيث استفاد منه 600 شخص من مناطق جزيرة سعود، منشأة بشارة، منشية أبو عمر، قرية عليوة، قرية السعدي بشارة، وبحر البقر.

وأطلقت الجمعية قافلتين طبيتين يوم 8 أكتوبر 2024، الأولى في محافظة بني سويف، حيث استفاد منها 300 مريض من قريتي الجمهور والقضابي. أما القافلة الثانية فكانت في محافظة أسوان، حيث استفاد منها 280 مريضًا من مناطق مركز كوم أمبو (عزبة الواحي، عزبة حجاجي، الرغامة البلد، البراديس، المربعات) ومركز أسوان (أبو الريش، السيل الريفي، الأمبركاب، الشيخ هارون، أرض الجميلي، المحمودية).

وفي إطار الشراكة الاستراتيجية بين التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ومؤسسة موانئ دبي العالمية، وصلت في محطتها الثالثة قافلة شنط المدارس ومستلزمات التعليم إلى مدينة ادفو، وذلك ضمن مبادرة "العودة إلى المدارس" التي انطلقت من محافظة الأقصر وتجوب ضفاف نهر النيل لتصل إلى أيدي أطفال الصعيد.

تأتي هذه المبادرة استكمالاً لجهود التحالف الوطني في دعم العملية التعليمية وتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب، خاصة في المناطق الريفية، وقد تم توزيع آلاف الشنط المدرسية والمستلزمات التعليمية على الطلاب في محافظات الأقصر واسوان، وها هي تصل اليوم إلى مدينة ادفو.

حيث تساهم هذه المبادرة بشكل كبير في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر، وليست مجرد توزيع لشنط مدرسية، بل هي رسالة أمل ومستقبل مشرق لأطفال صعيد مصر.

وتحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، مؤسسات التحالف تقدم خدمات صحية واجتماعية متميزة، حيث شملت قافلة طبية مجانية لكبار السن، معسكر تدريبي للمتطوعين، ومشروع فصل التغذية للأطفال في المناطق الأولى بالرعاية، تعكس هذه الأنشطة الإلتزام الجماعي بتعزيز جودة الحياة وتحسين الخدمات المجتمعية لمؤسسات التحالف الوطني.

في إطار احتفالات اليوم العالمي للمسنين، نظمت مؤسسة الباقيات الصالحات بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير قافلة طبية شاملة استهدفت كبار السن. تضمنت الفعالية تقديم خدمات طبية مجانية تشمل الكشف عن أمراض العيون، مثل المياه الزرقاء والمياه البيضاء، بالإضافة إلى فحوصات للقدم السكري والأمراض الجلدية. تم إجراء مسح شامل للمسنين المتواجدين، مما أتاح الكشف المبكر عن الحالات الصحية وتقديم العلاج المناسب.

وفي سياق تعزيز دور التطوع، نظمت مؤسسة صناع الحياة معسكرًا تدريبيًا شمل 150 قائدًا متطوعًا، حيث تم التركيز على تطوير مهارات إدارة الحالات الإنسانية والتواصل الفعال. الهدف من المعسكر هو تأهيل المتطوعين لنقل المعرفة والخبرات إلى مجتمعاتهم، مما يساهم في تحسين الخدمات المجتمعية وتعزيز المشاركة الفعالة في العمل الأهلي.

كما قامت مؤسسة أسقفية الخدمات بإطلاق مشروع فصل التغذية، الذي يستهدف الأطفال في المناطق الأكثر احتياجًا. يتضمن المشروع تقديم وجبات غذائية متكاملة للأطفال، بالإضافة إلى إجراء تحاليل طبية لاكتشاف حالات سوء التغذية والأمراض المرتبطة بها مثل الأنيميا والديدان. يهدف هذا المشروع إلى تعزيز صحة الأطفال وتحسين مستوى التغذية لديهم، مما يساهم في دعم التنمية المجتمعية.
"صناع الخير تطلق سلسلة ندوات توعية لحماية مرضى القدم السكري من البتر".

فيما أطلقت مؤسسة صناع الخير للتنمية، سلسلة ندوات توعية لمرضى القدم السكري غير القادرين، بهدف حمايتهم من البتر، تأتي هذه الندوات ضمن مبادرة "قدم صحيح" وتهدف إلى توعية المرضى بطرق الوقاية من الإصابة بالقدم السكري ومضاعفاته.

تم تنظيم الندوة الأولى في قرية أبو قرقاص البلد بمحافظة المنيا، بالتعاون مع قسم الأوعية الدموية بمستشفيات جامعة المنيا، وحاضر فيها الدكتور طارق عبد الملاك، حضر الندوة عدد من قيادات الرأي وأهالي القرية، وتم تنظيمها بالتعاون مع جمعية نور الإسلام.

تستهدف مبادرة "قدم صحيح" دعم مرضى القدم السكري غير القادرين في 20 جامعة مصرية، من خلال تخصيص غرف للمبادرة في المستشفيات الجامعية وإطلاق برامج توعية بطرق الوقاية من الإصابة بالقدم السكري. حتى الآن، تم تقديم الخدمات الطبية لـ4500 مريض، دون الحاجة إلى بتر أي قدم.

في الندوة، استعرض الدكتور طارق عبد الملاك ماهية مرض السكري وأعراضه وطرق الوقاية منه، مشدداً على أهمية العناية اليومية بالقدمين واستشارة الطبيب بانتظام. وختاماً، أجاب المحاضر على تساؤلات الحضور، مؤكداً على أهمية الندوة ودورها في توعية المجتمع.

يأتي هذا النشاط ضمن جهود تنفيذ حملة "ايد واحدة" والتي تهدف إلى تحقيق الأهداف التالية:
تقدم الدعم الغذائي والرعاية الصحية للأسر الأولى بالرعاية.
تحسين مستوى المعيشة في المناطق المستهدفة.
تعزيز التكامل المجتمعي والتماسك المجتمعي.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة