فى أول حوار مع وسائل الإعلام بالشرق الأوسط.. د. جاري روفكون لتليفزيون اليوم السابع: الحصول على نوبل أعظم لحظات حياتى

الجمعة، 11 أكتوبر 2024 01:00 م
فى أول حوار مع وسائل الإعلام بالشرق الأوسط.. د. جاري روفكون لتليفزيون اليوم السابع: الحصول على نوبل أعظم لحظات حياتى الدكتور جاري روفكون Gary Ruvkun الفائز بجائزة نوبل يتحدث لتلفزيون اليوم السابع
رامى نوار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انفرد تليفزيون اليوم السابع، بأول حوار حصرى مع الدكتور جاري روفكون Gary Ruvkun، الفائز بجائزة نوبل فى الطب وذلك بعد ساعات من إعلان جمعية نوبل في معهد كارولينسكا السويدي للعلوم عن منح جائزة نوبل في الطب لعام 2024 بشكل مشترك للعالمين  جاري رافكون Gary Ruvkun، وفيكتور أمبروس Victor Ambrus، وهو أول حوار مع وسائل الإعلام فى منطقة الشرق الأوسط.

وكشف الدكتور جاري روفكون Gary Ruvkun، أستاذ في علم الوراثة في كلية الطب بجامعة هارفارد، الفائز بجائزة نوبل فى الطب، خلال اللقاء الذى أعده رامى نوار وقدمه أحمد العدل، عن تفاصيل حصوله على جائزة نوبل مع زميله فيكتور أمبروس Victor Ambrus عالم أحياء في كلية الطب في ماساتشوستس، وذلك لاكتشافهما جزيئات الحمض الريبوزي النووي الميكروي ودورها في تنظيم الجينات بعد عملية النسخ.

وعن لحظة تلقيه خبر فوزه بجائزة نوبل في الطب، قال الدكتور جاري روفكون Gary Ruvkun:"الحقيقة كانت مفاجأة رائعة للغاية، لقد تلقيت في تمام الساعة الرابعة صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة الأمريكية، وتحدث معي  شخص باللغة الانجليزية ولكن بلهجة سويدية ولم يكن لدي أي فكرة عما يحدث، هذه أعظم مفاجأة حصلت لي علي مدار حياتي".

وقال الدكتور جاري روفكون Gary Ruvkun، أستاذ في علم الوراثة في كلية الطب بجامعة هارفارد، الفائز بجائزة نوبل فى الطب، أنه بدأ العمل منذ أكثر من ٤٠ عاما مع زميله فيكتور أمبروس Victor Ambrus عالم أحياء في كلية الطب في ماساتشوستس، في "مختبر البروفيسور روبرت هورفيتز" في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وهو عالم بيولوجيا كبير حصل علي جائزة نوبل قبل سنوات.

وشدد أستاذ في علم الوراثة في كلية الطب بجامعة هارفارد، علي أنه لم يتوقع الحصول علي جائزة نوبل، قائلا:" الطريقة التي تعمل بها جائزة نوبل مختلفة خاصة أن لها عدد من المراحل تبدأ بالحصول علي قدر معين من الاعتراف بالجهد العلمي، ثم تتلقي دعوات لإلقاء محاضرات ودعوات للحضور في كبري الجامعات، بعدها تتأكد أنه تم ملاحظة جهدك العلمي".

وأضاف جاري روفكون Gary Ruvkun، أستاذ في علم الوراثة في كلية الطب بجامعة هارفارد، الفائز بجائزة نوبل فى الطب،" أول جائزة حصلت عليها كانت قبل ٢٠ عاما، وفي النهاية لا يمكن أن يعرف العالم متي يفوز بجائزة نوبل، فعلي سبيل المثال ظهر لقاح فيروس كورونا خلال سنتين فقط وأحدث ضجة كبيرة".

وتركز جائزة نوبل هذا العام على اكتشاف آلية حيوية لتنظيم نشاط الجينات، وتتدفق المعلومات الجينية من الحمض النووي إلى الحمض النووي المرسال عبر عملية تسمى النسخ، وبعد ذلك تنتقل إلى الآليات الخلوية لإنتاج البروتينات.

وكانت جمعية "نوبل" في معهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد، أعلنت فوز العالمين الأمريكيين، جاري رافكن أستاذ علم الوراثة في كلية الطب بجامعة هارفارد الأميركية في بوسطن، وفيكتور أمبروس، الأستاذ في كلية الطب بجامعة ماساتشوستس الأميركية، بجائزة «نوبل للفسيولوجيا والطب» لعام 2024، لاكتشافهما آلية تنظيمية حيوية للغاية تستخدم في الخلايا للتحكم في نشاط الجينات".
 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة