محصول القطن حقق أعلى إنتاجية للفدان فى المنوفية.. المزارعون: جيزة 97 موفر للمياه ومبكر النضج ومتوسط إنتاجيته المتوقعة تزيد عن 9 قناطير للفدان.. ووكيل وزارة الزراعة: لدينا 4457 فدانا على مستوى المحافظة.. صور

الجمعة، 11 أكتوبر 2024 10:00 م
محصول القطن حقق أعلى إنتاجية للفدان فى المنوفية.. المزارعون: جيزة 97 موفر للمياه ومبكر النضج ومتوسط إنتاجيته المتوقعة تزيد عن 9 قناطير للفدان.. ووكيل وزارة الزراعة: لدينا 4457 فدانا على مستوى المحافظة.. صور محصول القطن
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد محصول القطن من المحاصيل العامة التى يتم زراعتها بمحافظة المنوفية، وخاصة بمراكز بركة السبع قويسنا ومنوف، منذ سنوات طويلة، وتتركز زراعة القطن بمركز قويسنا، نظرا لأنه يعد المحصول الأول الذى يتم زراعته منذ عشرات السنين بأراضيهم، ولأنه يحقق ربحا كبيرا لهم عقب جنى المحصول وبيعه.

وقال محمود السيد، أحد مزارعى محصول القطن بمركز قويسنا بمحافظة المنوفية، إن محصول القطن هذا العام أسعدنا جميعا هذا العام نظرا لارتفاع الإنتاجية فى معظم الأراضى الزراعية على مستوى المحافظة بإكملها، نتيجة اهتمام الدولة بمحصول القطن وتوفير الدعم له وكذلك تسويقيه عن طريق إجراء المزادات بكل مركز من مراكز المحافظة بحضور مندوبى الشركات، حيث أن سعر القنطار هذا العام بلغ ما يقرب من 13 ألف جنيه حتى 15 ألف للقنطار الواحد.

وأضاف أن محصول القطن يساعد الفلاحين عند الحصاد بتوفير مبلغ مالى كبير يقوم من خلال المزارعين بسداد الإيجار ومصاريف الأرض من تقاوى وأسمدة وغيرها من كافة احتياجات الفلاح، إلى جانب أن زراعة الأراضى لمحصول القطن منفعة كبيرة لها لأن محصول ليس ثقيل على الأرض مثل العديد المحاصيل.

وتابع: "مراحل جنى القطن عبارة عن جنية محسنة أولى، جنيه ثانية ودى بتبقى نهائية، ثم بعد ذلك يتم وضع القطن المجنى على مفرش للتهوية والفرفرة، ثم تكبس فى أكياس قطن مخصصة لذلك ثم يتم توزيعه على المجمعات".


فيما أوضح محمود عبد الغنى، مزارع بمركز قويسنا بمحافظة المنوفية، أن موسم القطن هذا العام يعد من أفضل المواسم منذ سنوات طويلة، حيث بلغت إنتاحية الفدان من 9 إلى 10 قناطير للفدان هذا العام لأن نوع جيزة97، متوسط إنتاجيته المتوقعة تزيد على 9 قناطير للفدان، بالإضافة إلى أن ذلك الصنف يمتاز بأنه موفر للمياه، مبكر النضج، قصير العمر، وعالى الإنتاجية، مقدما الشكر إلى وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية لتقديمهم كافة سبل الدعم الفنى طوال الموسم.

ولفت إلى أن محصول القطن يستخدم معه محاصيل مثل البصل والخيار وغيرها من المحاصيل والخضروات التى يتم زراعتها معه طوال فترة الموسم.

 

ومن جانبه، أكد المهندس ناصر محمد أبو طالب، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، لـ"اليوم السابع"، أن المساحة المنزرعة للقطن 4457 فدانا.


وأضاف أنه ماتم توريد محصول القطن الإكثار صنف "جيزة 97" بمراكز التجميع بتلا وبابنهس والرمالى بقويسنا ومركز بركة السبع بجنزور بإجمالى"1779" كيس.


وشدد وكيل وزارة الزراعة، على ضرورة الاهتمام بهذه المحاصيل لأهميتها الاستراتيجية الكبيرة، فى إطار الجهود المبذولة من وزارة الزراعة للنهوض بالمحاصيل الاستراتيجية، متابعًا: "نقدم كافة الدعم للفلاحين فى كافة الزراعات وخاصة محصول القطن والذى يعد من أهم الزراعات على مستوى المحافظة".

 

يأتى ذلك فى إطار الجهود المبذولة من وزارة الزراعة بالمنوفية وبلغت إجمالى تقرير القراءات للمصايدالضوئية 8 مصايد بواقع مصيدة فى كل مركز.

 

وكان تقرير قراءات المصائد الجاذبة الجنسية فى الفترة الماضية، كانت بالنسبة للآفة دودة ورق القطن فى العوائل "794" مصيدة وبالنسبة لآفة دودة ورق القطن فى القطن، 39 مصيدة حتى تاريخه، بالإضافة إلى ضرورة الفحص واتخاذ اللازم.

 

إحدى السيدات أثناء عملية جنى القطن

 

إحدى السيدات أثناء عملية جنى القطن

 

حصاد محصول القطن
حصاد محصول القطن

 

 

محصول القطن أثناء عملية الحصاد
محصول القطن أثناء عملية الحصاد

 


 

 


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة